facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاردن والضربة العسكرية لسوريا


د. بلال السكارنه العبادي
01-09-2013 03:33 AM

ما زلنا نعيش حالة من التخمينات بموعد الضربة العسكرية لدولة سوريا الشقيقة من قبل القوات الامريكية المجحفلة بالصواريح والطائرات والرشاشات الاتوماتيكية وغيرها ، من صنوف الاسلحة الحديثة والمتطورة بحجة ضربة الاسلحة الكيماوية التي بحوزة الجيش السوري وحلفاءه من ايران وحزب الله .

وقال مسؤولون اميركيون سابقون وحاليون ان من المرجح ان يبدأ هجوم اميركي على سورية في الايام القليلة القادمة بانفجارات نارية في منشآت عسكرية، وبطاريات للمدافع ومقار في العاصمة دمشق ومعاقل حكومية اخرى في انحاء البلاد.
ويحتمل ان تستمر الضربات التي ستطلق فيها عشرات من صواريخ كروز من سفن حربية وغواصات وربما طائرات اميركية ما يصل الى ثلاثة ايام. وتسعى ادارة اوباما الى معاقبة حكومة الرئيس بشار الاسد على استخدامها المزعوم لاسلحة كيميائية ولكن مع تجنب التورط في تدخل في الحرب الاهلية في البلاد.

ويتوقع المخططون العسكريون الاميركيون ان تشغل سوريا نظام دفاعها الجوي الكبير الحجم بمجرد ان يبدأ الهجوم، وان تبدأ باطلاق نيران المدافع المضادة للطائرات وصواريخ ارض-جو في سماء الليل في محاولة لاسقاط صواريخ توماهوك المارة بسرعة فوق المباني والجبال بسرعة تفوق 500 ميل في الساعة. لكن محللين يقولون إن من المرجح ان ينفذ معظم هذه الصواريخ (نحو اهدافها) لأن الولايات المتحدة ستعطل عمل الرادارات السورية.

وما يزيد الاستغراب ان التصريحات الاردنية ما زالت مقتضبة بهذا الخصوص والدور الاردني غير واضح بهذا السيناريو الخطير ، والمحتمل ان ينجم عنه هجرة لمئات الالوف من اللاجئين الجدد من سوريا للاردن ، وكذلك ان يتم ضرب بعض المواقع الاردنية الحساسة بهذه الاسلحة الكيماوية كردة فعل من النظام السوري على دور الاردن الغامض في حيثيات هذه الضربة .

والسؤال الذي يطرح على الحكومة الاردنية اين التحضيرات والاستعدادات الاعلامية والنفسية والتعبوية للمواطنين من مخاطر هذه الضربة العسكرية ، بالاضافة الى توضيح الدور الاردني بما سيحدث من اضرار فيما لو تعرضت الاردن لاي ضربة مباغتة من قبل النظام السوري ، وبالتالي تهيئة الشارع الاردني لطبيعة واهداف هذه الضربة العسكرية وما هو دور الاردن بها ، وذلك لضمان امن واستقرار الاردن وعدم حدوث ما لا يحمد عقباه كردة فعل من الشارع الاردني على هذه الضربات ، حمى الله الاردن واهله من الشرور القادمة واعانهم على تجاوز هذه الازمة القادمة .

bsakarneh@yahoo.com





  • 1 حسن الضيافه 01-09-2013 | 03:44 PM

    الضيف عند العرب ثلاثة ايام وثلث لكن ضيافة الجيوش 3.3 سنه خصوصا اذا كانوا ابناء العمومه ومن عشيرة الاوباميين هاي عشيره خيرها سابق بقتل العرب ويجب ان نرد شئ من الجميل لعشيرة الاوباميين واتمنى يكون معها جيش عشيرة الكمارنه لانها عشيرة فرسان بس ربعهم رفضوا الحضور للعزيمه وعشايرنا لازم تقوم بالواجب لاولاد العمومه لانه دمنا ودمهم واحد وعرب وحده ضد عشيرة الاسديه من الشام ويا هلا بالجميع

  • 2 خالد العبادي 01-09-2013 | 07:35 PM

    نعتذر...

  • 3 وليد الهباهبه 01-09-2013 | 07:58 PM

    نعتذر...

  • 4 د عبدالله عقروق / فرجينيا 02-09-2013 | 03:58 PM

    اصبح المواطن الاردني يعي ان الاردن ارغمت بان تكون شريكا في هذه الحرب على اهلنا في سوريا . المطار العسكري جاهز لضرب سوريا منها من القوات الأمر يكية المرابط على ارض المطار . اصبحت عمان المقر الرئيسي للبنتجون ، وزارة الدفاع الامريكية . وجود الأسد المتأهب . وجود عشرات الألوف من الجدنود الامريكية . وعندنا المدربين الأمريكان لتدريب جيش المعارضه السوري المرتزق . والاردن اصبح من ضمن صناع القرار

  • 5 الدكتوراسعد السكارنه-الصين 02-09-2013 | 10:24 PM

    مقال جميل

  • 6 هون لب الموضوع والباقي حكي فاضي 03-09-2013 | 12:02 AM

    سيكون مصير بشار مثل مصير صدام وستدمر سوريا بالكامل وسيقوم السلفية بقتل كل العلويين والمسيحيين والدروز


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :