facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حاملة ملانة


رمزي الغزوي
26-04-2010 04:54 AM

رغم أن زراعة التبغ (الدخان) يحتاج إلى ترخيص خاص من وزارة الزراعة ، لأن هذه النبتة تقتل الأرض وتبورها وتجعلها عقيما في قادم السنوات ، إلا أن حضوراً زراعياً ما زال ملموساً لهذا النبتة الخبيثة السامة ، ومن المفروض أن زراعة القمح التي تحظى بتشجيع الحكومة ودعمها ، إلا أن ما ننتجه لا يكفينا (خبزاً) لمدة أسبوع واحد فقط: ما أعظمنا،،.

من يقف في رأس بلدة نعيمة ، أو على مرتفع في شطنا ، أو في أعالي بلدة الحصن الجميلة في إربد ، ويمد نظره في تلك السهول المبسوطة كراحة اليد ، والتي ما زالت تعرف بسهول حوران ، والتي تصل إلى ما بعد درعا في الشقيقة سوريا ، من يقف هناك: سيترحم متحسراً على أيام كانت بلادنا هذه تسمى أهراء روما (الصوامع الكبيرة التي يخزن بها القمح) ، أو سلة غلال الإمبرطورية الرومانية ، لكثرة ما تنتجه من من خيرات،.

لا أريد أن أقول القول المكرور والمعروف ، من أن القمح سلعة إستراتيجية ، قد تستعمل سياسيا للضغط على الشعوب وقراراتها ، لا أريد أن أقول ، هذا ليس لأننا مضغوطون دون وسيلة ضغط تذكر فحسب ، بل لأنني لا أكاد أتخيل حالنا ، فيما لو وقعت كارثة بحرية ، لا قدر الله وسمح ، مشابهة لكارثة بركان ايسلندا ، تمنع البواخر من الوصول إلينا بطعامنا. وهنا لا نريد نصيحة مشابهة لنصيحة ماري أنطوانيت ، من أن البسكويت و السنكرز والمارس والكت كات كله كان لدينا مبذولا ومتاحاً في بركات المولات والبقالات.

نحن نميل للسهولة والراحة والإسترخاء ، والسهولة وأخواتها لا تبني مستقبلاً ، ولا تحقق إمتيازاً حضارياً يثير التاريخ. وإلا ما المعنى أن غالبية الأراضي الصالحة لزراعة القمح باتت تزرع بالحمص (الحاملة الملانة) ، ألأن هذا النبات المطلوب شعبياً ، لا يحتاج إلى حصاد ودراس كالقمح ، بل يقلع ويباع على قارعات الطرق ، وما دمنا قادرين على إنتاج الحمص بهذا الوفرة ، فلماذا ما زلنا نستورده لفلافل المطاعم من تركيا والبرازيل باسعار عالية تثقلنا،.

سيقول قائل إن الأرض تبدلت والمناخ تغير ، والظروف لم تعد ملائمة ، ثم أن أمريكا ما زالت تزرع. ولكن نتناسى أن من لا يمزج ماء جبينه في لحمة الأرض وترابها ، فلن تمنحه لقمته بهناء وسيادة،.



ramzi279@hotmail.com

الدستور





  • 1 خالد البلاونة 26-04-2010 | 11:40 AM

    رمزي الغزوي قلم جميل وصادق ومثقف يجبر القارئ بأن يكمل المقالة ويقرأ ما بين سطورها أشياء وأشياء
    تحية محملة بالعبق لكاتب نحبه ونحترمه
    نفاخر بك

  • 2 أبو هاني 26-04-2010 | 12:34 PM

    احسن نزرعها دخان وهيشي
    بلا قمح
    ماهيه امريكيا بتزرع وبتطعمنا لويش نغلب حالنا

    استاذ رمزي وبكل صراحة الحكومة هي التي قضت على زراعة القمح
    انت تعرف هذا وانا وجميع القراء

  • 3 الفلاح الفصيح 26-04-2010 | 01:41 PM

    كنا فلاحين منذ ان خلق الله الارض وما عليها،وقد خدمنا امبرطوريات ولت في التاريخ، وقد كنا فعلا سلة غذا روما فكان الفلاح لا يشارح بالحرب مع المحربين بل عليه واجب واحد عبادة الارض وزراعتها.
    ومرت حضارات الى ان جاءت تركية وقد خدمنا 400 سنة نفلح الارض ونزرعها لصالح الجيش التركي والحكومة العثمانية
    وكانت سهول حوران وفلاحي اربد وجرش وعجلون هم الاقدر بامتياز
    الا ان الحكومات الحالية لم تكترث للارض وشجعت الفلاح على بيع ارضة وضعنا لا نحن من اهالي المدن ولا نحن من القبائل والعشائر التي ترفض العمل بالارض وتعتبرة عيب ومذلة
    ولم يبقى لنا معنى لوجودنا

  • 4 هاني المومني 26-04-2010 | 04:57 PM

    أحييك على هذا المقالة
    وبالمناسبة أنا وعائلتي من قراءك في الدستور
    ودائما مقالاتك تثير نقاشاتنا
    تحياتي وشكري

  • 5 ابن بلد 26-04-2010 | 05:38 PM

    كلام اكثر من رائع
    سلمت وسلم قلمك

  • 6 عواد 26-04-2010 | 07:05 PM

    اغتيلت هذه النبته من اراضينا وبيادرنا ومناجلنا واغتيل معها موال الهجيني بصوت ابو محمود وصرنا نطلب صحن الفته يصل للبيت ايش درايفر... يا سلام وابصر شو محتويات الفته وشو المواد ... وهات يا ابو محمود قوشان ارضك بدنا نشملها الك بمشروع تطوير الاراضي وهات عبيها احجار مشان السلاسل وازرعها يا ابو محمود زيتون او اي شجر بدك اياه ( المهم ما تزرع القمح ) وازرع الشجرات وغير طريقتك يا ابو محمود بالحياه صرت صاحب مزرعه زيتون ولوزيات ورمان واستنى يا ابو محمود يطلع الشجر وهيهات لانه ما في مطر كفايه للشجر وما في ماء تسقي وتعالي يا زراعه الشجر نشف ... معلش ابو محمود هاي يمكن سوسة اغصان بطلعلك المهندس دخل الله واستنى دخل الله وانشف يا شجر....... ونجحت خطة الزراعه بالقضاء على القمح وبترك ابو محمود الارض بشوكها وشجرها الناشف وبرجع ابو محمووووووووود يشترى الخبز الابيض من المخبز وبتشنج القولون عنده وقصه يا اخوان طويله .... الخلاصه مقال جميل و حقيقه مره وتحياتي للكاتب

  • 7 متابع 26-04-2010 | 08:01 PM

    أريد أن أبدي إعجابي بالكاتب الجميل لغة ومنطقا وشاعرية فأنا أتابع محبته للأرض
    وأشكر كذلك المعلق عواد فتعليقه لطيف وحقيقي رغم مرارته


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :