facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




اختتام مشروع بناء قدرات العاملين في القطاع الزراعي بالأردنية


20-03-2023 09:37 PM

عمون - احتفلت الجامعة الأردنية اليوم الاثنين، باختتام مشروع بناء وتطوير قدرات العاملين في القطاع الزراعي - البستنة، الذي تموله الحكومة الهولندية من خلال برنامج تدويل التعليم، المُدرج ضمن برنامج التعاون المؤسسي لمشروع المعرفة.

وثمّن نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون الكليات العلمية، الدكتور أشرف أبو كركي، جهود القائمين على المشروع الهادف إلى بناء قدرات العاملين في مجالي البستنة والمحاصيل الزراعية، وتحسين الهياكل والمؤسسات التعليمية المتخصصة في مجال التعليم والتدريب المهني والتقني في الأردن، لافتا إلى أن الطالب يُعدّ محور العملية التعليمية، وأن هذا المشروع نجح في تقديم المعرفة لطلبة كلية الزراعة، تلك التي طُبّقت عمليًّا خارج أسوار الجامعة.

بدورها، أكدت مديرة المشاريع الإقليمية في المؤسسة الهولندية NUFFIC، الدكتورة ريم الخضر، أن المشروع، الذي استمر العمل به ما يقارب 3 سنوات، ارتكز في خطة عمله على تطوير الخطط الدراسية ونقل التكنولوجيا في العمليات الزراعية البستانية، وتقديم وتشكيل رواد الأعمال الزراعيين القادرين على إدارة وابتكار قطاع الأغذية الزراعية، والمساهمة في النمو الاقتصادي الأردني.

فيما بيّنت المستشارة الزراعيّة في السفارة الهولندية، المهندسة سهى البيطار، أن السفارة تعمل على استراتيجية تمتد على مدار السنوات الـ 4 المقبلة في الأردن؛ بهدف خلق فرص للتوظيف والتدريب، مشيرة إلى أن هذا المشروع التنموي مهم لتطوير القطاع الزراعي على المستوى الوطني، وكذلك لتشبيك الجامعة الأردنية قائدةً للشركاء في الأردن مع المؤسسات العالمية.

وفي السياق ذاته، قدم مدير المشروع من جامعة ماسترخت الهولندية، هانز نيهوف، لمحة موجزة عن المشروع الذي يهدف إلى تطوير وبناء قدرات العاملين في الزراعة، خاصة في مجال البستنة من مدرسين ومدربين.

من جهته، بيّن منسق المشروع في الجامعة الأردنية- الشريك الرئيس الدكتور جمال صوان أهمية إقامة المشاريع التشاركية الدولية والمحلية، خاصة فيما يتعلق بالمشاريع الإنمائية التي تساهم في تطوير القطاع الزراعي من خلال سلسلة من التداخلات التي تشمل تطوير الخطط الدراسية ومهارات العاملين والمدربين في الجامعات والمعاهد الأردنية.

واشتمل حفل اختتام المشروع على افتتاح بيت زجاجي حديث أُنشئ بتمويل من المشروع، بتكلفة تقدر بـ128 ألف يورو، مع الإشارة إلى أن البيت الزجاجي يشمل نظام توليد طاقة شمسية بقدرة 38 كيلو واط.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :