facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إسقاط السوخوي الروسية أو .. معنى أن تتناقض الروايتان؟


محمد خروب
25-11-2015 02:58 AM

فيديو اسقاط الطائرة الروسية المقاتلة من طراز سوخوي 24 والذي صوّرته وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية، وضع حدّاً للتكهنات التي راجت في البداية حول «جنسية» الطائرة والتي قيل إنها «ميغ 21» أي سورية، كون قطعات سلاح الجو الروسي العاملة في سوريا، لا تحوي طرازاً كهذا، لكن مسارعة قناة التلفزيون التركي الناطقة بالعربية TRT الى بث «أوامر» أحمد داود أوغلو إلى وزير خارجيته ابلاغ حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي بلاده عضو فيه والأمم المتحدة بالتطورات على الحدود السورية التركية، كشف - ضمن أمور أخرى - مدى ارتباك تركيا وربما ندمها على خطوتها التصعيدية والمفتوحة على احتمالات عديدة، بعد أن أعادت وزارة الدفاع الروسية القول إن طائراتها لم تخرِق الأجواء التركية وأنها - موسكو - قادرة على اثبات ذلك بالتأكيد.

هنا، تبدو الأمور التي ما تزال مسربلة بالغموض، فضلاً عن التعقيد والحسابات الدقيقة التي يجب أن تلجأ إليها الأطراف المعنية، وإلاّ وقعت في المحظور وانزلقت إلى ما لا يحمد عقباه، وكأنها ليست في صالح أنقرة التي يُكابر مسؤولوها ويعيدون القول انهم اصدروا أوامرهم، باسقاط أي طائرة تخرق الأجواء التركية وغيرها من التصريحات الحماسية التي تعكس ارتباكاً وتخبطاً أكثر مما تؤشر إلى ثقة أو استعداد لتحمل تبعات عمل استفزازي يمكن وصفه بالأخرق، وبخاصة إذا ما تأكد للجميع أن الطائرة الروسية كانت بالفعل فوق الأجواء السورية، وأن إطلاق النيران التركية سواء كانت أرضية أم عبر صواريخ أطلقتها طائرتان تركيتان بهدف التحرش والاستفزاز.

لا يمكن فصل هذه الخطوة التركية التي نحسبها دعسة زائدة وغير مُبرّرة وربما تفضي الى اشعال حريق جديد في المنطقة، عن التطورات المتسارعة في الشمال السوري وبخاصة في ريف اللاذقية الذي يشهد هزيمة متدحرجة لفصائل الارهابيين الذين يَتخفّون خلف اسماء ومسميات عديدة , منها ما هو بغطاء تركماني (وهذا سرّ غضبة أردوغان واستشعاره قرب دفن مشروعه الامبريالي الذي يُسوّقه بمعايير عثمانية جديدة) ومنها من تَدثّر بعباءة الجثة المسماة «الجيش الحر» وغيرها من الرايات كجيش الفتح والجبهة الشامية وأحرار الشام.

الخارجية التركية استدعت السفير الروسي في أنقرة مُحتجّة على قصف سلاح الجو الروسي لجبل التركمان وقرى تركمانية أخرى (ظن كثيرون أنها تركية، فيما هي سورية وعربية خالصة، يريد سلطان أنقرة بسط وصايته عليها انطلاقاً من أوهامه بأنهم رعاياه).

دون ان يُبدي مسؤولو الخارجية التركية اي اعتذار او ندم عن تسليحهم لهؤلاء «التركمان» وتزويدهم بالمعلومات الاستخبارية والدعم اللوجستي والمستشارين الذين مكنّوهم وباقي المجموعات الارهابية من احتلال عدة تلال ومناطق في ريف اللاذقية المحاذي للحدود المشتركة ثم ما لبثت انقرة ان وفرت القصف المدفعي والتغطية النارية الكثيفة كي يجتاح الارهابيون مدينة ادلب ولاحقاً جسر الشغور وسهل الغاب.

ما علينا..

اسقاط السوخوي الروسية يأخذ الأمور الى مرحلة جديدة محمّلة بالتوقعات والاسئلة التي قد تكون اجوبتها معلّقة , في ظل الاجواء الساخنة وارتفاع منسوب التكهنات والحذر الذي تُبديه اطراف عديدة، كي لا يشكل هذا «الاسقاط» التركي الغبي للطائرة الروسية المقاتلة، سقوطاً في مستنقع حرب قد «يتذكر» اردوغان ورئيس حكومته، المُنتشيان بانتصارهما الانتخابي في الاول من الشهر الجاري (كان مقررأً ان يقدم احمد داود اوغلو يوم امس تشكيلة حكومته الجديدة ذات اللون الحزبي الواحد) تاريخ بدئها وهو 24/ 11 (اي يوم اسقاط الطائرة) لكنهما ومَنْ قد يقف خلفهما وعلى رأسه الولايات المتحدة الاميركية , لا يعرفان مدى وكيفية واكلاف انتهائها، بعد ان حاولت تركيا الظهور بمظهر الدولة القوية المستعدة لمناطحة روسيا فيما الاخيرة لم تتجاوز حدود القانون الدولي ولم تسع الى استفزاز انقرة، او الدخول معها في تراشق اعلامي او إحداث ازمة سياسية او دبلوماسية تتجاوز ما هو مقبول في الاعراف والتقاليد الدبلوماسية الدولية، وبخاصة تجاه الأزمة السورية التي يعرف الجميع ان موقفيهما متناقضان لكن في حدود المسوح الذي لا يُحدث قطيعة او يستدرج عداء وانكفاء مُتبادلين.

لن تسكت موسكو عن حادث اسقاط الطائرة ولن تبتلع لسانها او تخفض من صوتها او تتراجع عن روايتها في هذا الشأن، ما بالك، اذا ما صح ان احد طياري السوخوي قد وقع في يد الارهابيين التركمان والآخر قُتِل كما أُشيع؟، الامر الذي لن يجبرها على المساومة او الخضوع للابتزاز في ظل قناعة يعرفها الجميع بأن بوتين عندما قرر الانخراط المباشر في الأزمة السورية والتواجد العسكري متعدد الأوجه في ميادين المعارك، كان يعلم ان طائرات ستسقط ومقاتلين سيؤسرون وخسائر ستلحق في الارواح والمعدات.

ضجيج ردود الفعل ما يزال يَصُّم الآذان , لكن القرارات «الحازمة» في طريقها الى البروز والتشكُّل ونحسب ان حفر الخنادق العسكرية والسياسية والدبلوماسية قد بدأ.. وإلا كيف يمكن للمرء ان يَمُرّ ببساطة على وصف «الكرملين» حادثة إسقاط السوخوي بأنها «واقعة خطيرة للغاية»؟

بل إن الرئيس بوتين حدد مستقبل العلاقات مع انقرة محذراً الاخيرة من العواقب الوخيمة لتلك « الطعنة في الظهر » التي جاءت من شركاء الارهابيين وفي ذلك تلخيص مكثف وعميق للمشهد الآخذ في الاحتقان والذي يلامس حدود الانفجار.

الرأي





  • 1 حرب إبادة بلا هوادة 25-11-2015 | 03:52 AM

    على الروس تزويد الكرد بالسلاح

  • 2 خالد هنداوي 25-11-2015 | 04:24 AM

    تقول يا استاذ خروب أن ريف اللاذقية يشهد هزيمة متدحرجة لفصائل الارهابيين الذين يَتخفّون خلف اسماء ومسميات عديدة .. وأقول لك هل انت مُقتنع بأن جيش صاحب دمشق قادر على تحقيق اي انتصار ؟؟ وما رأيك بكلام حسن نصر اللات أنه لولا حزبه لسقط نظام دمشق في دقائق.
    .. وحد ربك يا استاذ خروب وأحمده على النعمه اللي انت فيها

  • 3 خطاب 25-11-2015 | 06:45 AM

    لا أراك موضوعيًا في ما تكتب

  • 4 أردني حر 25-11-2015 | 09:39 AM

    الكاتب المحترم بفكر تركيا مثل جورجيا أو أوسيتيا أو حتى أوكرانيا.. هذه دولة ذات سيادة مش مثل معلمك اللي دمر شعبه بالبراميل وماخلى من زعران الشيعه والمرتزقه إلا وجابهم يحموا كرسيه... والله عيب تتفاخر بروسيا...رح تكون مقبرة الشام لكل الغزاة والمرتزقه

  • 5 عمي الشيخ الحاج أحمد 25-11-2015 | 11:24 AM

    طائرة سو24 قاذفة كانت تطير مطمئنة بدون حراسة طائرات مقاتلة مثل (سو35 التي تتعامل مع الأهداف المعادية على بعد مئات الكيلومترات) أو منظومة دفاع جوي مثل (إس 300 وهي كافية للمساحة السورية) مع انها خرجت من الخدمة في الجيش الروسي تتعامل مع 6 أهداف على بعد 200 كم في نفس الوقت باستعمال 12 صاروخ أما إس 400 الموجوده على الطراد موسكو والمرابط في اللاذقية تتعامل مع 36 هدف ب 72 صاروخ . لهذا قال الرئيس بوتن ان تركيا طعنتنا من الخلف لكن من الآن فصاعدا سيتم استعمال هذه الإمكانيات حسب رئاسة الأركان الروسية
    شكرا

  • 6 مالك 25-11-2015 | 12:33 PM

    ............ للاسف انك تحمل اسم محمد هل روسيا حضرت لترفع الظلم عن اطفال وشيوخ سوريا ايها .........ام لتحمي مصالحها على حساب الدم العربي والاسلامي ولتثبت حكم طاغيه وهل يا ابو الاعراف الديبلوماسية والقانون الدولي يبيح قانونك حرق القرى والمدن باطفالها اسال الله ا...........

  • 7 مشروع سلطان ناقص 25-11-2015 | 02:08 PM

    تحليل منطقي وموضوعي والأيام القادمة حبلى بمفاجآت يصعب التكهن بها

  • 8 عمي الشيخ الحاج أحمد 25-11-2015 | 02:47 PM

    ............ الروس يرسلوا منظومة اس 400 الى حميميم التي بامكانها اصابة الأهداف على ارتفاع 56 الف متر ومسافة 400 كم يعني والطائرات التركية على مدرج المطار
    تمنياتي ان يكون هذا للردع وان لا تتطور الأمور الى الأسوأ سيما وقد صدر عن اوباما واردوغان بيان بان لا تتكرر هذه القصة بعد المباحثات الهاتفية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :