facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




معهد غوته يقيم مبادرة "آفاق 2020 - فرص للمستقبل"


24-10-2020 03:21 PM

عمون - يُقيم معهد غوته بالشراكة مع وزارة الخارجية الألمانية وغرفة التجارة والصناعة الألمانية (DIHK) والاتحاد الألماني للصناعات الألمانية (BDI) مبادرة مشتركة تحمل عنوان "آفاق 2020 - فرص للمستقبل" تعمل على تمكين المهنيين الشباب من الأردن ولبنان وإيران والعراق من تبادل الأفكار مع الشركات المتوسطة الحجم في ألمانيا، بهدف تمكين التبادل الثقافي وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين ألمانيا ودول الشرق الأدنى والشرق الأوسط.

وشارك ستة عشر شاب وشابة في هذه المبادرة القائمة على برنامج تدريبي يُكسب المهنييون الشباب نظرة شاملة حول أساليب العمل والتعامل داخل شركة ألمانية، حيث يحصل المشاركون أيضًا على دورة للغة الألمانية من معهد غوته لتحسين مهاراتهم في اللغة الألمانية في سياق مهنيّ. كما سيكون للشركات فرصة مناقشة إمكانات السوق وأساليب العمل وعمليات صنع القرار وبناء شبكات تواصل في البلد المستهدف مع متخصص أو متخصصة في القطاعات الخاصة بشركاتهم.

قال غسان ناجي اسماعيل، مدير مشاريع الطاقة والبنية التحتية وإحدى المشاركين من الأردن: "من خلال عملي كمدير لمشاريع في مجال التنمية الدولية، انجذبت للفرصة التي أتاحتها لي برنامج "آفاق 2020" للدخول في حوار مع مختلف الشركات الألمانية الناشطة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الشرق الأوسط. فتُعد ألمانيا طرف أساسي في التنمية الدولية، ولا سيما الطاقة المتجددة في الأردن، ولهذا السبب أشعر أنه من المهم بالنسبة لي أن أحظى بنظرة فنيّة حول ثقافة الأعمال الألمانية وسوق الصناعة الألمانية."

أما بالنسبة لهناء الدينة، إحدى المشاركات في المبادرة وهي مهندسة معماريّة وخريجة من الجامعة الألمانيّة الأردنيّة، فقد أوضحت أن هذه المبادرة هي فرصة مميزة لها لخلق علاقات دوليّة جديدة ولكسب منظور أعمق لسوق العمل الألماني؛ فهدفها الأساسي هو التشبيك والتواصل مع المرشحين الدوليين وتبادل الخبرات وفهم سوق العمل في ألمانيا، بالإضافة إلى تحقيق التنمية الشخصيّة والمهنيّة من خلال التدريبات المتاحة.

ومن جانبة عبّر عامر العبادي، وهو مهندس طبي حيوي، عن مشاركته قائلاً: "آفاق 2020 هي مبادرة ذو أبعاد مستقبلية واضحة تسمح بالتشارك بين الثقافات، فقد أثارت اهتمامي لأن هدفها الأساسي هو سد الفجوة بين المهنيين المؤهلين والشركات. فإنني أتطلع من خلال مشاركتي إلى تبادل الخبرات المهنية مع الشركات المشاركة وأن أتعمق وأطوّر مهاراتي في اللغة الألمانية كوني تدرّبت وعملت في مجال عملي بين ألمانيا والأردن."

وقالت السيدة نينا هوفريتشر Ms. Nina Hoferichter، مستشارة التنقل والهجرة ومدير مشروع آفاق 2020 في ألمانيا: "كان من الأساس أن يكون هذا التبادل على شكل تدريب لمدة ثمانية أسابيع في ألمانيا، ولكن قيود السفر الناتجة عن انتشار وباء كورونا المستجد COVID-19 منعت المشاركين من السفر إلى ألمانيا وزيارة الشركات والحصول على المعلومات فيها. ولذلك لزِم الخروج بحلول بديلة حيث يخضع المشاركون لبرنامج تدريبي افتراضي عبر الإنترنت في اللغة وكذلك في المهارات الثقافية على مدى تسعة أسابيع ويقومون بالتعرف وعقد شبكات تواصل مع الشركات الألمانية وشركاء المشروع (وزارة الخارجية الألمانية وغرفة التجارة والصناعة الألمانية (DIHK) والاتحاد الألماني للصناعات الألمانية (BDI)) من خلال فعاليات خاصّة."

جرى اللقاء الأول بين خبراء من الأردن ولبنان وإيران والعراق في يوم الاثنين الموافق 28/ أيلول/2020 على شكل تبادل إلكتروني نظمه معهد غوته، وفي الأسبوع الذي يليه بدأت الدورة الأولى من دورتي اللغة المخطط لها. وفي تاريخ 15/تشرين الأول/2020 عٌقدت فعالية أكبر عبر الانترنت أتاحت من خلالها الفرصة الأولى لجميع المشاركين للتعرف على ممثلي الشركات وكذلك على جميع الشركاء في المشروع، كما ويستمر البرنامج إلى أن ينتهي من جميع مراحله.

والجدير بالذكر أن هذه المبادرة ستقام أيضاً في السنة القادمة لكن آليّة تنفيذه ليست واضحة بعد. لذلك في الوقت الحالي، ننصح المهتم بالمشاركة أن يستغل وقته في العمل من المنزل لتحسين مهاراته في اللغة الألمانية كونها من شروط الانضمام في عملية الاختيار. فالحصول على مهارات جيّدة في اللغة الألمانية (مستوى B2) وشهادة جامعية والقليل من الخبرة المهنيّة هم المتطلبات الأساسية للانضمام.









  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :