facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





10 خطوات لكيفية تعليم أطفالك قيمة المال


26-10-2020 10:56 PM

عمون - نشر موقع "ماذرلي" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن طرق تعليم أطفالك قيمة المال في وقت مبكر من الحياة.

وقال الموقع إن تعليم طفلك قيمة المال في سن مبكرة يمكن أن يساعدهم على تبني عادات مالية صحية مدى الحياة. وكلما ازدادت معرفتهم بقيمته، كلما كانوا أكثر قدرة على اتخاذ قرارات مالية مناسبة لهم سواء كانوا يرغبون في ادخار المال لشراء لعبة أو تأمين مصاريف الدراسة الجامعية.

نظرًا لأن العديد من الأمريكيين يعانون بالفعل من ضغوط مالية في هذه الفترة، فمن المحتمل أن يكون من الصعب عليهم تقديم مفهوم صحيح لقيمة المال. في المقابل، لا يعدّ من السابق لأوانه أبدًا البدء في تعليمهم أساسيات الشؤون المالية.

وذكر الموقع أن الأطفال يملكون قدرة هائلة على ملاحظة كل الإشارات اللفظية وغير اللفظية حول كيفية تعامل والديهم مع الشؤون المالية في المنزل. لذلك، من المهم أن تضع في الحسبان ذلك عند طرح الأمور المالية.

ضع في اعتبارك مناقشة الأموال بصوت عالٍ

إذا كنت تتحدث مع شريكك حول قلقك بشأن بعض المسائل المالية أو في حال كانت تحدث مناوشات بينكما بشأن طرق تسديد معلوم الفواتير في المنزل، فسيكون الأطفال قادرين على ملاحظة الضغط الذي تشعر به. بالنسبة للعديد من الأطفال، تتشكل مواقفهم تجاه المال في وقت لاحق من الحياة في الغالب عندما يبلغون السابعة من عمرهم.

يعني ذلك أن أطفالك الصغار لا يتعلمون منك كيفية تفاعلك مع المال فحسب، وإنما تغرس في داخلهم سلوكيات سيتبنّونها لسنوات قادمة. على الرغم من أنه يعد من المقبول مناقشة المسائل المالية حول أطفالك، إلا أنه ينبغي عليك محاولة تمرير المواقف الإيجابية التي ترغب في أن يتوقعوها.

تعليمهم أهمية الادخار، ليس أمرا سابقا لأوانه

أشار الموقع إلى أن أفضل طريقة لمساعدتهم على استيعاب مفهوم الادخار تتمثل في وضع وعاء في مكان مرئي للجميع حتى يتمكنوا من مشاهدة الأموال التي يتم ادخارها وطرق إنفاقها في وقت لاحق.

البيع والشراء

بالإضافة إلى التوفير في مساحة مشتركة في المنزل، يتعلم الأطفال أيضًا في سن مبكرة كيفية تبادل الأشياء ذات القيمة. كنتيجة لذلك، استخدم ذلك كفرصة لتظهر لهم كيفية إجراء مبادلات تجارية بالمال الذي يملكونه من أجل شراء بضاعة أو الحصول على خدمة. فعلى سبيل المثال، يمكنهم شراء الألعاب التي يرغبون بها أو مواد البقالة أو أشياء أخرى للمنزل.

البدلات

يبدأ العديد من الآباء في تقديم المخصصات المالية عندما يبدأ أطفالهم في الالتحاق بالمدرسة الإعدادية. وعوضا عن منح أطفالك بدلًا كمصروف أسبوعي أو شهري، فكر في استخدامه كطريقة لتشجيعهم على كسبه كمكافأة مقابل القيام ببعض الأعمال المنزلية. كما يمكن أن تكون المخصصات مبلغًا قابلا للزيادة أو النقصان استنادا إلى الجهد الذي يبذله طفلك أثناء القيام بالأعمال المنزلية.

فهم الاحتياجات مقابل الرغبات

أوضح الموقع أنه خلال الفترة التي تسبق المراهقة، يبدأ الأطفال في إدراك بعض الفروق الاجتماعية. لهذا السبب، تعد هذه الفترة مثالية للبدء في شرح الفرق بين الرغبات والاحتياجات. فعلى سبيل المثال، عندما تكون في المتجر ويطلب أطفالك شراء لعبة فيديو جديدة أو قطعة ملابس، يمكنك التحدث معهم حول ما إذا كانوا حقا بحاجة لها أو ما إذا كانت رغبتهم ناجمة عن مجرد عملية شراء مالية متهورة. كنتيجة لذلك، يمكن أن يساعد فهم الفرق بين الرغبات والاحتياجات الأطفال على اتخاذ خيارات مالية سليمة في وقت لاحق من الحياة.

خطط ادخار أكبر

بحلول الوقت الذي يكون فيه أطفالك في المدرسة الإعدادية، من المحتمل أن يتكون لديهم فهم جيد لقيمة المال وآراء حول كيفية الإنفاق وادخاره. وبدلا من السماح للأطفال باستخدام مخصصاتهم بالكامل لإجراء عمليات شراء كبيرة، اعرض عليهم توفير حصة منه كراتب تقاعدي.

المراهقون

نوه الموقع بأن سنوات الدراسة الثانوية تعد الفترة الأخيرة للأطفال قبل أن يصبحوا أشخاصا مستقلين. وبعد تعليمهم بعض الأساسيات والمبادئ المالية، حان الوقت لمساعدتهم على إيجاد طرق لجني أموالهم واستخدامها.

التشجيع على إيجاد وظيفة صيفية

تعتبر سنوات المراهقة بمثابة وقت رائع للأطفال لبدء العثور على وظيفة صيفية وإيجاد مصدر تمويل إضافي. وعلى الرغم من توفر الكثير من الوظائف مثل العمل في متاجر البقالة أو البيع بالتجزئة، إلا أن هناك العديد من الفرص للأطفال الأكبر سنًا لكسب دخل عبر الإنترنت أو إطلاق مشروع خاص بهم. في المقابل، ينبغي على الآباء توجيه أبنائهم نحو السبل الأمثل لكسب المال وتوعيتهم حول أهمية الادخار.

الادخار للكلية

في ظل ارتفاع ديون قروض الطلاب، من المحتمل أن يكون الحصول على قرض جامعي أمرا مهما للغاية. لهذا السبب، تحدث إلى أطفالك حول كيفية الشروع في الادخار للجامعة بينما لا يزالون يُزاولون تعليمهم في المدرسة الثانوية واستخدام الأموال التي يكسبونها من وظيفة صيفية لتأمين المصاريف الجامعية. علاوة على ذلك، ينبغي عليك تثقيفهم حول نظام الحصول على القروض وطرق سداده، حتى يدركوا أن اقتراض المال يتطلب تسديد أموال إضافية على القرض الذي يحصلون عليه.

استمر في التواصل مع أطفالك حول الشؤون المالية

في الختام، أشار الموقع إلى أنه من المهم إجراء المحادثات حول الشؤون المالية مع أطفالك قبل توجههم للدراسة في الجامعة أو الالتحاق بالقوى العاملة. كنتيجة لذلك، سيساعدهم هذا الأمر على فهم علاقتهم بالمال، لاسيما من خلال تشجيع الآباء لأبنائهم على استشارتهم في بعض المسائل المالية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :