facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




تاريخ الاردن وعشائره كتاب جديد للعويدي


06-07-2014 07:38 AM

عمون - صدر للمؤرخ والمفكر الاردني د. احمد عويدي العبادي كتاب جديد فريد بعنوان
(تاريخ الاردن وعشائره من 3400 ق.م-1910)
الذي يقع في حوالي 1200 صفحة في مجلد واحد بتجليد فاخر، ويغطي وجود وتجذر وحركات العشائر والممالك والامارات والمشيخات الاردنية عبر خمسة وخمسين قرنا تنتهي بثورة الكرك عام 1910.
الكتاب صدر عن دار مجدلاوي للنشر والتوزيع / عمان، وهو الأول والأعمق والأشمل والأدق من نوعه الذي يبحث هذا الموضوع من خلال العرض والوقائع والبراهين والتحليل والربط بين الاحداث والمفاصل والمحطات الهامة في تاريخ الأردن وعشائره عبر خمسة وخمسين قرنا متواصلة، باستخدام الاسلوب التحليلي والاستنتاجي والروائي كلها معا. ويبرهن المؤلف ان العشائر والهوية الاردنية عريقة عميقة بعمق التاريخ والتراب الاردني من حيث وطنيتها وهويتها وشرعيتها وتجذرها، وأنها ليست طارئة ولا وليدة ولا حديثة ولا صنيعة.
المؤلف وهو المتخصص بالشؤن والعشائر الاردنية وتاريخها عبر القرون، استطاع أن يوضح الفترات الغامضة والمطوية ويجسر المنقطعة من تاريخ الاردن وعشائره، وان يفسر الأحداث الخاصة بقيام الممالك والأمارات والمشيخات والادارات وافولها وبلورة الهوية الأردنية وتحركات العشائر الاردنية في العصور الوثنية والمسيحية والإسلامية والعصر الحديث، وتجذر هذه العشائر في تراب الأردن ووطنيته وهويته وشرعيته، وان يبرز تحركات ومناطق العشائر , ويحدد المواقع الجغرافية التي كانت غامضة في تاريخ الأردن ولم يهتدي اليها المؤرخون قبله.
المؤلف أنصف العشائر الاردنية جميعها، من مسلمة ونصرانية، وتحدث عن اضطهادها من قبل العباسيين والصليبيين والمماليك البرجية والاتراك، وأبرز دور عشائرنا في معارك حطين وعين جالوت وتحرير القدس مرتين من الاحتلال الصليبي، والثورات ضد الاتراك، وتتبع اعادة تموضعها في الديار الاردنية عبر القرون، وذكرها بالأسماء. ويتحدث عن ثورة الكرك بإسهاب ويذكر قائمة بأسماء الشهداء الذين تم اعدامهم او قتلهم على ايدي الاتراك
د. العويدي هو اول من أنصف القيادات النسائية الاردنية عبر التاريخ من بلقيس ملكة الجوف والملكتان خالدة وحنان زوجتا الملك النبطي الحارث الرابع، والمجاهدة خولة بنت الازور الكندي مرورا بالسيدة وضحا السبيلة (زوجة الامير الشيخ نمر العدوان) والشيخة علياء الضمور الغساسنة (زوجة الامير الشيخ ابراهيم الضمور الغساسنة) والشيخة مشخص فارس المجالية (زوجة الامير الشيخ قدر المجالي) وشقيقتها الشيخة بندر (زوجة الشيخ رفيفان والدة الرمز الوطني حابس المجالي) واخريات ظهرن في القرنين العشرين والحادي والعشرين.
يبحث المؤلف د. عويدي العبادي في تاريخ الأردن وعشائره الى اقصى ما امكنه الحصول عليه من براهين التاريخ، واستطاع ان يجسر الانقطاعات والفجوات، وأن يخرج بتحليلات ونتائج مذهلة لم يصل اليها باحث او مؤرخ قبله ابدا، لما فيها من الصدقية والبراهين والعمق والدقة وما يجد القارئ فيها من متعة انسيابية رائعة، حيث كتبه المؤلف بأسلوب مشوق ولغة راقية من نمط السهل الممتنع، فالمؤلف رجل سياسي مخضرم، ومفكر ومؤرخ وشاعر واديب ايضا، ومتمكن من اللغة العربية يطوعها امام قلمه كما خيوط الحرير في يد الناسج الماهر.
وعن كيفية الحصول على الكتاب، قال د عويدي العبادي انه يمكن للراغبين بالحصول على نسخة من الكتاب، الاتصال مباشرة بالناشر وهو دار مجدلاوي للنشر والتوزيع الكائن في الجبيهة / الباب الشمالي للجامعة الاردنية بعمان، وثمن النسخة سبعين دينارا او مائة دولار واصلا الى الشاري داخل الاردن، ويتم الشراء من الناشر مباشرة، او الحجز سلفا وعبر الهاتف والبريد الالكتروني التالي:
رقم الهاتف 0795718080
البريد الالكتروني:
customer@majdalawibooks.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :