facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قراءة في نتائج الانتخابات النيابية


د. بلال السكارنه العبادي
24-09-2016 11:52 PM

إن المتابع للمشهد السياسي لنتائج الانتخابات النيابية لمجلس النواب الثامن عشر ، يرى الكثير من المؤشرات والدلائل الجديدة والمختلفة عن الانتخابات السابقة بكل معطياتها، وتختلف الانتخابات النيابية الحالية عن سابقاتها بحكم القانون الجديد الذي دفع بجميع الأحزاب المعارضة في البلاد للمشاركة، بعد أن أعلن حزب جبهة العمل الإسلامي المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين مشاركته في الانتخابات بـ19 قائمة تحمل اسم التحالف الوطني وتضم شخصيات من الجماعة وتيارات أخرى.
وظهر الاختلاف من خلال المؤشرات المرتبطة بنتائج الانتخابات من حيث النتيجة والفائزين ونسبة الاقتراع ، وكانت تنصب النتائج والمتعلقة بأعضاء المجلس القادم ما بين ( أبناء العشائر وأصحاب المال السياسي ، وبعض الأحزاب السياسية والمتقاعدين العسكريين والخبرات المتعددة في الحكومة او القطاع الخاص وأعضاء النقابات المهنية).

إن الإجراءات التي قامت بها الهيئة المستقلة للانتخابات كانت ممتازة في الاقتراع ، وما رافق ذلك من انشطة للمراقبين الدوليين والمحليين الذي فاق عددهم نحو 15 ألفا بين مراقب دولي ومحلي ، علما "يبلغ عدد مراكز الاقتراع في المملكة 1483 مركزا ، ووصل عدد العاملين مع الهيئة المستقلة للانتخاب 84 ألفا بين موظف ومتطوع". ، إلا إن آلية الفرز وما رافقها من تاخير في الاعلان عن النتائج واختفاء بعض الصناديق قد ساهم في تشويش صورة الانتخابات ، علما بان هذه السلوكيات قد تكون فردية في ممارستها.
وكذلك أظهرت النتائج على مستوى المملكة أن الوسطيين والمعتدلين اكتسحوا البرلمان الجديد،فيما فاز عدد من الشخصيات الإسلامية المستقلة بالإضافة إلى حركة الإخوان المسلمين ،بالإضافة إلى شخصيات مقربة من الدولة.وبينت نتائج الانتخابات التي دخول عدد كبير من الأسماء الجديدة الى مجلس النواب وإخفاق الكثير من الأسماء القديمة.

وظهر ان المنبر الاعلامي له دور مؤثر وقوي في تغيير اتجاهات الناخبين ودفعهم للتوصيت لاصحاب المنابر الاعلامية وكيفية انها اثرت بهم بحيث ان الانتخابات القادمة سوف تشهد سباق محموم بين الاعلامين من خلال هذه السابقة والنتيجة .
ظهر بان هنالك دعم خفي من جهات خارجية والذي ساهم بحصول بعض المرشحين على أعلى الأصوات ونجاح بعض القوائم ، بالاضافة الى ان العشائر واصطفاف أبنائها مع مرشحيها قد ساهم بنجاح بعضهم وبنسب ممثله ، كعشائر (بني حسن والعبابيد وبئر السبع والطراونه).

وعلى صعيد المرأه فازت خمس نساء من خلال المقاعد التنافسية ،وذلك في تطور لافت في مزاج الناخب الأردني. وأظهرت فكرة القوائم تشتتاً كاملا في الأصوات ، ولوحظ أن هناك قوائم عديدة لم ينجح فيها أحد ، فيما نجح مرشح أو إثنان من بعض القوائم الأمر الذي سيجعل من الصعب توحيد أراء الفائزين على القوائم ، إذ إنهم جميعا ينتمون إلى قوائم مختلفة.

والسؤال الذي يطرح بعد هذه النتائج هل سيكون هذا المجلس بحجم الوطن وهمومه ، وهل من نجح بامواله سيكون ممثلاً حقيقياً للشعب داخل اروقة المجلس ، وخاصة اننا سوف نرى تناقضات بين بعض هؤلاء النواب لاختلافاتهم الايدولوجيه ومنهجية تفكيرهم ( سماسرة اراض،وسماسرة وطن ، ومندوبي دعاية واعلان ، وممثلي درجة خامسة ، وتجار ، وحزبين ، وغيرهم الكثير) ، وبالتالي اتصور أن الشعب يطلب من هذا المجلس انجازات جديدة سواء بالإصلاح السياسي او الاجتماعي والاقتصادي ، وحمى الله الاردن واهله.

bsakarneh@yahoo.com





  • 1 تيسير خرما 25-09-2016 | 08:45 AM

    ثبت أنه مهما تغير شكل نظام الانتخابات العامة لمجلس النواب فسيؤدي في كل الأحوال لقيام الأكثرية بانتخاب من يمثلها من تشكيلة منوعة من نواب إسلاميين وعشائريين ومحجبات وممثلي أقليات مقبولين للأكثرية، فهذه هي الديمقراطية بأبهى صورها وهذا يثبت مرة تلو الأخرى أن على الأكثرية أن تشارك بكل انتخابات مهما كان شكلها فهذا هو أساس استقرار الدولة والأمن والمجتمع والاقتصاد، كا ثبت أنه مهما اجتهدت الهيئة المستقلة للانتخاب لمكافحة ممثلي مال سياسي أو تمويل خارجي فقد يتسرب عدد قليل يمكن للأكثرية إحباط توجهاتهم.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :