facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لماذا تبقى بورصة عمان مغلقة؟


د. جواد العناني
02-05-2020 04:52 PM

اتساءل لماذا تبقى بورصة عمان مغلقة ولا يجري فيها تبادل لأدوات رأس المال، وهي الأسهم؟، إن الاستمرار في إيقاف التداول فيها عبر الانترنت او مباشرة دليل على عدم الثقة في اقتصادنا، وهذه اخر رسالة نريد ان نبعثها للآخرين.

ولا اعرف أمثلة غير الأردن قد اغلقت البورصة فيها، وهذا يزيد الانطباعات السلبية اكثر اذا كنّا الدولة الوحيدة او واحدة من دول اخرى.

البورصات في العالم لا تغلق عشوائيًا، وإن حصل ذلك فلا يحصل الا لسويعات معدودة ثم تعود للعمل.

لقد انفقت بورصة عمان مبالغ على تحسين اجهزة عرض المعاملات والأسعار، وعلى مد الخطوط مع الوسطاء الماليين. وعلى تمكين من يريد الشراء إلكترونيًا بعمل ذلك.

وقامت الحكومة الحالية بفرض ضريبة على العمليات في السوق لتزيد ايراداتها ولكن البورصة مغلقة منذ اكثر من خمسة اسابيع، لماذا؟
هل السبب الخوف من تسييل الأسهم ووضع الأموال في البنوك، ولكن لن يتم البيع الا اذا كان هنالك بائع سيدفع ثمنها من حسابه.

هل هنالك خشية ان يقوم المستثمرون الأجانب ببيعها وإخراج أثمانها خارج الأردن؟ ممكن ولكن الأردنيين قد يشترون تلك الأسهم بأسعار مغرية.

اما السبب ان احتمال هبوط الأسعار سيعكس سلبا على المؤشرات الاقتصادية؟ ولكن هذا هو واقع الحال والبورصة وظيفتها ان تكون مرآة الحال.

ليس هنالك مبرر لابقاء البورصة مغلقة، وبغض النظر عن موعد افتتاحها فانها ستفتح على تراجع في الايام الاولى ثم تعود الى طبيعتها بعد ذلك، ولا ارى أي مبرر للتأجيل على الإطلاق لانه لم يكن هناك مبرر لإغلاقها أصلا ليوم او يومين على الأكثر.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :