facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ناسا تكشف تغيرات شكل القمر لأول مرة


24-11-2020 11:47 PM

عمون - نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا العديد من الصور الاستثنائية لسطح القمر والأشكال المختلفة التي يتخذها على مدار العام.

وبحسب موقع الوكالة الرسمي استطاعت (LRO) وهي مركبة استطلاعية قمرية تابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا NASA، تتحرك في مدار القمر وتراقب تغيراته منذ عام 2009، وتصوير التضاريس الوعرة لسطح القمر بدقة متناهية ووضوح يراه البشر لأول مرة.

ونسبت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا NASA الفضل في وصول تلك الصور لخبرائها إلى كاميرا (LROC) التي تم تثبيتها على سطح المركبة قبل انطلاقها إلى الفضاء في عام 2009.

وأوضح الخبراء أنه وعلى الرغم من شكل القمر الثابت في جميع الصور إلا أنه في الحقيقة ليس كذلك على الإطلاق وذلك بسبب التغيرات الحادثة في مستوى ميل وشكل مداره.

وأظهرت مقاطع الفيديو المُلتقطة للقمر على مدار شهر مضى كم التحولات الكبير على القمر ومداره لتجعل شكله الخارجي يبدو وكأنه متذبذب وهو ما يطلق عليه العلماء اسم المعايرة القمرية أو libration.

وتأتي كلمة libration من اللغة اللاتينية وتعني "مقياس التوازن" وهي حالة تصف حركة اتجاه القمر بدقة سواء إلى الأعلى أو الأسفل وعلى الجانبين.

ولاحظ خبراء وكالة الفضاء الأمريكية ناسا NASA أن تغير زاوية الشمس مع دوران القمر حول الأرض هو السبب الرئيسي في الاختلافات الشهرية الطارئة على شكل القمر الخارجي ليبدأ القمر بعد ذلك في اتخاذ عدة أوضاع تسمى دورة الأطوار.

وتبدأ دورة الأطوار بقمر الهلال الذي يعلو في الأفق واضحا بعد غروب الشمس مباشرة وسرعان ما يختفي بحلول منتصف الليل.

ويعبر ظهور القمر بدرا في السماء عن بداية الربع الثاني من دورة الأطوار حيث تتم ملاحظته في السماء بعد غروب الشمس ليكون واضحا وعاليا في السماء عند منتصف الليل.

أما الطور الثالث فهو إجابة عن تساؤلات العامة عن كيفية ظهور القمر في منتصف النهار حيث تتمحور الإجابة في إضاءة الشمس للسماء لفترات طويلة وممتدة بعد شروق الشمس مباشرة متسببة في ظهور القمر نهارا.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :