facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل بالإمكان تقديم كتب مدرسية متطورة؟


د. ذوقان عبيدات
06-01-2022 06:10 PM

كتبت أمس عن الكتب المدرسية الصادرة حديثاً، وهل أحدثت الفرق المطلوب بما يساوي كلفتها المالية؟ وثار عقب مقالة أمس أسئلة جديدة مثل:

هل يمكن إصدار كتب وطنية علمية حداثية رشيقة متكاملة مترابطة عميقة... الخ؟

الجواب: نعم! لدينا من القدرة على ذلك إذا توافرت الإرادة والوعي لإنتاج هذه الكتب، والمقصود بهذا:

1. الوعي بأهمية تقديم كتب يقودها تربويون وسيكولوجيون إلى جانب مختصي المادة الدراسية. أما مختصو المادة وحدهم فسيكررون ما أنتجوه عبر عشرات السنين.

2. الوعي بأهمية البحث عن مؤلفين لديهم الرؤية والفلسفة بنوعية جديدة من الكتب تستند إلى :

• الكتاب ليس مادة دراسية أو جزءاً من مادة دراسية. تقدم إلى الأطفال بل هو أطفال يناقشون مادة دراسية ويأخذونها إلى حيث يريدون بدلاً من أن تأخذهم المادة إلى حيث تريد.

فالتاريخ ليس سردًا لأحداث، والجغرافيا ليس مسحاً لتضاريس، والتربية الوطنية ليست معلومات عن مؤسسات الوطن، واللغة العربية ليست نصوصاً وإعراباً ..

3. ولست مخترعاً للعجلة حين أقول: الكتب لا تعلم الأطفال مادة دراسية، بل تعلمهم مهارات حياتية تشتق من تفاعلهم مع المادة الدراسية، فالطلبة أكثر سعة من جميع المواد.

4. والتربويون يعرفون أننا نضع في الكتب مفاهيم وليس معلومات وشتان بينها.

المفاهيم تتحدث عن العدالة والقوى الفاعلة وحركة المجتمع ونشوء السلطة وأنواعها، والحقوق والتطور والتعبير... وليس عن حدث معين: متى و أين وكم وماذا؟

نأمل أن نمتلك الحكمة والحياد والموضوعية والفلسفة اللازمة لإعداد المؤلفين وتدريبهم بل واختيارهم وفق أسس الكفاءة لا ما نعتقده فيهم من كفاءة!!

وأخيراً، نريد أن نقول لمؤلفي الكتب، نريد كتباً تعلم الطلبة:

كيف يبحثون عن أنفسهم و مجتمعهم في التاريخ، وكيف يرون مستقبلهم، لا نريد مؤرخين بل باحثين، ولا نريد جغرافيين بل باحثين في الجغرافيا، ولا فلاسفة بل باحثين في الفلسفة، ولاشعراء بل متذوقين. ولا علماء لغة بل باحثين في اللغة..وهكذا..

فماذا هم فاعلون؟





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :