facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفيلم الأردني "بنات عبد الرحمن" يفوز بجائزة في "القاهرة السينمائي"


06-12-2021 06:13 PM

عمون - حصد الفيلم الأردني "بنات عبد الرحمن" جائزة (يوسف شريف رزق الله) من تصويت الجمهور، في "مهرجان القاهرة السينمائي" الذي اختتمت فعاليات دورته الـ43 مساء أول من أمس، في القاهرة. حيث حفل المهرجان بالعديد من البرامج والاقسام السينمائية المتنوعة، من عروض أفلام طويلة وقصيرة موزعة داخل وخارج المسابقة الرسمية، فضلا عن اقامة ندوات وملتقيات تناقش أحوال صناعة السينما العربية والعالمية، الى جوار حلقات الاحتفاء والتكريم لأبرز الطاقات الابداعية في الفن السابع.

وتنافست على جوائز المسابقة الدولية، جملة من بين احدث نتاجات السينما العالمية هي: الفيلم الأردني "بنات عبدالرحمن"، الفيلم المصري "ابو صدام"، التشيكي "107 امهات"، الكوري الجنوبي "الوحيدون"، اليوناني "بنات"، الفرنسي "رقيق"، الأرجنتيني "سبعة كلاب"، التونسي "غدوة"، المكسيكي "ثغرة في السياج"، الايطالي "كيارا"، اللاتفي "معجزة"، البرازيلي "صلاة من اجل المنهوبين"، والسلوفيني "جسد ضعيف"، ومنحت الافلام الفائزة جوائز: "الهرم الذهبي" لأفضل فيلم، "الهرم الفضي" لافضل منتج، و"جائزة لجنة التحكيم الخاصة" لأفضل مخرج، "الهرم البرونزي" لأفضل عمل أول أو ثان وتمنح للمخرج، جائزة "نجيب محفوظ" لأفضل سيناريو، جائزة أفضل ممثل، جائزة أفضل ممثلة، وجائزة "هنري بركات" لأفضل إسهام فني.

وعرض فيلم "بنات عبد الرحمن" لأول مرة عالمياً ضمن فعاليات المهرجان في قسم المسابقة الدولية، وهو من تأليف وإخراج زيد أبو حمدان، ومدته 118 دقيقة. وتمثيل صبا مبارك، فرح بسيسو، حنان حلو، مريم الباشا، وخالد الطريفي. وتدور أحداثه في حي للطبقة المتوسطة الدنيا في عمان، حيث تعيش زينب العزباء والمتوسطة العمر، حياة كئيبة وتعمل خياطة وتعول والدها. وبعد أن رآها والدها عن طريق الخطأ في ثوب للزفاف تقوم بتعديله، من أجل ابن عمها، تستيقظ زينب لتجد والدها مفقوداً، والفيلم من بطولة صبا مبارك وفرح بسيسو وحنان الحلو ومريم الباشا وخالد الطريفي.

يذكر أن لجنة تحكيم المسابقة الدولية ترأسها المخرج الصربي البارز إمير كوستوريتسا، وشارك في عضويتها المخرج الهندي تشايتانيا تاماهاني، والمؤلف الموسيقي اللبناني خالد مزنر، والممثلة الأمريكية ماريسا بيرنسون، والممثلة المصرية نيللي كريم، والممثلة الفرنسية نورا آرنزدر، والمخرج الإيطالي روبرتو مينرفيني.

وكان شارك في المهرجان أزيد من مائة فيلم قادمة من ستين دولة من بينها الأردن، التي حضرت هذه السنة بمشاركة واسعة، من بينها الفيلم الروائي الطويل "بنات عبدالرحمن" للمخرج الشاب زيد ابو حمدان في عرضه الأول بالمنطقة والعالم.

وكرم المهرجان، الذي يضطلع برئاسته المنتج محمد حفظي، الممثلة نيللي، وهي صاحبة مسيرة مديدة في العمل بالعديد من الأفلام المصرية، التي بدأت بمرحلة مبكرة من طفولتها، حيث تسلمت جائزة الهرم الذهبي، التي تعد أكبر وأهم جائزة في المهرجان، مثلما تم تكريم الممثل المصري الشاب كريم عبد العزيز، الذي جري منحه جائزة "فاتن حمامة" للتميز.

وعرض الفيلم الإسباني المعنون "المسابقة الرسمية"، في حفل افتتاح الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي، وهو العمل الذي اخرجه الثنائي: أندريس دوبرا وماريانو كوون، ويضلع باداء الدورين الرئيسين: الممثلة بينلوبي كروز والممثل أنطونيو بانديراس، وفيه يتناول عزم احد رجال المال في خوض غمار الانتاج السينمائي تحقيقا لرغبة تمتلكه بحثًا عن الشهرة والصيت.

وشارك في دورة هذا العام مجموعة من ابرز الاسماء اللامعة في لجان تحكيم مسابقات المهرجان، حيث يترأس المسابقة الدولية المخرج البوسني إمير كوستوريكا، الذي حصلت أعماله على جوائز رفيعة من اشهر المهرجانات الدولية، والى جانبه في عضوية لجنة التحكيم الممثلة المصرية نيللي كريم، الممثلة الأميركية مايسا برينسون، المخرج الإيطالي روبرتو مينرفيني، الموسيقي اللبناني خالد مزنر، الممثلة الفرنسية نورا أرزندرا، والمخرج الهندي شايتانيا تاماهاني.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :