facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ولي العهد يطلق النظام المحوسب في المحاكم الشرعية


04-06-2014 11:59 PM

عمون - مؤيد الحباشنة - رعى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، الأربعاء حفل إطلاق النظام المركزي المحوسب في دائرة قاضي القضاة والمحاكم الشرعية في الاردن والقدس الشريف، والذي يهدف الى تطوير إجراءات العمل وتوفير الوقت والجهد على المواطنين.

واطلع سموه خلال الحفل الذي أقيم في دائرة قاضي القضاة على مزايا النظام الذي جاء تنفيذا للتوجيهات الملكية، بهدف تبسيط الاجراءات وتقليص مدة انجاز المعاملات من أسبوع الى ساعات معدودة، عبر نظام متطور وقاعدة بيانات متكاملة محدثة لحظيا.
وقال سماحة قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية الدكتور أحمد هليل في كلمة خلال الحفل إن إطلاق هذا النظام يهدف الى رفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين وتوفير أفضل الظروف؛ لتحقيق العدالة ومجريات التقاضي بيسر وسهولة.

وأضاف أن الدائرة تؤدي رسالتها باهتمام وحرص أكيد على إحقاق وإقامة العدل ضمن منظومة متكاملة من القوانين والأنظمة وفق الضوابط الشرعية والقواعد المرعية، للمحافظة على الأسرة من الشتات والضياع ومخاطر الفرقة والنزاع، وقد رفعت الدائرة شعار التراضي والوفاق قبل الشقاق، عبر إنشاء مديرية للإصلاح يتولاها القضاة.

ولفت هليل الى أن الدائرة تطبق منذ سنوات نظام الرسائل الإلكترونية القصيرة للمتقاضين، ونظام تتبع القضايا الاستئنافية، ووضعت دليل إجراءات عقود الزواج، وسماع تقارير الطلاق لدى سفارات المملكة وقنصلياتها بالتعاون مع وزارة الخارجية.

وشاهد سمو ولي العهد خلال الحفل فيلما يعرض آليات عمل النظام ومراحل سير المعاملات القضائية والشرعية.
وعرض مدير المشروع مأمون اللواما في كلمة خلال الحفل، ميزات النظام من خلال توظيف تكنولوجيا المعلومات لتقديم أفضل الخدمات في دائرة قاضي القضاة والمحاكم الشرعية، وذلك في إطار تنفيذ مشاريع بوابة الحكومة الإلكترونية.

وقال إن النظام يعد نموذجا متميزا ليس على مستوى الأردن فحسب وإنما على مستوى المنطقة، ويعمل ضمن قاعدة بيانات مركزية تربط محاكم المملكة والقدس الشريف، بمختلف اختصاصاتها (القضايا، التنفيذ، التركات، التوثيقات، الاستئناف) من خلال نظام موحد يحاكي الانظمة الادارية بنفس الوقت، باستخدام احدث انظمة قواعد البيانات واخر الاصدارات من لغات البرمجة.

ويوفر النظام ربطا إلكترونيا مع المؤسسات الرسمية والخاصة ذات العلاقة مثل دائرة الاحوال المدنية والجوازات، ومديرية الأمن العام، ودائرة الاراضي والمساحة، وكذلك البنوك، لتقديم الخدمات المتعلقة بالقبض والصرف بشكل سهل وعصري لتقليص عدد المراجعين داخل المحاكم.

ويتيح هذا النظام للدائرة التواصل مع كل اسرة في المملكة الاردنية الهاشمية، ليمكنها من القيام بدورها منذ تأسيس امارة شرق الاردن في حفظ الامن المجتمعي والاسري، ويقدم خدمة الربط الإلكتروني فيما يتعلق بالأرقام الوطنية ومعلومات المواطنين، والأرقام التسلسلية فيما يتعلق بالوافدين الأجانب.

وبهذا المناسبة كرم سمو ولي العهد، عددا من المحاكم الشرعية والقضاة وموظفي الدائرة، تقديرا لجهودهم وتميزهم في آداء عملهم، على أن تقوم دائرة قاضي القضاة باتباع هذا النهج بشكل دوري كل أربعة أشهر، تحفيزا للتنافس على تقديم الخدمة الفضلى للمواطنين.

وفي ختام الحفل، تسلم سمو ولي العهد من سماحة الدكتور أحمد هليل قاضي القضاة، هدية تذكارية عبارة عن المصحف الشريف ودرع دائرة قاضي القضاة، كما اطلع سموه على معرض للصور يظهر نشأة وتاريخ تطور الدائرة، وبيانات إحصائية لعدد المعاملات الشرعية.(بترا)





  • 1 ليث موسى العتوم/منسق هيئة شباب كلنا الاردن -جرش 05-06-2014 | 02:13 PM

    مساء الوطن الجميل لولي الهعد سيدي و مولاي ....
    تتجلى صور الرعاية الملكية في مختلف ارجاء الدولة الاردنية و يتراكم الانجاز تلو الانجاز داعين الله العلي القدير ان يحفظ الاردن قيادةً و شعباً و ارضاً آمناً و مستقراً تحت القيادة الهاشمية .

  • 2 قضاة الشرع. 06-06-2014 | 12:31 PM

    نبارك لسماحة قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية المكرم ولفضيلة مدير الشرعية فضيلة الشيخ عصام العربيات ولدائرتنا الحبيبة هذا الانجاز والتكريم الهاشمي برعاية سمو ولي العهد حفظه الله ورعاه هذا المشروع .
    ونبارك لاستاذنا وشيخنا الذي وهب جل جهده ووقته لوطنه وعمله: فضيلة الشيخ عصام العربيات .
    ونبارك لزملائنا المتميزين الذين كرموا لابداعهم المعهود أصحاب الفضيلة:
    القاضي هاني الحسن.
    القاضي محمد يوسف العبابنة.
    القاضي عبد الرحمن أبو العز.
    متمنين المزيد من التقدم والتميز في ظل الرعايةالهاشمية ادام الله عزها

  • 3 اللهم احمي هذا الشبل الهاشمي 06-06-2014 | 12:38 PM

    ليس غريباً هذا الكرم الهاشمي على أحفاد الرسول المصطفى وحرصهم على رعاية المؤسسات الدينية وتكريم العلماء والسمو بالقضاء حفظ الله هذا الشبل الهاشمي وحفظ والديه سيدي جلالة الملك وسيدتي جلالة الملكة وحفظ العائلة الهاشمية ذخرا وسندا لهذا البلد

  • 4 العشوش 06-06-2014 | 05:33 PM

    مبروك للقاضي هاني الحسن هذا التميز وهذا التكريم ومبروك لمحكمة عمان القضايا

  • 5 مصطفى عليان الصالح 07-06-2014 | 01:17 PM

    اجمل التهاني لمحكمة عمان القضايا الشرعية تكريم قاضيها المتميز الشيخ هاني الحسن واجمل التهاني لرئيس قسم المأذونين والمحاميين

  • 6 معاذ ابو رياش 08-06-2014 | 05:52 AM

    مبروك الف مبروك

  • 7 اسيد اربيحات 23-08-2014 | 07:28 PM

    هو التميز والتفوق شأنك سيدي أبو عدنان مليون مبروك لك ولمحكمة عمان


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :