facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سفارة أذربيجان بذكرى وفاة علييف: كان له دور عظيم بتمتين العلاقات مع الأردن


10-12-2023 01:13 PM

عمون - استذكرت سفارة جمهورية أذربيجان لدى المملكة الأردنية الهاشمية بالفخر والاعتزاز ذكرى وفاة الزعيم الوطني لجمهورية أذربيجان حيدر علي رضا علييف القائد الذي وضع أذربيجان على خارطة العالم كدولة قائمة على اساس التعددية السياسية والديمقراطية.

وقالت السفارة في بيان لها وصل "عمون": "لقد ولد حيدر علي رضا علييف في العاشر من مايو – آيار سنة 1923 في مدينة ناختشيفان العريقة في جمهورية أذربيجان ، المدينة الأذربيجانية التي انجبت الأدباء والمفكرين والمعمارين الذين أثروا التاريخ الأذربيجاني بالعلم والمعرفة ، و في عام 1939 بعد تخرجه من مدرسة ناختشيفان التربوية والتحق في عام 1941 بمعهد الصناعة الأذربيجاني ودرس في كلية الهندسة المعمارية ليصبح معماريا، وقد ترأس حيدر علييف القسم في جامعة الشعب ، مفوضية الشؤون الداخلية لجمهورية ناختشيفان الاشتراكية السوفياتية المتمتعة بالحكم الذاتي".

وتابعت: "في عام 1944 تم إيفاده للعمل في أجهزة أمن الدولة. وقد تم تعيينه عام 1964 في منصب نائب رئيس لجنة أمن الدولى ، ومنذ عام 1967 شغل حيدر علييف منصب رئيس لجنة أمن الدولة لدى رئاسة الوزراء في جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية، وقد منح رتبة لواء ،وخلال تلك السنوات حصل على التعليم العالي الخاص في لينينغراد، وفي عام 1957 تخرج من كلية التاريخ بجامعة أذربيجان الحكومية".

وزاد البيان: في يوليو – 1969 انتخب حيدر علييف سكرتير أول للجنة المركزية للحزب الشيوعي الأذربيجاني ومنذ تلك اللحظة أصبح قائدا لجمهورية أذربيجان بموجب النظم والقوانين المتبعة في ظل الحكم السوفياتي السابق وقد استمر في قيادة الجمهورية حتى عام 1982 ، كما عين عضوا في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفياتي في ديسمبر عام 1982 ، ثم اصبح نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء للاتحاد السوفياتي، وبذلك أصبح أحد القادة من اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، وصار خلال 20 سنة نائبا لمجلس السوفييت الأعلى لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية،ولمدة خمس سنوات – كان نائبا لرئيس مجلس السوفيات الأعلى لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية.

وبين: خلال الفترة من 1991-1993 شغل حيدر علييف منصب رئيس الجمعية العليا لجمهورية ناختشيفان ذات الحكم الذاتي ونائب رئيس مجلس السوفيات الأعلى لجمهورية أذربيجان.

وتحدث: بالرغم من توالي الأحداث الصعبة التي كانت تمر بها البلاد والتي تمثلت بدخول الجيش السوفياتي الى باكو وما تلاها من عدوان جمهورية أرمينيا على أذربيجان ، واحتلال 20% من أراضيها اذربيجان وما ترتب على ذلك من تفاقم ماساة اللاجئين ونزوح المواطنين من ديارهم ، فقد قام الرئيس حيدر علييف بأهم منجز حضاري تمثل بالتعريف بتاريخ اذربيجان وإعاد توحيدها ، وتمكن من إبعاد شبح الحرب الأهلية فيها ، وقد نجح في أعادة تحقيق التضامن بين جميع فئات المجتمع ، وقاد البلاد من التفكك والتشرذم الى الوحدة والاستقرار.

وبين: في 15 يونيو 1993، تم انتخاب حيدر علييف رئيسًا لمجلس السوفيات الأعلى لأذربيجان، وفي 24 يوليو - وبقرار من المجلس الوطني (البرلمان)، بدأ بممارسة صلاحياته كرئيس للجمهورية.

وأوضح: ومن خلال الاستفتاء الشعبي العام ، تم انتخاب حيدر علييف رئيسًا لجمهورية أذربيجان في 3 أكتوبر 1993 وفي 11 أكتوبر 1993 ، تم إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة خلال الانتخابات الرئاسية التي جرت بعد أن حصل على 76.1 صوت.

وقال البيان: وبهذه المناسبة نود القول بأن العلاقات المتميزة التي تربط الاردن وأذربيجان ، والتي أرسى دعائهما الراحلين جلالة الملك الحسين بن طلال والرئيس حيدر علييف ، واستمر على نهجهما جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الهام علييف ، ونشير هنا الى الاجتماع الذي عقد بين جلالة الملك الحسين والرئيس حيدر علييف على هامش القمة الاسلامية في 13 كانون الاول 1994، التي استضافتها مدينة الدار البيضاء بالمغرب ، التي جمعت بين القائدين العظيمين ، طيب الله ثراهما، وقد كان وضع هذا اللقاء الاساس المتين لعلاقات الصداقة والتعاون والأخوة بين القائديْن، وحدّد مسارها لسنوات قادمة ، كما فتح صفحة جديدة متطورة من تاريخ العلاقات الاذربيجانية الأردنية ووضع اساسها، وكان له دور عظيم في تمتين العلاقات بين البلدين ، فكان ان تبعه تبادل الزيارات والاجتماعات واللقاءات ذات الطابع السياسي والاقتصادي والثقافي وغيره على حد سواء، لا سيما بعد تأسيس التمثيل الدبلوماسي في كلتا العاصمتين.

و وزاد: تقديرا للرئيس حيدر علييف فقد تم تأسيس شارع في عمان يحمل اسم ابن أذربيجان الكبير ما يدل على تقدير حكومة المملكة لنشاط حيدر علييف واسهامه في إقامه وتطوير العلاقات الثناية بين البلدين الشقيقين.كما تم انشاء شارع في باكو جمهورية أذربيجان باسم المغفور له الملك الحسين بن طلال رحمه الله.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :