facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تعرف على أعراض وأسباب حساسية الحمضيات


14-07-2020 08:37 PM

عمون - تعد الحمضيات أفضل من غيرها من الفاكهة كونها تحتوي على فيتامين ”سي“، كما تقدم الكثير لصحة الإنسان، فالحمضيات غنية بـ“فيتامين ج“، ومضادات الأكسدة، التي تساعد بمكافحة الالتهابات الفيروسية، والأمراض الموسمية.

ويعمل البرتقال والليمون على تعزيز المناعة لمنع هجوم الفيروسات والبكتيريا، كما تحتوي الحمضيات على نسبة عالية من الماء الذي يساعد على ترطيب الجسم.

ورغم كل فوائدها الصحية المدهشة، فإن هناك بعض الأشخاص يعانون من حساسية الحمضيات عندما يقومون بتناول أي من تلك الأطعمة التي تحتوي على الحمضيات، إذ تظهر عليهم أعراض الحساسية.

أعراض حساسية الحمضيات

إذا كنت تعاني من طفح جلدي أو تهيج في الحلق بعد تناول ثمار الحمضيات، فقد تكون تعاني من حساسية الحمضيات.

ومن بعض علامات وأعراض حساسية الحمضيات: الحكة الشديدة، والوخز الشديد على الشفاه واللسان والحنجرة بعد تناول الفاكهة الحمضية، وتورم واحمرار اللثة والشفاه، والتهاب جلدي ناجم بعد ملامسة عصير أو قشور الحمضيات، والحكة، وإحمرار الجلد، وتورم، وبثور على الجلد بعد ملامسة المواد المسببة للحساسية.

وقد تهدد أعراض الحساسية المفرطة الحياة، ومن هذه الأعراض:“تورم الفم والحلق، والتهاب شديد في الجلد، وقشعريرة، والربو، والقيء، والغثيان، والإسهال، وانخفاض ضغط الدم“.

وفي حالة ظهور أي من الأعراض المذكورة أعلاه خاصة أعراض الحساسية، يجب التوجه فورًا إلى أقرب مركز طبي لتلقي المساعدة.

أسباب الحساسية

تحدث حساسية الحمضيات بسبب تعرض المريض بشكل رئيس لمواد مهيجة للحساسية، حيث يقوم جسمك بالدفاع ضد هذه المواد المسببة للحساسية التي تسبب ردة فعل تحسسية.

وبشكل عام، يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب اللقاح من حساسية الحمضيات، حيث إنهم عندما يلمسون أو يشتمّون أو يتذوقون أي شيء يحتوي على حمض الليمون، سرعان ما تتهيج أجسامهم معه، ومع ذلك فإن حمض الستريك الموجود في ثمار الحمضيات لا يسبب هذه الحساسية، إنه في الواقع عامل منكّه يعطي نكهة حامضة أو نكهة الحمضيات للأطعمة.

وفي حين أن معظم الحساسية خفيفة، إلا أنه في بعض الحالات قد تكون الحساسية مفرطة، وهي حالة خطيرة تتطلب مساعدة طبية فورية.

أطعمة يجب تجنبها

تجنّب عصائر الفاكهة الحمضية، مثل: عصير البرتقال، وعصير الليمون، أو خلاصة الليمون.

وقد تحتوي عصائر الفاكهة المعبأة على نسبة مئوية من مستخلصات الحمضيات، فتحقَّق من الملصق قبل الاستهلاك.

كما ينبغي عليك تجنب ملامسة قشر الحمضيات مثل قشر البرتقال والليمون، حيث يمكن أن تسبب هذه القشور الحساسية أيضًا.

وعليك أيضًا تجنب الصلصة، والمايونيز، والمخللات، ومكملات فيتامين (ج).




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :