facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





6 علامات أنّ بشرتكِ مصابة بالجفاف


26-10-2020 10:46 PM

عمون - الجفاف لا يستثني أيّ نوع من أنواع البشرة، فهو يشير ببساطة إلى نقص الماء في الجلد، والذي يمكن لأي شخص بغض النظر عن العمر أو نسيج الجلد أو لونه أن يعاني منه.

إلا أنَّ أعراض البشرة المصابة بالجفاف تبدو مختلفة قليلاً من شخص لآخر، مما يجعل تحديدها وعلاجها أكثر صعوبة. فقد يعاني بعض الأشخاص ممن لديهم بشرة حساسة وحاجز جلدي ضعيف من تهيج، بينما قد يرى البعض الآخر زيادةً في الزيت.

تتفاعل بشرة الجميع بشكلٍ مختلف، لذا من المهم أن تعرفي ما تحاول بشرتكِ إخباركِ به. لذلك حصلنا لك على معلوماتٍ من الخبراء: إليك بالضبط كيفية معرفة ما إذا كانت خلايا بشرتكِ تعاني من الجفاف وتحتاج للماء والترطيب، بالإضافة إلى كيفية إعادتها إلى طبيعتها المتألقة والمرنة.

1. بشرتكِ باهتة
إذا استيقظتِ ورأيتِ بشرتكِ تبدو باهتةً بعض الشيء، فقد يكون السبب في ذلك هو الجفاف. فإذا شعرتِ فجأةً بأنّ بشرتك جافة أو باهتة وتفتقر إلى الإشراق، أو حتّى تبدو رمادية إذا كانت بشرتك داكنة اللون، فهذا دليل على إصابتك بالجفاف.

السبب أنه عندما يكون جلدكِ جافاً، فسوف يحاول التركيز على كيفية امتصاص المزيد من الماء وتصبح الوظائف الأساسية، مثل تجديد خلايا الجلد ليست أولوية ولا يمكن القيام بها. نتيجة لذلك، قد يصبح لديك تراكم لخلايا الجلد الميتة، مما يؤدي إلى احتقان الجلد وبهتان لونه.

2. ظهور الخطوط الدقيقة
تميل البشرة المصابة بالجفاف أيضاً إلى إظهار علامات الشيخوخة المتسارعة، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة. توصي أخصائية البشرة جوانا فارغاس بفحص منطقة العين، حيث يكون الجلد أنحف وأكثر حساسية، فالخطوط الدقيقة هناك يمكن أن تكون علامة على الجفاف، كما تقول.

3. لديكِ قشور جلدية على وجهك
هذا هو المكان الذي يميل فيه الناس إلى الخلط بين جفاف البشرة والبشرة الجافة بطبيعتها. دعينا ننوه: فقط لأنك تعانين من الجفاف لا يعني هذا أنكِ بالفعل صاحبة بشرة جافة. يمكن أن تلاحظي أن الجلد على جبهتك يقشّر إذا كنتِ مصابة بالجفاف.

ذلك لأن الجلد الموجود في الأعلى يميل إلى أن يكون أرق من الجلد على الخدين والذقن. لذلك قد تظهر علامات قلة الماء والجفاف في منطقة الجبهة أولاً.

4. بشرتكِ تفرز الزيت
لا تنزعجي، يمكن أن تنتج بشرة بعض الناس المزيد من الزيت لتعويض نقص الرطوبة! تشير خبيرة التجميل، أليسيا يوون، إلى العلاقة بين قلة الترطيب وظهور البثور.

عندما تكون بشرتكِ جافة، تكون أكثر عرضةً للالتهاب. وتقول إن هذا الالتهاب "يمكن أن يطلق هرمون CRH (الهرمون المطلق للكورتيكوتروبين)، وهو هرمون يمكنه في الواقع إخبار الغدد الدهنية بإفراز المزيد من الزيت". وبالتالي، قد تبدو بشرتك لزجة قليلاً وفي هذه الحالة ستعانين من انسداد المسام والتشقق.

5. بشرتكِ ملتهبة ومتهيجة
مرة أخرى، عندما يصاب الجلد بالجفاف، فإنَّه يصبح أكثر عرضة للالتهاب. في بعض الأحيان يمكن أن يظهر هذا الالتهاب في زيادة إنتاج الزيت أو انتشاره كما ذكرنا أعلاه، ولكنه قد يؤدي أيضاً إلى بعض الحكَّة والتهيج.

خاصة بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، حيث إن حاجز الجلد المتضرر لديهم يتهيج بسهولة أكبر.

6. جربي اختبار القَرْصْ
إذا أردتِ التأكد أنَّ بشرتك لا تعاني من الجفاف، توصيك فارغاس باختبار القَرص المضمون: "إن أفضل طريقة لتحديد ما إذا كانت بشرتك تعاني من الجفاف هي الضغط برفق على جلد الخد، إذا بدا أن لديك خطوطاً رفيعة، فأنت مصابة بالجفاف".

وبشكل أساسي يجب أن تحافظ البشرة الرطبة على شكلها عند وبعد قرصها بفضل الكولاجين والإيلاستين اللذين يحافظان على ثبات الجلد. إذا لاحظت ظهور الخطوط الدقيقة، فمن المحتمل أن تكون بشرتك مصابة بالجفاف.

كيف تعالجين البشرة المصابة بالجفاف؟
بشرتكِ تعاني من الجفاف؟ لا داعي للذعر! الخبر السار هو أن البشرة المصابة بالجفاف ليست نوعاً من أنواع البشرة ولكنها حالة جلدية فقط، مما يعني أنه ليس من الصعب إصلاحها.

تقول طبيبة الأمراض الجلدية شيرين إدريس: "بشكل عام، يكون علاج البشرة الجافة أسهل قليلاً (إذا التزمت به)، حيث يمكن أن يكون لبعض التعديلات في عاداتك تأثير كبير".

وفيما يلي، بعض الطرق الفعالة لإعادة بشرتك إلى المسار الصحيح:

1. حافظي على ترطيب بشرتك
سنبدأ بما هو واضح: إذا كانت بشرتك تفتقر إلى الماء، فإن الخطوة الطبيعية الأولى هي ترطيبها بالماء. أدخلي أكثر الأمصال والمرطبات والأقنعة ترطيباً لروتين عنايتك بالبشرة مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين والسيراميد.

تذكري أنه حتى لو كانت بشرتك الجافة تفرز الزيت بشكل مفرط، فيجب أن تحافظي على الترطيب.

2. تحققي من نظامك الغذائي
لسنا هنا لنخبرك أن شرب الماء سيحل جميع مشاكل العناية بالبشرة. ولكن في حالة جفاف البشرة، يمكن لبعض الرشفات الإضافية من الماء أن تساعدك كثيراً. تأكدي من أنك تشربين كماً كافياً من الماء وتجنبي المبالغة في تناول الكافيين، فهو مدر للبول ويمكن أن يؤدي إلى الجفاف.

حاولي أيضاً تناول الأحماض الدهنية الصحية وأوميغا 3، والتي يمكن أن تدعم حاجز الدهون في الجلد وتساعد على منع فقدان أي الماء.

3. استحمي في ماء فاتر
قد يؤدي الاستحمام بالبخار إلى تجديد شباب بشرتك، لكن الماء شديد السخونة يمكن أن يجرد بشرتك بالفعل من رطوبتها. خاصة إذا تم اختراق حاجز بشرتك، فقد يؤدي ذلك إلى التهيج والحكة وعدم الراحة بشكل عام. درجات الحرارة الشديدة من أي نوع على الجلد يمكن أن تخل بتوازنها الدقيق، وهذا يمكن أن يؤدي إلى بقع جافة بشكل غير مريح.

قد ترغبين أيضاً في التقليل من فترة الاستحمام، إن الانتباه إلى مقدار الوقت الذي تقضينه في الحمام أو الدش مهم، لأن تعريض بشرتك للماء بشكل مفرط يمكن أن يجردها من الماء، مما يؤدي إلى مزيد من الجفاف.

4. لا تسرفي في استخدام منتجات العناية بالبشرة
يمكن أن تكون العناية بالبشرة ممتعة ومهمة، ولكن من المهم معرفة متى تكتفي بشرتك. احذري من إساءة استخدام منتجات البشرة، لأنها قد تجفف بشرتك من زيوتها الطبيعية وتزيد من ضعف وظيفة الحاجز الجلدي، مما يؤدي إلى جفاف البشرة. هذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالتقشير: نظراً لأن الجفاف يمكن أن يتسبب في تراكم خلايا الجلد الميتة، فإن التقشير يمكن أن يمهد الطريق تماماً لبشرة نضرة وناعمة. ولكن بشرتك تتطلب توازناً دقيقاً، فالإفراط في القيام في التقشير يمكن أن يضر أكثر مما ينفع، الأفضل ألا تقومي بالتقشير الخفيف أكثر من مرة أسبوعياً. أما بالنسبة للتقشير العميق، فاسألي طبيب جلدية أو أخصائي البشرة قبل قيامك به.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :