facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوائد المر والصبر للبشرة


08-06-2023 02:03 PM

عمون - المر والصبر هما من المواد الطبيعية المستخدمة في العناية بالبشرة. المر هو مادة صمغية مكونة من مواد راتنجية وزيوت طيارة وأصماغ، ويتم استخراجه من سيقان نباتات البيلسان بعد تجريحها. يوجد نوعان رئيسيان من المر، وهما المر الحجازي والمر البطارخ الأفريقي. المناطق الأصلية لنموها تشمل الجنوب الغربي من السعودية ودول شمال القارة الأفريقية والصومال واليمن وعمان.

أما الصبر، فهو نبات ينتمي إلى الفصيلة الصبارية ويعرف أيضًا باسم التين الشوكي والصبار. يتميز بقدرته على التحمل لفترات طويلة من الجفاف والعيش في البيئات الصحراوية. يحتوي الصبر على العديد من العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والألياف وحمض الأوكزاليك والبروتينات والدهون والسعرات الحرارية وحمض الليمون والفيتامينات مثل فيتامين A و C و B1، والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والفسفور والكالسيوم.

تعتبر زيوت المر فعالة لصحة البشرة، حيث يعتقد أنها تفتيحها وتوحيد لونها، وتنقيها من الشوائب والميكروبات والبكتيريا. كما يعتقد أنها تسد مسامات البشرة وتمنع ظهور البثور والحبوب، وتعزز حيوية البشرة وتمنحها النضارة. ويعتبر زيت المر أيضًا علاجًا للبقع والهالات السوداء والنمش، ويمكن استخدامه لعلاج التهابات الجلد وحروقه. بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن زيت المر يقاوم علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط البيضاء.

أما الصبر، فيعتبر واقيًا فعالًا للبشرة من أشعة الشمس الضارة، ويساعد في التخلص من الخلايا الميتة وتنعيم وترطيب البشرة. كما يزيد من حيوية البشرة ونضارتها، ويقاوم علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط البيضاء.

يمكن استخدام المر والصبر في عدة وصفات للبشرة. ومن بين هذه الوصفات:

لتفتيح البشرة وتوحيد لونها، يمكن مزج ملعقتين كبيرتين من الطحينية السائلة مع ملعقة صغيرة من المر المطحون، ووضع المزيج على الوجه لمدة ثلاث ساعات، ثم شطف البشرة بالماء الفاتر. يُنصح بتكرار هذه الوصفة يوميًا.
لعلاج حبوب الشباب، يمكن مزج نقطتين من فيتامين E مع ثلاث نقاط من المر وملعقتين من العسل ونصف كوب من اللبن الزبادي، ووضع المزيج على الوجه لمدة عشرين دقيقة، ثم شطف البشرة بالماء الدافئ.
لتغذية البشرة، يمكن مزج نصف ملعقة من عصير الصبر مع ملعقة من النشا وأربع نقاط من ماء الورد وربع ملعقة من العسل، ووضع المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم شطف الوجه بالماء البارد.
لتنظيف البشرة، يمكن مزج ملعقة من اللبن الزبادي مع ملعقة من عصير الصبر وملعقتين من النشا، ووضع العجينة على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم شطف البشرة بالماء.
يرجى ملاحظة أنه يجب تنظيف البشرة جيدًا قبل استخدام أي وصفة، ويُفضل اختراق المزيج داخل البشرة. قبل استخدام أي من هذه الوصفات، قد يكون من الأفضل استشارة أخصائي الجلدية للتأكد من توافقها مع نوع بشرتك وتجنب أي تفاعلات سلبية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :