facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الإمبريالية" الروسيّة


طلعت شناعة
05-03-2022 12:29 PM

وانا اتابع ردود الفعل على " الغزو " الروسي لـ " أوكرانيا "، تذكّرتُ ما قاله جون فوستر دلاس ( وزير خارجية امريكا في أواخر الأربعينيات والخمسينيات " خلال محادثاته مع الوفد " السوفيتي " آنذاك، عندما كان زعماء الشيوعية يحكمون الاتحاد السوفيتي، ويصفون الغرب وأمريكا تحديدا بالدول " الإمبريالية " / اي الاستعمارية.

وسبحان مغيّر الاحوال..

بعد أن كانت القوى " الثورية " في العالم تصف " روسيا " بصديقة الشعوب الساعية للتحرر من " الاستبداد " و " الإمبريالية "، وتكرر " مفرداتها السياسية ، أصبح أغلب الناس في العالم ينظر إلى روسيا باعتبارها " دولة امبريالية استعمارية " تغزو أوكرانيا كي تخضعها لسيطرتها ضمن أحلام الرئيس " بوتن " بإعادة الهيبة ل " الدبّ الروسي ".

انا ذهبتُ إلى أوكرانيا قبل بضع سنوات ، ولاحظتُ حب الشعب الأوكراني للحرية بعيدا عن " الشيوعية وروسيا ".حتى أنني تعرضتُ ا
للانتقاد وربما الشتم باللغة الأوكرانية التي لم أفهمها، عندما اشتريتُ " بروشّ / دبّوش، من " سوق الخردة يبيع مخلّفات الزمن الماضي، عليه صورة زعيم الشيوعية ( لينين ) ووضعتها على ياقة سترتي " ..

ولسان حالهم يقول " يعني ما صدقنا نخلص من الشيوعية، جاي تذكّرنا فيها ؟

امس ، وانا اتابع نشرات الأخبار، ضحكتُ وانا اسمع جُملة " قوات الاحتلال الروسية ".

مرة ثانية ، قلت : سبحان مغيّر الاحوال..

كتاب جون فوستر دلاس بعنوان " حرب ام سلام " ويتحدث عن مرحلة " الحرب الباردة "... بين امريكا وما كان يُعرف الاتحاد السوفيتي..
والإعلام الغربي بزعامة امريكا ، قلب المصطلحات واستثمر " الغزو " الروسي لاوكرانيا ، ليؤكد للعالَم ان " الإمبريالية " أصبحت.. روسية وليست أمريكية.

والواقع يؤكد ذلك.

هل هي " الحرب الباردة .. جدّا " ؟

ممكن...!!





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :