facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عجلون: انخفاض نسبة التعديات على الثروة الحرجية إلى 80%


29-03-2023 12:33 PM

عمون - أسهمت الإجراءات الرقابية المكثفة التي اتخذتها كوادر مديرية زراعة محافظة عجلون في انخفاض نسبة التعديات على الثروة الحرجية.

وقال مدير الزراعة المهندس حسين الخالدي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأربعاء، إن خطة حماية الغابات التي وضعت بالتنسيق ما بين الوزارة والمديرية وتفعيل برنامج المناوبات ووجود الأبراج داخل الغابات، اضافة إلى زيادة أعداد الطوافين ومراقبي الحراج، أدى إلى تراجع التعديات على الغابات بنسبة 80 بالمئة، مقارنة مع الأعوام السابقة.

وبين أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا من أجل المحافظة على الغابات من خلال المتابعة المباشرة، من قبل وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات، بتشديد الرقابة لحماية الثروة الحرجية وعدم التهاون مع أي معتدِ ومراعاة خصوصية المحافظة وطبيعة تضاريسها الصعبة التي تحتاج إلى جهود مضاعفة للحفاظ على الغابات والثروة الحرجية.

وأكد أن المديرية تعطي تركيزا لحماية الحراج والتنوع الحيوي من التعديات والحرائق من خلال تكثيف الحملات التوعوية بالتعاون مع الجهات المعنية من جمعيات ووسائل إعلام وزيادة أعداد الطوافين وعمال الحماية والتوسع بإنشاء الأبراج والطرق في الغابات والحد من الآثار السلبية لهذه التعديات على الغابات والبيئة والتنوع الحيوي والأشجار المعمرة والغطاء النباتي، لا سيما وأن هناك نباتات نادرة ومهددة بالانقراض.

وقال إن المديرية أصدرت 300 رخصة لجمع الأحطاب،كما تم توزيع الأحطاب على 354 شخصا من المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية والفقراء والمحتاجين وبعض مجاوري الغابات في المحافظة والمصابين العسكريين، وفق أسس عادلة بإشراف لجنة مشكلة من المحافظة والزراعة والجهات المختصة، والتي تم توثيقها بشكل رسمي ورفعها للجهات المختصة.

وأوضح أن المديرية تقوم بتوزيع الغراس المثمرة بأسعار رمزيــة وتوزيع الأشجار الحرجية بشكل مجاني للمساهمة في زيادة الرقعة الخضراء، لافتا إلى انه تم تحرير عدد من الضبوطات الحرجية وتحويل المعتدين على الغابات للمحاكم المختصة.

وثمن الخالدي تعاون جميع المؤسسات والجهات المعنية من شرطة بيئية وإدارة ملكية لحماية البيئة وعدد من مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات، ومنها جمعية البيئة الأردنية والمجتمعات المحلية مع مديرية الزراعة في الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الاعتداءات، ما يؤكد العلاقة التشاركية للحفاظ على هذه الثروة الوطنية.

يشار إلى أن مساحة الغابات في المحافظة تبلغ 134 ألف دونم موزعة على مناطق المحافظة، ومن أهمها عجلون وكفرنجة وعنجرة وعين جنا وصخرة وعبين عبلين وعرجان وباعون.

(بترا - علي فريحات)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :