facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المتقاعدون العسكريون: تعريب قيادة الجيش استكمال حقيقي للاستقلال


03-03-2019 06:33 PM

عمون- استذكر المتقاعدون العسكريون في المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء، القرار التاريخي بتعريب قيادة الجيش العربي الأردني من الوجود الأجنبي الذي اتخذه جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال، طيب الله ثراه في الأول من آذار عام 1956.

وقال المتقاعدون العسكريون، في بيان صادر عن المؤسسة اليوم الأحد: كانت لهذا القرار السيادي العسكري الجريء أبعاد عسكرية، انعكست إيجابياً على الجيش العربي ووحداته وتشكيلاته وإعداده وتجهيزاته، وجاء استكمالا حقيقياً لاستقلال المملكة عام 1946.

وتابع البيان "كان القرار خطوة على المسار الصحيح لتخليص الأردن من النفوذ الأجنبي، ونقطة تحوّل مهمة في تاريخ العرب الحديث، ودافعاً قويا للأردن للدفاع عن استقلاله وكرامته وحريته، حيث أتاح هذا القرار للأردن بسط سيادته السياسية على كل الدولة ومؤسساتها.

وقال: في فجر الأول من آذار عام 1956، اليوم الأغر المبارك العزيز على قلوبنا جميعاً والذي يعد من أيام الفخر والعز والكرامة، اتخذ جلالة الملك الحسين بن طلال – طيب الله ثراه – قراراً تاريخيا بتعريب قيادة الجيش العربي الأردني من الوجود الأجنبي، حيث أصدر جلالته توجيهاته الملكية بإعفاء الفريق الركن جون كلوب من قيادة الجيش، إضافة إلى إعفاء كافة الضباط الإنجليز من مهامهم التي منحت لهم في اتفاقية 1946 المبرمة بين المملكة والمملكة المتحدة، وتسليم قيادة الجيش العربي والتشكيلات لضباط أردنيين.

وأضاف: واليوم وبعد مضي ثلاثة وستين عاما على هذا القرار التاريخي، يمضي جلالة الملك عبدالله الثاني قدماً على خطى الراحل العظيم الملك الباني جلالة الملك الحسين بن طلال -طيب الله ثراه- في تأهيل وتدريب وتسليح القوات المسلحة التي أصبحت انموذجا يُحتذى به في العالم، ومثالا بين جيوش العالم في انضباطها واحترافيتها وقوتها، تحمل رسالة الثورة العربية الكبرى وتذود عن هذا الحمى العزيز.

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :