facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الخرابشة: بتقديري لم ندخل الموجة الثالثة بعد والوضع الوبائي مستقر


17-08-2021 12:00 PM

عمون - أكد وزير الصحة الاسبق وعضو اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة السابق سعد الخرابشة، أنه بالرغم من وجود وانتشار المتحور دلتا سريع الإنتشار من فيروس كورونا، وفتح غالبية القطاعات والتراخي الكبير من قبل السكان والمؤسسات بالإلتزام بالإجراءات الوقائية وأن ما لا يزيد عن ربع السكان قد استكملوا تطعيمهم إلا أن الأردن ما زال يعيش مرحلة استقرار وبائي منذ 8 أيار.

وقال الخرابشة لـ عمون إنه وفق تقديره لم يدخل الأردن في الموجة الوبائية الثالثة بعد.

وأشار إلى أن الأسبوع الوبائي رقم 18 للموجة الثانية من وباء كورونا في الأردن سجل 7259 حالة مرضية ونسبة إيجابية 6.6% لفحص الـ PCR و211 حالة وفاة وكان هذا الأسبوع آخر أسابيع هذه الموجة التي انتهت بتاريخ 7 ايار 2021.

وأضاف الخرابشة أنه منذ الأسبوع الوبائي 19 بدأت الحالات الأسبوعية بالإنخفاض التدريجي وكذلك نسبة الإيجابية وعدد الوفيات وإدخالات المستشفيات، فخلال الأسابيع من 19-22 انخفضت نسبة الإيجابية من 4.5% لتصل إلى 3% في الأسبوع 22 ووصل عدد الحالات المرضية في الأسبوع 22 إلى 4356، كما انخفضت الوفيات الأسبوعية لتصل إلى 73 وفاة في الأسبوع 22.

وبين أنه خلال الأسابيع 23-29 انخفضت نسبة الإيجابية إلى ما دون 3%، أما عدد الحالات الأسبوعية فقد تراوح خلال هذه الفترة بين 3100-4300 حالة تقريباً، وعدد الوفيات الأسبوعي تراوح بين 50-70 خلال نفس الفترة.

وأوضح أن الأسابيع الوبائية الثلاثة الأخيرة 30-32 شهدت ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة الإيجابية حيث تراوحت حول 4% وشمل هذا الإرتفاع عدد الحالات الأسبوعية حيث تراوح بين 5600-6700 تقريباً كما وترافق هذا الإرتفاع مع ارتفاع ملحوظ نسبياً بعدد الوفيات الأسبوعية حيث تراوحت بين 82-87 خلال نفس الفترة.

وبخصوص المؤشر الخاص بالضغط على المستشفيات، فرغم حدوث زيادات طفيفة بإدخالات المستشفيات وغرف العناية المركزة، إلا أن الوضع كان وما زال مريحاً.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :