facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نحو نقابة لاعضاء هيئة التدريس في الجامعات


د. بلال السكارنه العبادي
27-02-2011 01:53 AM

تشكل النقابات المهنية حاضنةً ايجابية نحو تحقيق المصالح لاعضائها في كافة النشاطات المرتبطة بها من مالية وادارية واجتماعية وتنموية وتطويرية تساهم في خلق نوع من التوازن ما بين مصالح اعضائها والمصالح للمؤسسات الاخرى الحكومية والخاصة ، وبما ان اعضاء هيئة التدريس بالجامعات يشكلون ما يتجاوز عددهم فوق عشرة الاف ما بين حملة الدكتوراه والماجستير في كافة الجامعات الحكومية والخاصة بالاضافة الى العاملين في باقي الجامعات خارج حدود الوطن ، الا انه لا يوجد من يتولى رعاية حقوق هؤلاء سواء جهة معينة او نقابة متخصصة ، وعلى الرغم بان جزء من هؤلاء ينضمون الى بعض النقابات المهنية سواء في التخصصات ( الطبية ، الهندسية ، الزراعية ، القانونية ) وغيرها.

ولأجل ذلك ستحمل النقابة على عاتقها دعم كافة أعضائها والوقوف معهم من اجل بناء التقدم والرقي بالمجتمع والمساهمة الفعالة في إنجاح المسيرة التعليمية والعملية ،فدور النقابة لا يقتصر على حماية حقوق منتسبيها فقط، بل يتعدى ذلك في المساهمة جنبا الى جنب مع وزارة التعليم العالي في تعزيز روح الانسجام العلمي والعملي الذي يخدم أساسا البيئة الجامعية ويسهم في تقدمها العلمي حتى تصبح الجامعات منارات للعلم والمعرفه وبيوتاً للخبرة ومقصد لكافة الباحثين والدارسين من خلال دعم التواصل العلمي والمعرفي والاتصال المباشر من خلال مراكزها الاستشارية والبحثية التي ستسهم في زيادة التنمية المعرفية داخل المجتمع .

اما من الادوار التي سوف تساهم النقابة في تحقيقها الدفاع عن حقوق أعضائها وحماية مصالحهم المهنية.ورفع الكفاءة المهنية للأعضاء والارتقاء بمستواهم المهني و العلمي والثقافي،المحافظة على كرامة المهنة والولاء لها والاعتزاز بها، الكشف عن الابدعات والكفاءات العلمية وتحريك وتنمية الإبداع وصولاً لأعلى الطاقات الإبداعية ، توطيد العلاقات بالمنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة بالمهنة وعقد المؤتمرات والندوات على كافة مستوياتها المحلية والإقليمية والقارية وتفعيل العمل بها والمشاركة فيها عند إقامتها بالخارج، والمشاركة الفاعلة مع قطاع التعليم والجهات ذات العلاقة بالمهنة في وضع مشاريع القوانين والقرارات واللوائح التي تهم المهنة ومنتسبيها، تشجيع التأليف والبحث العلمي بما يخدم القضايا العربية والعالمية والإنسانية لحل مشكلاتها العلمية والاقتصادية والاجتماعية.

ولذلك للمساهمة في ايجاد نوع من التوازن ما بين التطور التعليمي والمستوى المتميز الذي وصلت الية جامعاتنا الاردنية في التعليم العالي فلا بد من البحث عن الية مناسبة في ايجاد نقابة خاصة باعضاء هيئة التدريس بالجامعات تساهم بدورها في الحفاظ على هذا الرقي والتطور وتكون ذات دور فاعل ومؤثر في تحقيق الانسجام ما بين مصالح اعضاء هيئة التدريس ورفعة وسوية التعليم العالي .

رئيس قسم إدارة الإعمال / جامعة الإسراء
bsakarneh@yahoo.com





  • 1 محمود الحيارى 27-02-2011 | 09:14 AM

    افكار مبدعة من اخ مبدع دوما والى الامام اخى الدكتور بلال نحو نقابة لاعضاء الهيئات التدريسية تحت مظلة واحدة لتناغم الجهود نحو البناء والرقى والتقدم الى الامام بحول اللة وتوفيقة وفى ظل راعى المسرة ابو الحسين المفدى اعزة الله وادام ملكة.

  • 2 احمد الرواحنه 27-02-2011 | 11:15 AM

    استهدي بالله يا دكتورنا الغالي بلال بكره بنتصارع على مركز النقيب

  • 3 13-06-2011 | 05:50 PM

    الكل بدو نقابة

  • 4 د. نايل رشايدة 09-05-2012 | 10:01 PM

    لك خالص الشكر والتقدير على المقال المميز... وكم نتمنى أن يصل إلى ذوي القرار، فيستجيبوا قبل ألا يكون هناك قرار ...

  • 5 د. نايل رشايدة 09-05-2012 | 10:05 PM

    إلى تعليق رقم 2 .... علام نتصارع؟ ولماذا نحن دون غيرنا؟ ... ولقد رأينا نقابات أخرى ولم نجد أهلها يتصارعون كا تدعي ... أرجو أن لا تكون من المثبطين، القائلين لإخوانهم اقعدوا.... ورضوا أن يكون مع الخوالف ....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :