facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





ريادة الحنيفات في الخطة الوطنية للزراعة


حاتم القرعان
18-01-2022 07:42 PM

من خلال التمكين والريادة المجتمعية والمشاريع التنموية ربما نستطيع أن نرنو لإبتكار حلول خلّاقة لمعالجة البطالة بين صفوف الشباب في وطننا الغالي، كما أن مسألة التمكين الإقتصادي هي الأولوية القصوى لباكورة هذا العمل الخلّاق.

التمكين والريادة المجتمعية يعدّان بحق مشروعاً وطنياً يحتاج لتكاتف الجهود للمضي قُدماً صوب التشارك والتشبيك في العمل بين القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني .

فحينما كتب جلالة الملك أوراقه النقاشية كانت طموحاته تشي بالأردن الأفضل ، وتطلعاته حول مكانة الأردن ودوره المركزي والمحوري محلياً وإقليميًا ودولياً ،وذلك عبر إجراء إصلاحيات على الصعيد السياسي والاقتصادي والإداري نظرياً وتطبيقياً ، وكانت إرادته ورغبته بدراسة مضامين أوراقه وتحليلها ؛كي تصبح برنامج عمل بشكلٍ يعود على الوطن والمواطن بالمنافع والمكاسب ،وهي باكورة الرغبة الملكية بالتحول كمسار جديد يأخذ بيد الدولة الأردنية إلى برّ الأمان وإلى مصافي الدول المتقدّمة.

وجلالته يعلم بأن هنالك حاجة ماسة لمثل هذه الأوراق النقاشية في تنظيم حياتنا اليومية ، وخلق بيئة سياسية واقتصادية وإدارية تقضي على البيروقراطية ،وتكافح آفة الفقر و تعالج مشكلة البطالة ، و تحل إشكاليات ومسائل وتحديات وقضايا وتراكمات تخص الشأن الداخلي بشتى صنوفه وأنواعه وأنماطه وتفاصيله، وهذه الأوراق لو تم استغلالها بالصورة الصحيحة ستصل بنا إلى البرامجية والخطط التنموية ورسم السياسات الاقتصادية والسياسية وتفعيل الشراكات بين القطاعين العام والخاص ،والانفتاح الاقتصادي والتلاقح الثقافي مع الأمم والشعوب والمثاقفة على أسس الكرامة والسيادة السياسية وإصلاحات إدارية على صعيد الإدارة المحلية وشؤون المرأة وقطاع الشباب الأردني .

وظلت هذه الرغبات محط اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم ، إلى أن تبلورت الفكرة ونضجت حينما دعت الضرورة لها لدى الحكومة وخاصة في وزارة الزراعة بالتنسيق والتعاون مع وزارة العمل .

وليس غريبا علينا نهج معالي الحنيفات في إبرامه المستمر وتفاعله مع مجتمعه الذي يحترمه ويقدره إيما إحترام وتقدير وهذا العقد الفريد من نوعه يمنحه الفرصة الكاملة لعقد المشاريع الزراعية الحديثة التي تصب في مصلحة الوطن والمواطنين ومعاليه يؤمن إيمانا كاملا بأن العمل على أرض الواقع وترجمة ما دعا إليه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه في كل لقاءاته مع كافة المسؤولين العموميين وقادة الرأي .

فمعالي الحنيفات الشخصية الأردنية التي ترجمت الأقوال إلى أفعال والتي قلما تجدها في المسؤول الأردني لأنه يؤمن أن خدمة الوطن والمواطن تبدأ من خلال تحقيق مطالبهم وطموحاتهم والتي ترجمها من خلال الخطة الوطنية للزراعة ومتابعته الحثيثة والمستمرة للأعمال والمشاريع الزراعية على أرض الواقع من خلال جولاته الميدانية .

وتهدف الخطة لرفع القيمة المضافة للقطاع الزراعي من خلال عدة إجراءات ومشاريع عملية على أرض الواقع وتوفير فرص عمل للشباب وللمرأة الريفية من خلال تسهيلات تتمثل في تسيير القروض بدون فائدة ،وتمكين المزارع الأردني في القضايا المرتبطة بالتكنولوجيا لرفع إنتاجية المساحة من الأرض وزيادة الرقعة الخضراء ، إضافة إلى رفع الإنتاجية باستغلال كل قطرة ماء من خلال طرق ري موفرة خاصة أن الأردن تأثر بشكل كبير ومباشر من تداعيات التغيير المناخي الذي إنعكس سلبيا على المصادر المائية .

وكل ما تقدم يؤسس لنا أن معاليه على قدر المسؤولية الموكلة له بإمتياز وأن مواطنته الحقيقة ترفل بأثواب الصدق والموضوعية والوفاء وأن معاليه إلتزم بالعهد والقسم وشكل صورة غير مسبوقه لم نعتاد عليها ، فسلام عليك بقدر إردنيتك ووطنيتك العالية .

دمت ذخرا للوطن والمواطن بعملك وأخلاقك .

حمى الله الاردن ملكا وشعبا وأدام الله جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وولي عهده الأمين والله من وراء القصد




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :