facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جمهورية لاتفيا


07-06-2023 11:38 PM

عمون - جمهورية لاتفيا هي دولة تقع في منطقة بحر البلطيق في شمال شرق أوروبا تحدها إستونيا من الشمال وليتوانيا من الجنوب وروسيا من الشرق وبيلاروسيا من الجنوب الشرقي. عاصمتها وأكبر مدينة فيها هي ريغا.

تأسست جمهورية لاتفيا عام 1918 بعد انهيار الإمبراطورية الروسية، واستعادة استقلالها تمامًا في عام 1991 بعد الانهيار السوفيتي وهي عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو) ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (الأوسيب).

تعتبر لاتفيا دولة ديمقراطية برلمانية، حيث يتم انتخاب الرئيس والبرلمان (سيم) بواسطة الشعب. وتعتبر اللغة اللاتفية لغة البلاد الرسمية، وتعد الروسية والإنجليزية من اللغات المستخدمة بشكل واسع.

اقتصاد لاتفيا متنوع ويعتمد على الزراعة والصناعة والسياحة. وتعد صناعة الخدمات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وصناعة النقل واللوجستيات من القطاعات الرئيسية في البلاد.

يتمتع سكان لاتفيا بالعديد من الحقوق والحريات، وتلتزم البلاد بقوانين حقوق الإنسان الدولية. كما تحترم حقوق الأقليات وتشجع على الاندماج والتعايش السلمي بين مختلف الثقافات والأعراق.

تتميز لاتفيا بمناظر طبيعية خلابة وتراث ثقافي غني، وتعتبر ريغا، العاصمة، وجهة سياحية رئيسية مع معالم سياحية مثل البلدة القديمة والقصر الرئاسي والمسارح والمتاحف والحدائق.

تشتهر لاتفيا بالأحداث الثقافية والرياضية، مثل مهرجان ريغا الصيفي وسباق القوارب في ريغا ومهرجان لاتفيا الوطني كما يحظى العديد من الرياضات بشعبية كبيرة في البلاد، مثل كرة القدم وكرة السلة والهوكي على الجليد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :