facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هو سبب الحازوقة؟


07-06-2023 07:23 AM

عمون - الحازوقة أو ما يُعرف أيضًا بالتجشؤ هو عملية تقلص غير إرادي لعضلة الحجاب الحاجز (Diaphragm)، وهي العضلة التي تفصل بين تجويف الصدر وتجويف البطن ينتج عن هذا التقلص صوتًا مميزًا وقصيرًا يُطلق عليه الحازوقة.

أسباب الحازوقة قد تشمل:

1. ابتلاع الهواء: يمكن أن يحدث ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام أو الشراب أو حتى أثناء الحديث السريع. وعندما يُمتص الهواء في المعدة، قد يتسبب في تمدد الأمعاء وتهيج الحجاب الحاجز ومن ثم حدوث الحازوقة للتخلص من الهواء الزائد.

2. تهيج المريء: قد يحدث تهيج في بطانة المريء بسبب تناول الطعام بشكل سريع أو تناول الطعام الحار أو الحمضي. يمكن أن يتسبب هذا التهيج في تقلصات غير إرادية للحجاب الحاجز وحدوث الحازوقة.

3. اضطرابات الجهاز الهضمي: قد ترتبط الحازوقة ببعض الاضطرابات الهضمية مثل الحموضة المرتفعة في المعدة (حموضة المعدة الزائدة) أو انسداد المريء.

4. العصبية والتوتر: يُعتقد أن التوتر والقلق يمكن أن يؤدي إلى زيادة التقلصات غير الإرادية للحجاب الحاجز وبالتالي حدوث الحازوقة.

5. التهاب الحجاب الحاجز: في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يحدث التهاب في الحجاب الحاجز، وهذا يمكن أن يسبب تقلصات غير إرادية وحدوث الحازوقة.

يُعتبر الحازوقة في معظم الحالات ظاهرة طبيعية وغير ضارة وتختفي بشكل ذاتي بعد وقت قصير. وفي الحالات الشائعة، لا يتطلب الأمر التدخل الطبي. ومع ذلك، إذا كانت الحازوقة مستمرة ومزعجة، أو مصاحبة لأعراض أخرى مزعجة، فقد يكون من الأفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد الأسباب المحتملة ووضع خطة علاجية مناسبة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :