facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




الحل .. وعي شعبي وانضباط رسمي


عمر كلاب
18-11-2012 02:43 AM

نجح الاردن بشعبه وتماسك مكوناته الوطنية والامنية في اجتياز مفصل حرج , راهن كثيرون على حرجه وصعوبته , فالاوضاع المعيشية للمواطنين صعبة وظروف موازنة الدولة اكثر صعوبة , واثبت الاردنيون انهم يقدّمون العام على الخاص , ويؤمنون بالحق في التعبير مع الحفاظ على المخزون الوطني الحضاري من الخدش او التخريب او التدمير على سوء ما حدث في اليومين السابقين .

سرعة الغضب الشعبي ومحاولة الاوساط الامنية والرسمية استيعاب حالة الغضب وتخفيف اضراره , مرحلة ضرورية بتزامنها مع خطوة العلاج السريع لتداعيات قرار تحرير الاسعار , فالحركة الواعية من الدولة مطلوبة الان , ان كانت بزيارات الى دول الخليج العربي او الى الشقيقة مصر , فنحن بحاجة الى دعم عاجل من الخليج لحفظ امن الخليج اولا , فنحن جزء منه وخاصرته الحاجزة لمرور الكثير من الخطر الاجتماعي والارهابي الى حدوده , وعلى الشقيقة مصر ان تضخ الغاز وفقا للاتفاقية الاردنية المصرية لان الغاز وانقطاعه سبب التراجع السريع للحالة الاقتصادية الرسمية والاردن اولى من اي دولة اخرى بالغاز المصري .

على الجانب الغربي والاوروبي , مطلوب حركة سريعة وواضحة مفادها ان الامن الاقليمي يحتاج الى امن الاردن اولا , نحن دولة صغيرة ولكن وزنها الجيوسياسي يصل حد اشعال الاقليم برمته وضرب السلم الاقليمي بالكامل , ويجب ان يفهم الغرب ان ترك الاردن وحيدا وتضخيم الاشتراطات على قرضه ليس من مصلحة السلم الاقليمي برمته .

داخليا , نحن بحاجة الى اعادة الحوار الافقي مع كل التكوينات السياسية والاجتماعية , لتعميق سلوك الترشيد الانفاقي اولا , وتعميق الفهم بضرورة الاعتماد على الذات , وهذا يتطلب ان تبدا الحكومة بخطوة اولى عنوانها استرداد المال المنهوب , بصرامة ودون مواربة , فنحن كمواطنين او مراقبين لا نملك الدليل القضائي او الدليل القانوني , وليس دورنا , في حين نملك الاف الدلائل الاخلاقية على الفساد والنهب المبرمج للمال العام , ومظاهر الثراء الفاحش خلال وقت قصير من الخدمة العامة , ونرى يوميا الاف اللترات من المشتقات النفطية المهدورة على الارض لايصال طفل او زوجة او شخصية الى منزلها او عرس او جاهة , وما زلنا نرى يوميا تعيينات للمحاسيب والاقارب والتنفيعات لذوى القربى السياسيين .

الشعب الاردني اثبت يوم الجمعة وما قبله من جُمع كثيرة انه حريص على وطنه وامنه , وان التعابير الغاضبة او المسيئة حاصل تراكم فساد وإفساد ونهب مبرمج للمتلكات باطن الارض وخارجها , وشعر المواطن بسوء تقدير ان الممتلكات ما عادت له ولا تخدمه , ومن هنا نفذ المخربون الى الشوارع والممتلكات العامة والخاصة سواء بأوامر داخلية او بتمويل خارجي , ورغم ذلك هبّ الاردنيون لحماية المال العام والخاص وأدانوا كل التعابير السلبية .

الخطوة الاولى مطلوبة من الحكومة واجهزة الدولة الرسمية , كي تبدأ في توفير الطاقة والمال , ويريد المواطن أن يرى مقدار الوفر من الدولة قبل أن يبدأ بتفهم الظرف الصعب , فلا يعقل ان تجوب سيارات الدفع الرباعي الرسمية شوارع الاردن ونطالبه بتحمل الفروقات التسعيرية.

ثمة هدر في الانفاق , أوضح ان الدولة ليست نفطية فقط بل نووية , وسمعنا ونسمع عن رواتب ومكافأت تفوق الخيال العلمي والرقمي , فكيف نستوعب ان راتب محاسب في امانة عمان يتجاوز الخمسة الاف دينار ؟

نعرف ان كل ما سبق لا تتحمله حكومة الدكتور النسور وحدها , بل هو تراكم لقرارات اقتصادية وسياسية , وأما وقد قررت الحكومة وضع نقطة والبداية من سطر جديد , فعليها ان تفتح كل الصفحات السابقة وتراجع المدون داخلها من خلل يصل حد الكفر الوطني , وتبدأ بالحساب وبالمراجعات ومعظمها بحاجة الى قرارات وزارية وتعديل التعليمات التنفيذية , التي باتت المرادف للالتفاف على القانون .

لا نريد دعما لكل الطبقات ولا نريد ان تتحمل الدولة كلفة , بالوكالة عن الاغنياء والسواح والوافدين ولكننا نريد محاسبة جريئة وواضحة لكل الانفلاتات السابقة , ومراجعة لكل التسعيرات الظالمة ورسوم التعدين الجائرة , والاهم وقف الهدر والبذخ من المال العام , فجميعنا شركاء في الوطن وعلى الشركاء تحمّل الربح والخسارة .

نعرف ان تحرير الاسعار ودعم الطبقات الفقيرة والمتوسطة واجب الدولة والجميع , ونعرف ان بداية المسيرة صعبة لكنها ستحقق الحياة الكريمة للجميع بعد اقل من سنتين على الاكثر , ونحن جاهزون لدفع الكلفة مقابل الاستثمار الحقيقي في الوطن على اسس من النزاهة والمحاسبة ووقف النزف والهدر , لا نطلب من الشارع الصمت بل التعبير الحضاري والمراقبة الدائمة لسلوك الحكومة ومحاسبتها او التجديد لها .

الاردن في عين العاصفة نعم , وعلى الجميع ان يتحمل الغرم وليس المواطن وحده , وآن لنا ان نغادر الازمة والعاصفة الى غير رجعة , فلدينا من الثروات الكثير ولدينا من الوعي الوطني ما يؤهلنا لتجاوز اللحظة وبناء المستقبل بنزاهة وعدالة .

omarkallab@yahoo.com
الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :