facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هو نظام ABS في السيارات


12-06-2023 11:58 AM

عمون - نظام منع انغلاق المكابح (ABS) هو نظام أمان موجود في بعض السيارات يعمل على زيادة تحكم السائق بالمركبة ومنع انزلاقها أثناء الفرملة. يعمل النظام بالترابط مع مجسات استشعارية مرتبطة بالعجلات. عندما يشعر هذه المجسات بخطر الانزلاق نتيجة لضغط السائق على دواسة الفرامل، يزيد النظام من قوة الفرامل بشكل سريع ومتكرر.

هناك أشكال مختلفة لنظام ABS تختلف وفقًا لنوع المحرك المستخدم في المركبة، بما في ذلك عدد الصمامات وأجهزة استشعار السرعة. بعض أنواع نظام ABS تشمل:

نظام أربع قنوات وأربعة مستشعرات: يعتبر هذا النوع من أفضل الأنواع، حيث يوفر التحكم بكل عجلة على حدة لضمان توفير أقصى قوة للكبح. يحتوي على مستشعرات سرعة مستقلة لكل عجلة وصمام منفصل لكل عجلة.

نظام ثلاث قنوات وثلاثة مستشعرات: يوفر هذا النوع من النظام تحكمًا كاملاً بعجلات المركبة الأمامية، حيث يحتوي كل عجلة منها على صمام ومستشعر مستقل، بينما تشترك العجلتين الخلفيتين في صمام واحد ومستشعر واحد. قد يؤدي ذلك إلى تحكم غير فعال في مكابح العجلتين الخلفيتين أثناء التوقف.

نظام قناة واحدة ومستشعر واحد: يشتمل هذا النظام على صمام واحد لكل من العجلتين الخلفيتين، مما قد يؤدي إلى كفاءة كبح منخفضة. يحتوي أيضًا على مستشعر واحد يمكن العثور عليه بالقرب من الاتصال الكهربائي على المحور الخلفي للسيارة.

على الرغم من فوائد نظام ABS، إلا أنه يحتوي على بعض السلبيات، ومن بينها:

احتمالية تلف المستشعرات أو انسداد صمامات التفريغ.
عدم قدرة النظام على الكبح بفعالية على الطرق ذات الأسطح الملساء مثل الثلج أو الطين. في هذه الحالات، قد تكون المسافات قبل التوقف طويلة، وعادةً ما تكون العجلات المنغلقة أكثر فعالية في إيقاف السيارة. ولذلك، يقوم بعض سائقي الطرق الوعرة بتعطيل نظام ABS أو تقليل فعاليته عن طريق تشغيل وضعية خاصة للطرق الوعرة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :