facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاستثمارات الاماراتيه في الاردن تستحق التقدير


د. بلال السكارنه العبادي
18-05-2014 03:00 AM

تشكل استثمارات دولة الامارات العربية في الاردن واحدة من الاستثمارات الرائدة في الاقتصاد الوطني ، والذي لها تاثير مباشر لحجمها ، وقد تجاوزت ما يقارب 15 مليار دولار اهمها مرسى زايد في العقبة والذي يبلغ ما قيمته 10 مليار دولار ، وإن المشروع هو احد روابط منظومة الوحدة في مجلس التعاون الخليجي وحلقة وصل لتعزيز أواصر التقارب بين الأردن القادر على النهوض بكل متطلبات التعاون مع مجلس التعاون الخليجي ، ويعتبر مشروع مرسى زايد البالغة كلفته 10 مليار دولار دليلا على التفوق النوعي لجغرافية العقبة ودورها الإقليمي في ربط ثلاث قارات واربع دول حدودية حيث شكلت المدينة جسرا ما بين الشرق والغرب وتواصلا نوعيا مع الأسواق الإقليمية ولبنة أساسية للعمل اللوجستي .

وسيسهم المشروع في تعزيز البنية التحتية والسياحية والعقارية لمدينة العقبة كما ان المشروع سيوفر 15 ألف فرصة عمل أردنية ، وان مشروع مرسى زايد يعد احد أهم تجارب العمل العربي المشترك وهو قصة نجاح وتحدي تحلق على شواطئ البحر الأحمر ودرة سياحية واقتصادية ترسخ قدرة العقبة الاقتصادية على احتضان مشاريع ضخمة تجعل من المنطقة الاقتصادية نقطة جاذبة لخدمة كافة القطاعات للدول المحاذية والمحيطة لاسيما دول الخليج العربي.
وسيمنح مشروع مرسى زايد مدينة العقبة واجهة سياحية رئيسية متميزة وقيمة مضافة لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نظراً لما ستتضمنه من عناصر جمالية تعكس فنون الهندسة المعمارية وتعزز البنية الاٍقتصادية والسياحية والاجتماعية في العقبة والأردن بشكل عام.

بالاضافة الى وجود استثمارت في قطاع الفنادق بما يقارب 2 مليار دولار ، وكذلك الاستثمارات في الاراضي والعقارات والمزارع بما يقارب 2 مليار دولار ، بالاضافة الى وجود 250 شركة اماراتية وبنوك وغيرها بما يقارب مليار دولار .

وان استقرار الاردن السياسي والامني والاقتصادي وبالرغم من عدم اكتمال كثير من الاصلاح السياسي وغيره ، الا انه قد ساهم في تحسين السياحة لجلب الكثير من ابناء الامارات لقضاء فترات الربيع والصيف والقرب في العادات والتقاليد بين الشعبين من وجود سياح من دولة الامارات في الاردن .

ولذا فاننا نأمل بدور واستثمارات اكثر من دولة الامارات العربية ، وعلى الجهات ذات الاختصاص في الدولة الاردنية ان تهتم في تشجيع اصحاب رؤوس الاموال الاماراتية في رفد الاقتصاد الوطني من خلال تسهيلات ميسره ودعم مثل هذه المشروعات بعيداً عن اية اشكال الفساد لتحقيق ذلك .





  • 1 متابع 18-05-2014 | 11:04 AM

    معلومات تبقى حبرا على ورق ونطلب من الدكتور الودة الى تفاصيل الموضوع ااحاطة بالموضوع ليعرف الحقيقة الكاملة

  • 2 مواطن من دبي 18-05-2014 | 04:42 PM

    ما زالت الامارات العربية تدعم الاردن في كافة المجالات ويكفي انه يوجد بها اكبر جالية عربية من الاردن فوق 350 الف شخص

  • 3 محمد الحويطات 18-05-2014 | 08:06 PM

    ابدعت د.بلال على هذا المقال وليس غريب عليك ان تبدع في مجال هذا الوطن الغالي على قلوب الاوفياء ..

  • 4 خديجه سفيرة النوايا الحسنه الاردن 18-05-2014 | 09:12 PM

    كلام جميل دكتورنا الرائع نتمنى المزيد من الاستثمارات التي ستعود بالفائده الى الشعوب العربيه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :