facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المسؤولون الصغار


عمر كلاب
10-01-2013 05:54 AM

تابعت معظم اللقاءات الحوارية التي نشط الاعلام الرسمي في نقلها مع مسؤولي الخدمات في الوزارات والمؤسسات الخدمية , ولولا بعض تعقل , لقمت بقصف ابنائي اولا وباقي الجيران بكل الحجارة المتوفرة في شارعنا , بعد ان اثبت الناطقون باسم تلك المؤسسات ان العيب في المواطن وانه سبب الخلل , فالعبّارات مصممة حسب المواصفات والشوارع تفيض زفتة وحبا على المواطن , والمياه تتدفق على المنازل مفلترة وحرارتها حسب الذوق المطلوب والكهرباء تضيء حسب الرغبة وبفولتية تفوق طاقة العاشقين.

نعم , نحن شعب كامل المواصفات , لا نخطىء ولا يأتينا الباطل من خلفنا او من امامنا , لا من تحتنا ولا من فوقنا , لا نخجل من الاعتراف بالخطأ ومن الاعتذار ونسعى الى جبر الضرر , المسؤول حائز على كل جوائز التصنيف العالمية ومستوف شروط الهاسيب والآيزو , ولولا مهابة لقلت انه خسارة فينا.

ثقافة المساءلة معدومة وثقافة المحاسبة ضائعة , والمسؤول الاعلى يطبطب على المسؤول الادنى , والاخير يعمل ببركة وعبقرية صاحب المعالي والعطوفة , جميعنا خبراء في مجالاتنا , وما حدث مجرد احداث عابرة تحدث في كل بلدان الارض , والمسؤول هو الطقس الذي فاض علينا بأمطار تزيد عن المستوى الطبيعي , رغم ان جميع الشتوات , حتى في زمن الجفاف كانت تفضي الى نفس النتائج , شوارع تتحول الى إحفوريات صيفا ومستنقعات شتاء.

غرف العمليات منتشرة في كل حي , ومزودة بكل ادوات الجراحة والتعقيم , جريدر خال من فيروسات السائقين وجراثيم الديزل , جرافات للجراحات الدقيقة وتفتح الشوارع عن بُعد , كاسحات ثلوج بالطاقة النووية الآمنة وآليات تعمل بالريموت كنترول ودون بطاريات , لكن المواطن لا يلتزم , يقوم بحفر مواسير الصرف الصحي بجانب مواسير المياه في الشوارع , لم يقم كل مواطن بواجبه قبل الشتاء , بحيث يتم تنظيف العبّارة المجاورة لبيته , لم يتعود الاردنيون على العمل التطوعي ولم يتم تفعيل فرق التطهير والتنظيف والتطعيم.

نعم , المواطن الاردني , يقوم بأفعال لا تليق بالمسؤول , فهو يطلب المياه بعد ان تقوم البلديات والامانة ووزارة الاشغال بتعبيد الشارع مباشرة , فتقوم الجهات المسؤولة بتنفيذ مطلبه فتحفر الشوارع الانيقة ثم تقوم برقعها , وبعدها يقوم المواطن سامحه الله بطلب تمديد الكهرباء الى منزله فتعود الجهات الى الحفر وتقديم الخدمة ومن ثم الترقيع الجديد وهكذا دواليك حتى اصبحت شوارعنا مجموعة رقع متراصة مثل بنطلون الفقراء ومعاطف البسطاء.

نطالب بتوقيع اقسى العقوبات على المواطن الاردني , الذي ادار ظهره لكل منجزات المؤسسات والوزارات الخدمية , واثبت المسؤولون الخدميون انهم على حق وان مواصفاتهم صحيحة وعملهم على اعلى مستوى , لكن المواطن لا يطابق المواصفات الرسمية بل يبدو انه تجميع وليس اصلي , وربما نحن تايوانيو الصنع والمواصفات , لذلك لا نصمد امام عاصفة ثلجية مباغتة ولا نحتمل ضغط مياه زادت عن المنسوب الطبيعي.

في دول حققت انجازات اصلاحية اقتصادية واجتماعية هائلة , كان التطهير يبدأ من مسؤولي الخدمات وبداية الجرح في وطننا تراجع الخدمات وتراجع الخدمة العامة وعزل القيادات الوسيطة عن مطبخ القرار , وتعيين المحاسيب والاقارب في الحلقة الوسيطة حتى تراجعت الادارة العامة بعد ان كانت مثالا في الانجاز. لم يعترف احد منهم بأنه مقصر ولم يعتذر الى المواطن عن الخطيئة , فهم لا يروننا بأعينهم لانهم متعالون علينا.

يجب محاسبتهم جميعا فقد قصّروا حد الفضيحة , وقفزوا عن امالنا حد القهر , فلا اقل من العزل من الوظيفة والعودة عليهم بالضرر.

omarkallab@yahoo.com
الرأي





  • 1 عاطل عن العمل 10-01-2013 | 11:34 AM

    سؤ اختيار المسؤولين الكبار يدفع ههؤلاء الى سؤ اختيار المسؤولين الصغار

  • 2 ابن فريح 10-01-2013 | 05:27 PM

    هذا كله مرده الى الفساد المالي والاداري . لن تحل هذه المشاكل الا اذا اصلحنا منظومة العمل السياسي بالبلد . من دستور الى برلمان الى حكومه الى قضاء الى وسائل اعلام الى مؤسسات مجتمع مدني ال احزاب الى مواطنين . الشعب هو نتاج ومآة .. . فالشعب الياباني هو نتاج ما افرزته الحكومات والنظام السياسي هناك. عليكم بالاصلاح واعادة النظر بنهج الحكم القائم لانه يفتقد الى الاحترافيه والمهنيه والصالح العام ويدور حول دوائر ضيقه جدا . الشعب الاردني واع ومثقف لكنه بحاجه الى .. سياسي يستطيع ان يجاريه

  • 3 111 10-01-2013 | 05:36 PM

    السيد عمر كلاب بعد التحية لماذا كل هذا التجني على المسوؤلين في هالبلد هؤلاء يا استاذ عمر يريدون الخير للمواطن بحيث تبقى فرص العمل متاحة امامة لكي يقوم باصلاحها مرات ومرات تصور لو ان هؤلاء المسؤولين اخلصو في عملهم من اين ناتي للناس بعمل فهم يريدون الخير للمواطن وسؤالي اليك انت درست المرحلة الابتدائية والاعدادية في مدينة الزرقاءمجرد سؤال ارجو الرد وشكرا لك على اهتمامك بشؤون الوطن وغيرتك على المصلحة العامة ودمت صاحب الكلمة الجريئة واقول لك لا يصلح العطار ما افسدة هؤلاء المسوؤلينن

  • 4 اامهندس ابو عليم 10-01-2013 | 05:53 PM

    الاخ عمر السبب الرئيسي بانه قد تم تطهير اجهزة الدولة من الكفاءات وذوي الاختصاص بشتى الوسائل واستبدالهم باشخاص ليس لهم علاقة بالوظيفة فقط تلبية رغبات الادارة العليا مما اوصل الجهاز الاداري الى هذا المستوى من الترهل -هذه نتائج الواسطة والمحسوبية حمى الله الاردن بقيادته الهاشمية

  • 5 ابو رمان 10-01-2013 | 06:28 PM

    الاستاذ كلاب احمد الله واشكر نشامى ابا الحسين افضل من التجريح والتشكيك والقاء التهم في كل اتجاه ...انت خلف الصوبة وغيرك في الميدان

  • 6 بياع أوطان وجنسية 10-01-2013 | 09:28 PM

    شعب من شتى ليس له علاقة لابالأرض ولا بالطبيعة

  • 7 الدكتور باسم ملحم 10-01-2013 | 10:02 PM

    اشكر قلمك ....

  • 8 متابع 12-01-2013 | 03:34 AM

    نعتذر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :