facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هي الدولة الأولى في منح المرأة حق الانتخاب؟


27-05-2023 10:52 AM

عمون - الانتخاب للمرأة هو حق تمنحه للمرأة للمشاركة في عملية الاقتراع واختيار القادة السياسيين والممثلين الحكوميين في الانتخابات العامة. تعتبر حقوق المرأة في الانتخاب والمشاركة السياسية من أهم مظاهر المساواة بين الجنسين والديمقراطية.

أول دولة منحت المرأة حق الانتخاب كانت نيوزيلندا في عام 1893. بعد ذلك، توالت الدول على منح النساء حق الانتخاب بشكل تدريجي حول العالم. ومن بين الدول الأخرى التي سبقت في منح المرأة حق الانتخاب تشمل فنلندا (1906) والنرويج (1913) وروسيا (1917) والولايات المتحدة (1920) وكندا (1917 في بعض المقاطعات و1921 على المستوى الوطني) والمملكة المتحدة (1918 للنساء فوق سن 30 عامًا و1928 للنساء فوق سن 21 عامًا).

على مر العقود، توسعت قاعدة النساء المشاركة في الانتخابات وزيادة حضورهن في الحياة السياسية في معظم الدول حول العالم. إلا أنه لا يزال هناك تحديات وتفاوت في حقوق المرأة في الانتخاب والمشاركة السياسية في بعض الدول، وتعمل المنظمات الدولية والمجتمع المدني على تعزيز حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين في هذا الصدد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :