facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عمّان عاصمة قلوبنا


د. محمد عبدالكريم الزيود
31-10-2017 10:15 AM

هل سيصنعون لنا عاصمة جديدة غير عمان ، وهل المدن التي تحمل هوية الدولة ووجدانها بسهولة تُبنى ، هل نسوا أن عُمر عمّان يزيد عن ستة آلاف سنة ، هل العاصمة هي فقط شوارع وبنايات وإسمنت وزجاج وسيارات وأزمات ودواوير.

عمّان في وجدان الأردنيين هي أكثر من مجرد مدينة ، وأكبر من عاصمة ، عمّان هي روح العسكر والحسين ووصفي وحابس والمقرّ والحمّر ورغدان وبسمان وزهران ، عمّان هي المدينة الطبيّة والجامعة الأردنية وقيادة الجيش ومعسكر العبدلي والمدينة الرّياضية والمدرّج الروماني ، عمّان هي جزء من تاريخنا الأردني وشهدائه الذين سقطوا وهم يحرّرون شوارعها.

عمّان ما زالت قرية في عيون الأردنيين رغم كل هذه الضوضاء في الصباح وفي ساعات الليل ، نحبّها كما هي فقد كبرتْ معنا وكبرنا معها ، نحبّها ونحن ندخلها سروة من أوتوستراد الزرقاء ومن صويلح ومن دروب الجنوب ، تغرق شوارعها في الشتاء برّشة ماء ، وتفيض في الصيف بالمغتربين ولكن نحبّها ، ونحبّ جبالها السبعة ودواويرها الثمانية ، نحبّ الياسمين في اللويبدة والشميساني ، نحب أدراجها وليس أبراجها ، نحب أزمة العيد في البلد ، نحب السرفيس ومجادلة شرطة السير ، ونحبّ الصويفية ووادي الرمم والحدادة ، نحبّها كما هي بكل تفاصيلها.
نحبّ عمّان التي كتب لها حيدر محمود فأرختْ "جدائلها على الكتفين" ، وألقى حبيب الزيودي السلام عليها فكان صباح عمان "حنّة على حنّة" ، وغنّتْ فيروز لها فكانتْ "عمّان في القلب" ، وغنّى لها فارس عوض فظلّتْ عمّان "دار المعزة والفخر" والحرّة التي " ما دّنست أثوابها".
جماعة عمان الجديدة هم ينظرون الى بيع أراضي جديدة ، وبزنس جديد ، وكمسيونات ومشاريع فساد جديدة، حتى لو أوهمونا بالكلام المعسول والكذب والأحلام الفارغة والمشاريع المرسومة على الورق والبرزنتيشن والبوربوينت ، فهذه "مدينة الشرق" على أراضي معسكرات الزرقاء و"مشروع سكن كريم" ماثلان للعيان من مشاريع الفشل والسرقة والنهب ، وبالتالي ذابت المدينة الجديدة في بحر الفساد.
ستظل عمّان عاصمة قلوبنا ومصدر اعتزازنا ، وجزءا من ذاكرتنا وتاريخنا وهويتنا الوطنية ، بنيناها كل "شبر بنذر "، أما الطارئون ومشاريعهم فلهم مدنهم الجديدة ، فلا يهمهم روح المدينة وهويتها، وحيث يضعون استثماراتهم وخزائن أموالهم ، يقيمون وطنهم ومدنهم ورايات انتصاراتهم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :