facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مم يتكون البيت الشعري


09-09-2023 01:21 PM

عمون - مكوّنات البيت الشعري:

الصدر (الشطر الأول): هو الجزء الأول من البيت الشعري، ويتألف من الحشو والعروض. الحشو هو الجزء الأول من الصدر الذي يسبق العروض ويحتوي على المعاني الرئيسية للبيت. العروض هي الجزء الثاني وتشمل الأوزان الشعرية والقافية.

العجز (الشطر الثاني): هو الجزء الثاني من البيت الشعري، ويتألف أيضًا من الحشو والعروض. الحشو هنا يحمل المعاني التي تكمل أو تتعامل مع الحشو في الصدر. العروض تتضمن الأوزان الشعرية والقافية.

الوزن والقافية: الوزن هو نمط الأوزان الشعرية التي يجب أن يتبعها البيت الشعري والتي تحدد عدد القدمات في البيت. القافية هي نهاية البيت وتكون متسمة بتشابه الأصوات في الأبيات المتلاصقة.

المفرد والنتفة: يُسمى البيت الشعري الفردي بمفرد أو يتيم، بينما يُسمى البيتين المتجاورين نتفة.

القصيدة: هي تجميع للأبيات بحيث تتجاوز السبعة أبيات. تكون القصيدة هي الوحدة الشعرية الأكبر التي تحتوي على موضوع معين.

مفهوم الشعر:

الشعر هو نوع من الكلام الموزون والذي يحتوي على قافية وأوزان شعرية، ولكنه لا يقتصر على هذه العناصر فقط. يمتلك الشعر أبعادًا أخرى مثل الصدق والشهوة والمحاكاة والصورة الشعرية.

يُنظر إلى الشعر أيضًا ككلام مؤلف يحاكي ويعبر عن مشاعر وأفكار، ويُنظر إلى أنه يجب أن يكون موزونًا ومنظمًا بشكل يثير الإعجاب والتأثير على النفس.

العروض والتقطيع الشعري:

العروض هي ميزان للشعر يبحث عن أحوال الأوزان المعتبرة وتطابقها مع القوانين الشعرية.
التقطيع الشعري يُعرف بها البيت الشعري وتطابقه مع الوزن والتفعيلات الأساسية للوزن وتحكم في صحته أو انكساره. يتم تقطيع الألفاظ إلى أجزاء تتناسب مع تفعيلات الوزن والأصوات ولا يُعتمد فيها على الإملاء الكتابي بل على النطق والصوت.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :