facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دراسة لإضراب المعلمين تقارن بين تغطيتي الرأي و السبيل


27-02-2024 08:00 PM

عمون - صدر حديثا عن مركز دراسات و أبحاث الجامعة الأردنية بحثا أكاديميا للدكتور حسام العتوم من كلية إعلام جامعة البترا سابقا بعنوان " تغطية صحيفتي الرأي و السبيل لإضراب المعلمين في الأردن في الفترة الواقعة بين 8 أيلول – 6 أكتوبر 2019 – دراسة تحليلية خرجت بضرورة اعتماد الموضوعية و الحياد لدى الصحف الأردنية ومنها الرأي و السبيل . و تكونت الدراسة من 17 صفحة بالأنجليزية و العربية .

و تنطلق مشكلة الدراسة لسد فجوة بحثية حول قضية مهمة من القضايا التي شغلت الرأي العام الأردني.

و تستعرض الدراسة التطور التاريخي للإضراب منذ الثورة الصناعية 1789، و اضرار اضراب المعلمين، و نتائج الإضراب على الرواتب عبر ربط الزيادات على الرواتب بالمؤهل العلمي و الخبرات التدريسية.

واشتملت الدراسة على 10 دراسات سابقة تم التعقيب عليها، و استخدم الباحث البرنامج الإحصائي SPSS لتفريغ البيانات التي حصل عليها من استمارة تحليل المضمون.

واظهرت الدراسة تباينا ما بين فئات الأخبار التي تناولتها صحيفتي الرأي و السبيل أثناء فترة اضراب المعلمين، إذ حازت صحيفة الرأي على تغطية أكبر للأخبار الموالية لقرار الدولة في موضوع اضراب المعلمين، بينما جاءت صحيفة السبيل معارضة لقرار الدولة في موضوع اضراب المعلمين و ناطقة بإسم جماعة الاخوان المسلمين – وحزب جبهة العمل الإسلامي.

و أوصت الدراسة لفتح باب الحوار مع الحكومة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :