facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أنواع الزلازل وتصنيفاتها


09-09-2023 11:29 AM

عمون - الزلازل هي حركات هزات أرضية ناتجة عن تحرك الصفائح الأرضية والانفصال أو التصاقها. تختلف الزلازل في شدتها وعمقها ومكان حدوثها. هناك عدة أنواع من الزلازل وتصنيفاتها الرئيسية:

1. **زلازل الانزلاق العمودي (Tectonic Earthquakes):** هذه هي الزلازل الأكثر شيوعًا وتحدث نتيجة انزلاق الصفائح القارية أو الصفائح البحرية. يمكن أن تتضمن هذه الزلازل تحركًا أفقيًا (انزلاقًا جانبيًا) أو تحركًا عموديًا (انفصالًا أو تصاقًا). أمثلة على هذا النوع من الزلازل تشمل زلازل سلسلة هيمالايا وزلازل الحزام الناري في المحيط الهادئ.

2. **زلازل الفشل الجليدي (Glacial Earthquakes):** تحدث هذه الزلازل نتيجة لتحرك الجليد في المناطق القطبية والمناطق الجبلية. يمكن أن تسبب زلازل الفشل الجليدي أضرارًا كبيرة في المناطق المحيطة بها.

3. **زلازل الانفجار (Explosion Earthquakes):** تحدث هذه الزلازل نتيجة لانفجارات صناعية أو نووية. على الرغم من أنها نادرة، إلا أنها قد تكون قوية وتسبب أضرارًا كبيرة.

4. **زلازل الانزلاق الجوفي (Fault Slip Earthquakes):** تحدث هذه الزلازل نتيجة انزلاق الصخور على طول الخطوط الكسرية (الأخطاء الجيولوجية) وتحدث على عمق متوسط. يمكن أن تكون زلازلًا عادية أو قوية تعتمد على نوع الخلل.

5. **زلازل التلاشي (Collapse Earthquakes):** تحدث هذه الزلازل نتيجة لانهيارات الأرض المستمرة والتلاشي في مناطق مثل الكهوف والمناطق الساحلية.

6. **زلازل الانفجار البركاني (Volcanic Explosion Earthquakes):** تحدث هذه الزلازل نتيجة لانفجار البراكين وتحرير الضغط من الصهارة المكبوتة داخل البركان. تكون هذه الزلازل شديدة وتسبب تدميرًا كبيرًا.

تصنيف الزلازل يعتمد على أسباب وظروف حدوثها، وهناك العديد من الأنواع الأخرى تحت هذه الفئات العامة. تكون الزلازل قوية أو ضعيفة بناءً على قوتها، ويتم قياس شدتها بواسطة مقياس ريختر أو مقياس ماغنيتودو.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :