facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من هو الفنان اللبناني سامي كلارك؟


20-02-2022 06:49 PM

عمون - يعد سامي كلارك، أحد أبرز وألمع نجوم الغناء اللبنانيين، إذ ملأ الدنيا وشغل الناس بصوته القوي، واختياراته الرائعة.

عندما نتأمل مشوار وعطاء هذا الفنان الاستثنائي، نكتشف أنه بمثابة نسخة فريدة، غير قابلة للتقليد أو الطبع، إذ منحه القدر مهارات ومواهب شديدة الخصوصية، أهلته ليكون فنانا عالميا ينتظر الجمهور أعماله بشغف، وهو أيضا كان الجمهور نفسه الذي حزن بشدة لرحيله عن الحياة.

جاء سامي كلارك إلى الدنيا في 19 مايو 1948، ورحل عنها في 20 فبراير 2022، تاركا خلفه بصمة فنية خالدة، وسيرة عطرة لن تزول بمرور الأيام وتعاقب السنوات.

السيرة الذاتية للمطرب سامي كلارك
نشأ سامي حبيقة، الشهير باسم سامي كلارك، في قرية لبنانية تسمي "ضهور الشوير"، وعندما بلغ من العمر 18 عاما، التحق بالخدمة الإلزامية، وانضم إلى الفرقة الموسيقية العسكرية، والتي ساعدته على إبراز موهبته في الغناء والموسيقى.

أتقن سامي كلارك الغناء بعدة لغات أجنبية منها، الفرنسية، والإيطالية، والأرمنية، والألمانية. وظهرت براعته في دمج اللغة العربية بهذه اللغات في مجموعة أعمال شديدة التميز والتنوع.

حب سامي كلارك للموسيقى، لم يكن أبدا وليد الصدفة، إذ شجعته والدته إميلي توفيق سلهب، خاصة أنها كانت تجيد العزف على البيانو، ومهدت له الطريق كي يحفر اسمه بحروف من ذهب بين صناع الموسيقي في العالم.

رغم تشجع الأم، واجه سامي كلارك صعوبة في إقناع والده بحلم الغناء، حيث طلب منه والده الالتحاق بكلية الحقوق اليسوعية في بيروت، واستجاب سامي لرغبة والده، وبعد عامين، شعر بعدم القدرة على مواصلة الدراسة، فقرر الانسحاب والبحث عن حلم الغناء الذي يعشش ويتمدد بداخله.

بدأت شهرة سامي كلارك عندما تعاون مع الموسيقار اللبناني الكبير إلياس الرحباني، والذي ساعده في في العديد من المهرجانات العالمية، وفي عام 1970، أطلق أغنيته الشهيرة، jamais jamais والتي حققت نجاحا رائعا.

لم يتوقف طموح سامي كلارك، فكون مع مجموعةٍ من أصدقائه فرقةً موسيقيةً أطلقوا عليها اسم robin's. وفي عام 1979 قام بغناء شارة المسلسل الكرتوني الشهير جريندايزر التي لا تزال عالقةً في أذهان أطفال الثمانينيات والتسعينيات.

أغاني سامي كلارك القديمة
قدم سامي كلارك خلال مسيرته الفنية الطويلة ما يقرب من 700 أغنية عربية وأجنبية، تنوعت بين الوطني والخاصة بالأطفال، ومن أبرز اغنياته القديمة: "آه آه على هالأيام، قومي نترقص يا صبية، موري موري، بتتذكري، وطني الحب وطني النار، قاضي الغرام، أنا جاي من الأحزان، قلتلي ووعدتني، خبي عيونك خبيها، الليلة بدي أتزوج، دلونا، قومي تا نرقص، في مخبأي الهادئ، في سبيل المجد".

أغاني سامي كلارك للاطفال
حقق سامي كلارك انتشار قويا في العالم بغناء شارات مسلسلات كرتونية حققت نجاحا كبيرا في الثمانينيات، ولا تزال تتردد حتى اليوم، أبرزها "جريندايزر" الذي غنى له أغنية المقدمة والنهاية، و"جزيرة الكنز" .

أغاني سامي كلارك الأجنبية
أطلق سامي كلارك العديد من الأغاني باللغات الأجنبية، ومنها "Take me with you" والتي كانت من ألحان إلياس الرحباني وحققت نجاحًا كبيرا، كما حقق نجاحا مبهرا بأغنية " موري موري" التي قدمها باللغة الإنجليزية.

ويحتوي سجله الغنائي على مجموعة متميزة من الأغنيات بلغات مختلفة؛ منها الفرنسية والروسية، والألمانية والأرمينية، وتميز بتقديم ما يعرف بالفرانكو آراب، وهي الأعمال التي تمتزج فيها اللغة العربية والأجنبية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :