facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيفية علاج ضربة الشمس


06-06-2023 01:15 PM

عمون - يهدف علاج ضربة الشمس (Sunstroke) أو ضربة الحر (Heat stroke) إلى تبريد جسم المصاب للوصول إلى درجة حرارة الجسم الطبيعية والحد من المضاعفات المحتملة. يجب أن يتم خفض درجة حرارة الجسم إلى أقل من 39 درجة مئوية في أسرع وقت ممكن. ينصح عادةً بقياس حرارة الجسم بواسطة ميزان حرارة شرجي ومتابعتها بشكل منتظم. يفضل تنفيذ هذا الهدف خلال 60 دقيقة من تعرض الشخص لضربة الشمس.

في البداية، يجب نقل المصاب إلى مكان بارد ومظلل وإزالة الملابس الزائدة والضيقة. يجب ترطيب جلد المريض بالماء وتطبيق كمادات الثلج على بعض المناطق الحساسة مثل الإبطين وأصل الفخذ والرقبة والظهر. يمكن أيضًا غمر جسم المصاب في حوض حمام يحتوي على ماء فاتر، وفي بعض الحالات يمكن استخدام الثلج مع الماء.

ينبغي توفير السوائل للمصاب لتعويض السوائل المفقودة والأملاح الضائعة. يفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي سوائل أو مشروبات تعويضية. يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية والغنية بالسكر، وتجنب المشروبات الباردة جدًا التي قد تسبب تشنجات في المعدة.

في حالات ضربة الحر الشديدة، يجب الاتصال بفرق الطوارئ ونقل المريض إلى المستشفى. يمكن للأطباء استخدام طرق مثل الغمر بالماء البارد والتبريد بالتبخير واستخدام بطانيات التبريد والمساعدة على التنفس. قد يتم أيضًا إعطاء الأدوية لتقليل الارتجاف والتقليل من الارتعاش.

بعد ضربة الشمس، يحتاج الشخص لفترة تعافي تتراوح من يومين إلى أسابيع، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى رعاية طبية طويلة الأمد إذا تعرضت أعضاء الجسم لأضرار خطيرة. يجب العلاج السريع لضربة الشمس لتقليل المضاعفات والسماح بالتعافي السليم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :