facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سايكس بيكو المعدّل


د. سامي الرشيد
14-12-2011 02:31 AM

... لقد كان الأردن جزءاً من سوريا الكبرى التي عاصمتها دمشق حتى عام 1916، وكان جزءاً من الإمبراطورية العثمانية، التي عاصمتها الآستانة (اسطنبول)، وكانت جزءاً من الخلافة العباسية التي عاصمتها بغداد، وكانت جزءاً من الخلافة الأموية التي عاصمتها دمشق، وكانت جزءاً من مملكة الأنباط، التي عاصمتها البتراء، التي حكمت كل سورياً، وجزءاً من العراق، وسيناء وشمال الجزيرة العربية، وجزءاً من مصر.
لقد كان الأردن جزءاً من الحضارة العربية القديمة، التي كانت تتمتع بحرية الأديان، وحرية المرأة، وتطور اللغة والشعر والعمران وغيره.
... جاء سايكس بيكو، وقسم المنطقة إلى دويلات، على طريقة فرّق تسد، وأنّا وُجد الاستعمار البريطاني، ورحل عن منطقة ما، إلاّ وخلّف وراءه كثيراً من المشاكل، كالهند مثلاً، حيث قسّمها بين الهند وباكستان، وترك لهم مشكلة كشمير، والعراق والكويت، حيث لم يترك للعراق ميناء على الخليج، وأبقاه محاصراً كعمق الزجاجة، وكذلك دول الخليج العربي حيث ترك مشاكل حدود، كواحة البريمي وغيرها، والمشكلة الرئيسية الكبرى هي مشكلة فلسطين، حيث أعطاهم وعد بلفور، وسلّم دباباته ومعداته عام 1948 لعصابات الصهيونية والهغانا وغيرها، لتطرد عرب فلسطين وترحلهم وتقيم دولة على أرضهم، مع العلم أن أرض فلسطين المباركة التي عاصمتها القدس، هي أولى القبلتين وثالث الحرمين، وهي أرض مباركة من الله تعالى، وهي للجميع لا قطرية أو إقليمية بها حيث رويت أرضها بدماء الشهداء الذين دافعوا عنها وقدموا إليها من كل حدب وصوب.
... لقد ذكر الأستاذ محمد حسنين هيكل في مقابلة مع جريدة الأهرام بأن هناك مخطط سايكس بيكو جديد لتقسيم المنطقة، وتحدث عن ثلاثة مشاريع ونصف، وهذه المشاريع أحدها غربي، أوروبي – أمريكي، يبدو مصمماً على تنفيذ مخططه، وهو لديه من أدوات الفصل والتأثير ما يشجع طلابه، والثاني مشروع تركي، يبدو طامحاً، والثالث مشروع إيراني، يؤذن من بعيد على استحياء، ثم أخيراً نصف مشروع هو شبح مشروع إسرائيلي يتسم بالغلاظة.
قال إن المشروع الغربي هدفه إغراق المنطقة بخلافات وصراعات، إسلامي – إسلامي، وبالتحديد سني وشيعي، كما أنه حاول بالسابق تذكية الصراع فارسي – عربي ثم جرى تطويره ليصبح صراعاً مذهبياً.
يريد الغرب أن يقسم المنطقة ويجزأها بأكثر من سايكس بيكو، لاختلاف في تطورات العصر، وما تقتضيه متغيرات الأحوال.
وإذا كانت سايكس بيكو القديمة، خطاً على الخريطة، يصل من عكا إلى كركوك، ويفصل الشمال عن الجنوب، ولكن هذه المرة، لا يوجد خط فاصل وإنما هناك مواقع متناثرة وتقسيم موارد ومنافع.
هذا وقد الدكتورة غادة اليافي ابنة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق عبدالله اليافي دراسة، تفيد بأن الغرب يخططون لشرق أوسط جديد، من خلال السيطرة على الغاز واعتماده بديلاً عن النفط، بالاتفاق مع قطر وتركيا.
إن توقيع اتفاقية غاز نابوكو، لجمع غاز آسيا الوسطى في تركيا ويصار إلى توزيعه لأوروبا، أغرى تركيا بأنها ستصبح دولة ثرية، من خطوط الترانزيت ووافقت على طرح أمريكا لتقسيم الشرق الأوسط، بحيث تقسم العراق إلى 3 دول، وسوريا إلى 4 دول، ومصر إلى 3 دول.
وتتعهد أمريكا بأن يكون النفود على الدول السنية، من الدويلات الجديدة لتركيا، وتقبل تركيا بأن يكون النفوذ على باقي الدول لإسرائيل، وتتعهد أمريكا ألاّ يمر خط الغاز في اليونان، وتحصل تركيا على كامل قبرص، والدخول في الاتحاد الأوروبي.
إنني أقول بأننا يجب أن ننتبه جميعاً للمؤامرات والمشاريع التصفوية ونتصدى لها ونوحد صفوفنا وألاّ نجعل مخططات التقسيم، تمر علينا ونبتعد عن الفرقة والطائفية، ووضع برامج عمل وآليات محددة، للدفاع عن ثروات أمتنا ونرفض التلاعب بمقدراتنا، ونتذكر دائماً قول فخري البارودي:
بــلاد العـرب أوطانــي
مــن الشــام لبغـدانِ
ومــن نجــدٍ إلــى يمنٍ
إلــى مـصر فتطــوانِ
فلا حدٌ يباعدنا ولا دين يفرقنا
لسان الضاد يجمعنا بغسانٍ وعدنانِ
لنا مدنيّة سلفت سنحييها وإن دثرت
ولو في وجهنا وقفت دهاة الأنس والجانِ


Dr.sami.alrashid@gmail.com





  • 1 صالح الرقاد/مدير عام الحلول التقنية للامن والحماية 14-12-2011 | 09:45 AM

    لعن الله سايكس وبيكو الاثنين معا ....

  • 2 لا تقتلوا ثوراتنا 14-12-2011 | 11:07 AM

    اولا تركيا غنية من دون الغاز يا دكتور لكن بعدين اذا كانت تركيا تبحث عن دور لها بالمنطقة على اعتبار انها دولة عظمى فهذا حق شرعي لها كأي دولة عظمى ويكفينا شرفا انها دولة اسلامية اكثر من الدول العربية .
    ثانيا هذا التقسيم الجديد هو ليس سايكس بيكو جديدة انها ثورات الربيع العربي الثورات المقدسة التي حصلت بسوريا وليبيا و مصر واليمن وتونس فلماذا تريد ان تخنث هذه الثورات هذه ثورات حرية ثورات تطالب بالديمقراطية ، فليس مكتوب على جباهنا يا دكتور اننا جبناء ،لقد انتفض الشارع العربي وانشاء الله سوف يتحرر كل الدول العربية وتصبح ديمقراطية ووقتها سوف تتجعه هذه الدول الى الوحدة والتوحد الديمقراطي.

  • 3 عباس بني حسن 14-12-2011 | 12:49 PM

    ابدعت دكتور سامي واصبت عين الحقيقه. كل التقدير والاحترام

  • 4 سوري 14-12-2011 | 09:47 PM

    اتريدون للشعب السوري ان يباد على ايدي العصابات والشبيحه من حزب الات وايران وحزب البعث . اتقوا الله .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :