facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العنف الجامعي أوجع قلوبنا


د. بلال السكارنه العبادي
03-04-2013 08:14 PM

تشكل ظاهرة العنف الجامعي والتي ما تنفك للتلاشى بين الفينة والاخرى ، حتى تظهر من جديد لتدق ناقوس الخطر في مضارها والتبعيات المتعلقة بها ،خاصة في امتدادها وانتشار العنف الاجتماعي تبعاً لذلك ، وما يتبع من اطلاق للعيارات النارية وتحريق وتكسير وحتى القتل والطعن وكل مظاهر الحقد الاجتماعي المخزن في ادمغة الطلبة الباعث على الحيرة والاستغراب والاستهجان ، وما ان تنطلق شرارة بسيطة لاحتمالية وقوع حالة من الخلاف ما بين عدد من الطلبة وعلى اسباب تافه وغير مبرره لتنطلق بعد ذلك مواكب الدعم والمؤازة والمناصرة لابناء العشيرة الواحدة في دفع العار الذي وقع عليهم من هذا الخلاف وتظهر بعدها حالة من الهستيريا والضرب والطعن والايذاء والشتم والتحقير لتمتد للاهل من اجل النصرة والمعونة ، والذي يساهم بدوره الى حدوث النزاع والصراع الاجتماعي والتشرذم والفتن ما بين افراد العائلة والاسرة والعشيرة الواحدة وبين العشائر .

إن حادثة جامعة مؤته وما سبقها في نفس الاسبوع في كثير من الجامعات الاردنية من اعمال عنف وشغب وما نتج عنها وفاة الطالب احمد الدهيسات رحمه الله ، وغيره من عشرات الاصابات لتشكل ظاهرة خطيرة يتطلب الذهاب بعيداً نحو سياسات واستراتيجيات تحول دون تأزيم الحالة والوصول الى المجهول في اقتصادنا التعليمي وثروتنا الوحيدة بالاستثمار بالعنصر البشري .

ولذا فان الجامعات تسعى الى التقليل من مخاطر العنف الجامعي التي اثبتت اخر الدراسات ان التعصب القبلي يشكل واحداً من العناصر الرئيسية في حدوثه، وذلك في كافة الجوانب المتعلقة بالعملية التدريسية وعدم وجود لاي شكل من اشكاله السلبية سواء في توظيف الكوادر البشرية لديها من اعضاء هيئة تدريس او الاداريين او في السلوكيات المتعلقة بالتعامل مع الطلبة ولذلك للدور البارز والمهم لهذه الجامعات في بناء اجيال واعية ومثقفة من الطلبة تكون هي اللبنة الاساسية في ادارة شؤون الدولة مستقبلاً وفي كافة القطاعات العامة والخاصة .

وما تقوم به الجامعات من ادوار وانشطة ثقافية وعلمية وتعليمية من اجل تنمية ثقافة الحوار والتسامح وبناء قاعدة سليمة من التواصل الايجابي من بين الطلبة لتساعد على تعزيز لغة الحوار وتنمية ثقافة الاحترام ونبذ كافة اشكال العنف الجامعي التي تتشكل من خلال التعصب القبلي .

ومن هنا فان الجامعات تستخدم كافة الوسائل والادوات التي تساعدها للتقليل من مظاهر التعصب القبلي داخل اروقة الحرم الجامعي والتي تبرز من خلال عقد اللقاءات وتوجية الطلبة من قبل اعضاء هيئة التدريسية ، وكذلك عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل واقامة الاحتفالات والمهرجانات المتعلقة بالاعياد الوطنية وغيرها من الانشطة اللامنهجية التي تساعد في تاطير وتنمية العلاقة الايجابية ما بين الطلبة والنشاطات اللامنهجية ويبرز ذلك من خلال كافة الأنشطة الاجتماعية واللقاءات التي تتم داخل حرم الجامعات سواء كانت تتعلق بالمعارض الخيرية والأنشطة الرياضية التي تتم ما بين الكليات في داخل الجامعة أو ما بين الجامعات نفسها وكذلك المعارض التي تتعلق بابراز الوقائع التاريخية ذات الاثر في تكوين وبناء الاردن .

بالإضافة إلى ان الجامعات تقوم بعمل الرحلات الترفيهية الجماعية وتشكيل اتحادات للطلبة لإتاحة المجال لدى الطلبة في انتخاب أعضاء من زملائهم في المجالس الطلابية للتعبير عن آرائهم وقضاياهم وهمومهم ، وكذلك قيام الجامعات بالتعاون مع المؤسسات الوطنية التي تقوم بتقديم خدمات التوظيف والتدريب للطلبة أثناء الدراسة او بعدها مثل صندوق الملك عبد الله للتميز ومؤسسة انجاز ووزارة التخطيط وغيرها ،لاعطاء الفرصة لتنمية قدرات الطلبة والذي يساعد بدوره الى الحد من العنف الجامعي وعمل نوع من الانسجام ما بين الطلبة و ايجاد الالفة والتعاون والثقة لتعزيز ودعم رسالة الجامعات وبالتالي نبذ كل اشكال العنف الجامعي .

والسؤال الذي يطرح اذا كانت جامعاتنا تقوم باستخدام كافة الوسائل المساعدة على التخفيف من ظاهرة العنف الجامعي ، فان على الهيئات التشريعية ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات الاجتماعية والدينية والسياسية والاجهزة الحكومية ان تساعد في تقليل كل من شانه ان يزيد العنف داخل الجامعات حفاظاً على سمعة التعليم العالي كونه مورد اساسي للاقتصاد الوطني.

bsakarneh@yahoo.com





  • 1 سالم مشاقبه 03-04-2013 | 08:35 PM

    ان حماية مقدرات الوطن والحفاظ على الصرح العلمي الاردني الكبير يتطلب منا جميعا جهدا كبيرا يبدا من البيت اولا فاليوم في مؤتة وغدا بالاردنية وبعدة بالبلقاء......الخ الله يستر من تاليها لا حول ولا قوة الا بالله العظيم

  • 2 عريب الخطيب 03-04-2013 | 08:48 PM

    ادميت قلبي يا دهيسات...شاب مثل الوردة راح ضحية احداث الشغب في جامعة مؤتة...يكفي ان يتعظ الجميع من هذه النتيجة...لاهلك كل العزاء ولروحك كل المغفرة ولا حول ولا قوة الا بالله

  • 3 متابع 03-04-2013 | 09:11 PM

    صدقت دكتور ان التعصب الاقليمي هو مشكلتنا بالجامعات

  • 4 لؤ 03-04-2013 | 09:15 PM

    هي جامعتنا التي نهلنا منها العلم والمعرفة وهي التي صقلت شخصيتنا وبفضل هذا كله اصبحنا ناجحين في مواقعنا العملية .... فيا هؤلاء إتقوا الله في منارتنا العلمية التي نفاخر بها الدنيا !!!

  • 5 لؤي الصرايره 03-04-2013 | 09:16 PM

    هي جامعتنا التي نهلنا منها العلم والمعرفة وهي التي صقلت شخصيتنا وبفضل هذا كله اصبحنا ناجحين في مواقعنا العملية .... فيا هؤلاء إتقوا الله في منارتنا العلمية التي نفاخر بها الدنيا !!!

  • 6 محمد الزيود 03-04-2013 | 09:17 PM

    هنالك شيء قد حيَك ويطبخ ألان . هل يعقل أن تكون مشاجرة اليرموك ثم بعدها بيوم في الاردنية وقبلها بيوم في مؤته وقبلها ال البيت ، ام ان هنالك استهداف للتعليم العالي الاردني من خلال دَب وتعزيز العنف الطلابي ليتبعها لاحقاً فوضى مجتمعية منظمة .

  • 7 سمير السحيمات 03-04-2013 | 09:19 PM

    نشكر المبدع الدكتور بلال السكارنه على دعوتة بحماية جامعة مؤتة وبدورنا نطالب بحماية نظامنا التعليمي اولا وحماية كافة جامعاتنا التي بنيناها بجهد المخلصين الخيرين من الاوائل واللة الموفق

  • 8 العجلوني 03-04-2013 | 10:34 PM

    كنا نسمع هتافات جماعية في اليرموك ... والأمن الجامعي يضحك
    هذه كانت النسخة الأولى من التخلف الجامعي وعندما فشلت هذه التسخة لان .. لم يردوا انتقل أهلنا وربعنا وأحبابنا إلى النسخة الثانية التي كانت شبه مؤكدة ، فاالجاهل عدو نفسه . يا رب رحمتك وهدايتك شباب مثل الورد تموت من القهر بسكتات القلب على ما وصلنا اليه من انحدار أخلاقي .

  • 9 محمد العمري 04-04-2013 | 12:18 AM

    اوافقك الرأي دكتور بلال . ولكننا نشهد أزمه اخلاق تعتري المجتمع باكمله

  • 10 شرف المعايطه 04-04-2013 | 12:52 AM

    والله يا د بلال اتمنى على ابنائنا في جامعاتنا ان يتحدوا ويتعاونوا لنبذ وتحييد هذه القلة من العابثين والعبثيين المارقين للحفاظ على مكتسباتنا الوطنية حمى الله الاردن والاردنين

  • 11 وليد ابو السندس 04-04-2013 | 01:03 AM

    نحن نفتقر الى نشر روح العمل التطوعي مفهوم التسويق الاجتماعي بين ابنائنا في الجامعات والتي اصلا يجب ان تؤسس في دور الحضانة فالمدارس فالجامعات ويبدولي ان مادة التربية الوطنية اصبحت مادة مثل العلوم الاخرى هي للنجاح وليس للتربية وتعزيز روح المواطنة الصالحة

  • 12 خالد سليمان 04-04-2013 | 01:29 AM

    اعتقد ان كلمة "اوجع" قليلة....العنف الجامعي "أمات" قلوبنا للاسف....

  • 13 تغريد العزايزه 04-04-2013 | 04:50 PM

    يا دكتور ادمّنا على وجع القلوب ..عادي.. المهم ان نبقى على قيد الحياة ..عادي ..نحن لا نبالي من شيء ..نقلد نخرج من جلودنا .,نبتكر اساليب جديدة لنا...نسحب نسخ من التطور والعصرنه على مقاسنا ..نتياهى حتى في كل مايسيء لحاضرنا ومستقبلنا ..عادي نحن بشر غير عادي...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :