facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أبو كركي يعلق على زلزال تركيا المدمر وينشر خرائط توضيحية


06-02-2023 09:39 AM

عمون - قال أستاذ الجيوفيزيا وعلم الزلازل في الجامعة الأردنية الدكتور نجيب أبو كركي، إن زلزالا كبيرا بقوة 7.8 سبب دمارا وخسائر تبعته عشرات الهزات الارتدادية ضربت جنوب تركيا فجر اليوم الاثنين.

وتابع أبو كركي، في منشور له عبر صفحته على فيسبوك، أن بيانات وخرائط مركز دراسات زلازل أوروبا والبحر المتوسط تشير إلى مواقع سلسلة الزلازل ميز منها باللون الليلكي ما حصل خلال الساعة الأخيرة.

ولفت إلى أن أكبر الزلازل تتركز في إيران وتركيا والقوقاز وأن هذه الزلازل ناتجة عن تصادم الصفيحة العربية وحركتها نحو الشمال مع الصفيحة الأورازية على امتداد مناطق التماس بين تلك الصفائح.

وأشار إلى أن الهزات الارتدادية بعد هكذا نشاط عموما تستمر لأسابيع قادمة.

وتاليا نص ما نشره أبو كركي عبر صفحته بالفيسبوك: "نسأله تعالى اللطف بعبادة: زلزال كبير بقوة 7.8 على عمق عشرة كم سبب دمارا وخسائر تتبعه عشرات الهزات الارتدادية يضرب جنوب تركيا الساعة الرابعة وسبعةعشر دقيقة فجر هذا اليوم وتشير بيانات وخرائط مركز دراسات زلازل اوروبا والبحر المتوسط الى مواقع سلسلة الزلازل ميز منها باللون الليلكي ما حصل خلال الساعة الاخيرة. جدير بالذكر ان اكبر الزلازل تتركز في ايران وتركيا والقوقاز وان هذه الزلازل ناتجة عن تصادم الصفيحة العربية وحركتها نحو الشمال مع الصفيحة الاورازية على امتداد مناطق التماس بين تلك الصفائح. تسجل هكذا هزات بمراصد الزلازل في معظم انحاء الكرة الارضية ويتم الشعور بأكبرها على مسافة مئات الكيلومترات حول مركز الزلزال الذي يسبب دمارا وخسائر متفاوت الكثافة لعشرات الكيلومترات حول المركز و قد تستمر الهزات الارتدادية بعد هكذا نشاط عموما لأسابيع وأشهر قادمة".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :