facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خصائص حجر الأكوامارين


09-07-2023 02:32 PM

عمون - يعتبر حجر الأكوامارين من الأحجار الكريمة الثمينة المستخدمة في صناعة المجوهرات والحلي. ويتميز هذا الحجر بعدة خصائص مهمة تشمل:

- المجموعة: ينتمي حجر الأكوامارين إلى مجموعة البريل المعدنية.
- شكل البلورات: يتميز ببلورات سداسية الشكل.
- الصيغة الكيميائية: صيغته الكيميائية تكون (Be3Al2Si6O18 + Fe).
- الصلابة: تتراوح درجة صلابته بين 7.5 و 8 على مقياس موس للصلابة.
- الألوان: يأتي بألوان متنوعة تتراوح بين الأزرق والأزرق المخضر والأخضر والأخضر المزرق.
- معامل الانكسار: يتراوح معامل الانكسار له بين 1.567 و 1.590.
- البريق: يتميز ببريق زجاجي شفاف.
- الوزن النوعي: يكون لديه كثافة نوعية تبلغ حوالي 2.72.
- سبب التسمية: يعود سبب تسميته إلى الكلمة اللاتينية "أكوا مارينا" التي تعني "مياه البحر" بسبب اللون الذي يشبه لون المياه البحرية.
- الأصل: يتواجد في مناجم عديدة في البرازيل وسريلانكا ومدغشقر والهند وبورما وموزمبيق، بالإضافة إلى نيجيريا وزامبيا والولايات المتحدة الأمريكية.

تتم تحديد جودة حجر الأكوامارين بناءً على عدة عوامل، ومنها:

1. الأصل: يُعتبر حجر الأكوامارين من سانتا ماريا في البرازيل أحد أشهر وأعلى أنواع حجر الأكوامارين جودةً بسبب وضوحه وخلوه من الشوائب. كما يعتبر حجر الأكوامارين المستخرج من سريلانكا شفافًا وعالي الجودة.

2. اللون: يُعتبر الأكوامارين ذو اللون الأزرق اللامع أكثر نقاءً وقيمةً من الأكوامارين ذو اللون الباهت. وتؤثر الشوائب الصفراء أو الخضراء أو البنية في جودة الحجر وتنخفض قيمته.

3. الوضوح: يمكن أن يحتوي حجر الأكوامارين على بعض الشوائب الشفافة التي لا تؤثر كثيرًا على جودة الحجر. ومع ذلك، ينخفض الوضوح واللمعان مع زيادة الشوائب وينخفض بالتالي سعر الحجر.

4. شكل القطع: يؤثر شكل وطريقة قطع الحجر على جودته. الأشكال البيضاوية من أشكال القطع الشائعة لحجر الأكوامارين وتعتبر الأكثر شيوعًا.

5. الوزن: يتوفر حجر الأكوامارين بأحجام مختلفة، ويزداد سعر الحجر للقيراط الواحد بزيادة حجمه، ولكن ينخفض سعر الحجر تدريجيًا عندما يتجاوز وزنه 25 قيراطًا بسبب صعوبة استخدامه في المجوهرات.

سعر حجر الأكوامارين يختلف بناءً على العديد من العوامل مثل الأصل والحجم والشكل والشفافية والوضوح واللمعان وشكل القطع والشوائب. ويتراوح سعره للقيراط الواحد من 700 روبية هندية (حوالي 9.64 دولار أمريكي) إلى 15,000 روبية هندية (حوالي 206.55 دولار أمريكي).

يتم معالجة حجر الأكوامارين عن طريق تسخينه للتخلص من الشوائب وتحسين لونه. وتعتبر عملية التسخين أكثر تقنيات المعالجة شيوعًا وتستخدم لتنقية جميع أنواع حجر الأكوامارين. ومؤخرًا، بدأ المشترون في التفضيل لحجر الأكوامارين غير المعالج وإعطائه قيمة أكبر.

بالنسبة للعناية بالمجوهرات المصنوعة من حجر الأكوامارين، فهو عمومًا لا يحتاج إلى عناية خاصة. فهو مقاوم للخدوش التي قد تحدث بسبب الاستخدام اليومي. يجب تجنب عمليات التنظيف الميكانيكية مثل استخدام البخار أو التنظيف بالأشعة فوق الصوتية، حيث يمكن أن تتسبب في تكسير الحجر. بدلاً من ذلك، يمكن استخدام فرشاة ناعمة مع منظف معتدل وماء دافئ لتنظيف حجر الأكوامارين دون التسبب في أي ضرر للحجر. قد يكون من الأفضل استشارة خبير في الأحجار الكريمة لمعرفة ما إذا كان نوع الحجر المتوفر يتحمل تقنيات التنظيف الميكانيكية ولتحديد أفضل طريقة لتنظيفه.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :