facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




علم نفس المرأة


23-07-2023 02:45 PM

عمون - علم نفس المرأة (Feminist psychology) هو فرع من فروع علم النفس يهدف إلى تحسين حياة النساء ومعالجة القضايا التي تؤثر عليهن، وذلك من خلال الاعتماد على الأبحاث والممارسات السريرية والتوعية المجتمعية التي تركز على الفتيات والنساء والأوضاع الاجتماعية المحيطة بهن. يُعدّ علم نفس المرأة تصحيحًا للنظريات والأبحاث التي لم تُظهِر الدور الإيجابي للنساء وتُساهم في تحفيز الأفراد على تحليل مختلف المجالات الفرعية في علم النفس التي تحصر المرأة في نطاق تصوّري معيّن.

يغطي علم نفس المرأة مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك التطوّر الجسدي للأنثى خلال مراحل حياتها، ووجهات النظر فيما يخصّ شخصيتها، وصحة المرأة بشكل عام، وحقوق المرأة الإنجابية، والعنف ضد المرأة، ودور المرأة في القيادة، والعلاقات في حياة المرأة.

تاريخ علم نفس المرأة يرجع إلى الستينيات من القرن العشرين، حيث كانت هناك نقص في البحوث والدراسات المتعلقة بالمرأة، وكانت الدراسات الموجودة تحمل تحيّزات واضحة. تطور علم نفس المرأة على مر الزمن، وبدأ التركيز على البحوث المتنوّعة في هذا المجال.

علم نفس المرأة قدّم مفاهيم ومبادئ جديدة في مجال علم النفس، مما ساهم في تطوير العلاج النفسي للمرأة ودعم قضايا التنوّع والأقلّيات العرقية.

وقد لعبت المنظّمات المتخصصة في علم نفس المرأة دورًا هامًا في تعزيز البحوث والممارسات في هذا المجال، وكذلك دعم تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للمرأة وتعزيز دورها في المجتمع.

بعض النساء المؤثرات في علم نفس المرأة هن ماري ويتون كالكينز وماري أينسورث وليتا هولينغورث وآنا فرويد، اللواتي ساهمن في تشكيل هذا المجال ونقلنه إلى مستوى أفضل من التطور والاهتمام.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :