facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مع القرآن / الزلزال


د. بسام العموش
09-02-2023 12:48 PM

٢١/ قال تعالى "إنما أشكو بثي وحزني إلى الله" كلمات على لسان النبي يعقوب عليه السلام حينما فقد ابنه، والشكوى تكون إلى الله لا من الله، والشكوى إلى الله عبادة بينما الشكوى من الله كفر وضياع. علينا أن نتعمق في هذه الحياة فكلها ابتلاء، وهو ابتلاء بالخير والشر، فمن حاز الملايين فهو مبتلى حيث ينشغل بِعَدهِ ويخاف من ضياع وسرقته، ومن كان فقيرا فينشغل بالتحصيل ويكد ويتعب ليحصل على رزقه. وهكذا قل في الصحة والمرض، والقوة والضعف، والفرح والحزن، في ثنائيات متقابلات لا تنتهي. وكيف ستكون الحياة لو كان كل الناس أغنياء أو فقراء أو اصحاء أو مرضى؟ وكيف ستكون الحياة لو غاب عنها الموت وعاش كل الناس؟ تخيل أن فرعون وحمورابي وأبا جهل وهرقل وكسرى وغيرهم على قيد الحياة ؟؟ إذن الحياة فيها المتقابلات ومنها الحزن والفرح، وما من أحد إلا يصيبه الحزن والفرح ، وكما يقولون : بين تخرج منه جنازة تخرج منه زواجة. لا نستطيع تغيير سنة الحياة التي جعلها الله للاختبار كما قال " الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم " وها نحن نرى الابتلاء بالزلازل والأعاصير والبراكين والغرق والأمراض السارية ، وتصيب الناس كل الناس لان الابتلاء للجميع . فيا أهل الحزن : قدموا شكواكم إلى الله، ولا تعترضوا بل فروا من قدر المرض إلى قدر العلاج ، ومن قدر الفقر إلى قدر العمل ، ومن قدر السلبيات إلى قدر الإيجابيات. واي تفسير بغير ذلك عبث غير مقنع ولا معنى له . ماذا عسانا نفعل بالزلزال سوى الترحم والاغاثة والمساعدة ولملمة الجراح ؟

نعم نتألم ولكن نزداد يقينا" بأن ما جرى يدخل في سياق أن الحياة ابتلاء ، وللناس خيارات قد يذهب بعضهم إلى الضجر والكفر ولكن ماذا يستفيدون ؟ سيضيفون ألما" إلى ألم ، وضياعا" إلى ضياع . ولهذا كان موقف يعقوب عليه السلام : انما أشكو بثي وحزني إلى الله . وهو ما فعله النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم ضربه أهل الطائف وأسالوا دمه فقال " اللهم إني أشكو اليك ضعف قوتي وقلة حيلتي " ولما لحق فرعون بموسى عليه السلام قال : إن معي ربي سيهدين .

ونقول هذا الزلزال نتج عنه آلاف الضحايا ومعلوم في ديننا أن الشهداء كثيرون : من قُتل في سبيل الله ، ومن مات في الحريق ومن مات في الهدم ومن مات في الغرق ومن مات غريبا" ، ومن كانت في النفاس .

أما المشردون فرزقهم على الله حتى تلك التي ولدت تحت الردم سنجدها فتاة بعد عشرين سنة في حياة وعمل وسيهيئ الله من يرعاها ويساعدها ، إذ لا يمكن أن يتركها الرزاق الذي يرزق الحيوانات والحشرات ودواب الأرض مما نعرف وما لا نعرف . رحم الله الشهداء وربط على قلوب ذويهم ،وفرج كرب الناس جميعا" ولنتذكر أن المصائب تخرج الناس أكثر صلابة وتجربة وتعلما" .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :