facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ندوة حول نظام سجل المستفيد الحقيقي في مستثمري قطاع الإسكان


18-03-2023 09:25 PM

عمون - عقدت جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان ندوة حول نظام سجل المستفيد الحقيقي بالشراكة مع دائرة مراقبة الشركات والتي قدمتها رئيس قسم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رولا الفيومي بمشاركة عدد من اعضاء الجمعية.

وأكد عضو الهيئة الادارية للجمعية خلف النوايسة، أهمية عقد هذه الندوة للتعريف بالتعليمات الجديدة، مؤكدا أن انعقادها في الجمعية يأتي في اطار اطلاع الاعضاء على التعليمات الصادرة في نظام جديد عن مجلس الوزراء، ودخل حيز التنفيذ في شباط الحالي.

وقالت الفيومي إن إقرار المستفيد الحقيقي"جاء في نظام معدل في 2021 استنادا لقانون الشركات، وان الهدف من الإقرار ضبط عمليات غسل الأموال، وهو أمر متبع في العديد من الدول التي تحافظ على اقتصاداتها نظيفة.

وأشارت الفيومي الى أن التعديلات الجديدة على مشروع قانون الشركات تهدف إلى تعزيز منظومة مكافحة غسيل الأموال وتسهيل بيئة الأعمال والاستثمار بالمملكة.

وبينت أن التعديلات الجديدة تلزم الشركات المسجلة بالإفصاح عن اسم المستفيد الحقيقي للغايات المقصودة في قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مؤكدا أن هذه الإجراءات تسهم في تحسين تصنيف الاردن بالتقارير العالمية، موضحة أن هذه الإجراءات تشمل التصريح والافصاح عن الشخص المستفيد من الحصص داخل الشركة، فعلى سبيل المثال يمكن ان يكون المستفيد مديرا داخل الشركة او شخصا خارج المملكة أو زوجة مدير.

وأشارت إلى تعديل المادة 273 من قانون الشركات بحيث اصبحت تلزم الشركات بالاحتفاظ بسجل يتضمن معلومات المستفيد الحقيقي والافصاح عنه وعن أي تغيير يطرأ على بياناته خلال مدة محددة من حصول التغيير أو توثيق التغيير لدى الدائرة وللمراقب طلب أي من الوثائق والمعلومات التي تمكنه من التحقق من صحة المعلومات المقدمة للشركة.

وبموجب التعديلات الجديدة يتوجب على الشركات تصويب أوضاعها خلال ثلاثة أشهر من تاريخ نفاذ أحكام هذا القانون المعدل وتحديث بياناتها ومعلوماتها الاساسية وفقا للتعليمات الصادرة لهذه الغاية.

كما تنص التعديلات بهذا الخصوص أن على المراقب تثبيت المستفيد الحقيقي في سجل الكتروني يتضمن البيانات والمعلومات التي يتوجب الاحتفاظ بها في هذا السجل وله إتاحة هذه البيانات والمعلومات أو أي جزء منها للعموم أو ربطها على قواعد بيانات الجهات المختصة.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :