facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هابل يكتشف شدا وجذبا بين مجرتين في أعماق الكون


26-10-2020 10:32 PM

عمون - كشف تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا عن شد وجذب مذهل بين مجرتين يبدو كما لو أن النجوم تتدحرج من مركز نظام نجمي.

وأظهرت وكالة ناسا ما يمكن أن يكون المراحل الأولى من اندماج مجرات ضخم، مع نظامين نجميين على وشك الاصطدام. وتسمى المجرتان NGC 2799 وNGC 2798، حيث أن NGC 2798 هي الأكبر بينهما، ويبدو أنها تجذب نظيرتها.

وبينما تبدو المجرتان المعنيتان على وشك اندماج ضخم ، قالت وكالة ناسا إن الأمر قد يستغرق مليارات السنين حتى تصطدما.

كما قالت وكالة الفضاء الأمريكية عبر موقعها على الإنترنت: "في هذه الصورة المذهلة التي تم التقاطها بواسطة تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا ووكالة الفضاء الأوروبية، يبدو أن المجرة NGC 2799 (على اليسار) يتم سحبها إلى مركز المجرة NGC 2798 (على اليمين).

وأضافت أنه جرى تسمية هذا التفاعل باسم التفاعل المجري أو الاصطدام المجري، بسبب تأثيرها على بعضها البعض، ما قد يؤدي في النهاية إلى اندماج أو تكوين فريد.

وتابعت: "بالفعل، شكلت هاتان المجرتان على ما يبدو ماسورة مائية جانبية، ويبدو أن النجوم من NGC 2799 تسقط في NGC 2798 مثل قطرات الماء تقريبا".

وأوضحت الوكالة: "يمكن أن تحدث عمليات اندماج المجرات على مدى عدة مئات من الملايين إلى أكثر من مليار سنة. وبينما قد يعتقد المرء أن اندماج مجرتين سيكون كارثيا للأنظمة النجمية بداخلها، فإن القدر الهائل من الفضاء بين النجوم يعني أن الاصطدامات النجمية غير محتملة وأن النجوم تنجرف عادة فوق بعضها البعض".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :