facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أضرار الرنجة على الحامل


15-04-2024 10:57 AM

عمون - الرنجة من الأسماك المملحة التي لا يستطيع الكثير مقاومة تناولها، رغم ما تسببه من مخاطر صحية على البعض، وبالطبع الحامل أكثر تأثراً بهذه الأكلات، لهذا فهناك فئات من الحوامل ممنوعات من تناول تلك الأطعمة، والتقرير التالي يوضح كل ما يحيط بأضرار الرنجة على الحامل، والتي تؤثر على الجهازين العصبي والتنفسي لديها، بجانب مضاعفاتها على الجنين. اللقاء واستشاري النسا والتوليد الدكتور كمال عبد العظيم؛ لشرح فوائد الأسماك أولاً، وشروط تناول الحامل للرنجة، ومن هن الحوامل الممنوعات تماماً من تناول الرنجة، ثم توضيح لمضاعفات الرنجة المرضية وما تسببه للحامل والجنين.

فائدة الأسماك بعامة للحامل

الأسماك تحوي كمية وفيرة من العناصر الغذائية المهمة ولكن!
سمك الرنجة غني بالبوتاسيوم، ومركبات السيلينيوم والفوسفور، بجانب مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا في الجسم، وتُعد أسماك الرنجة غنية بفيتامين "د" و"ب" بجانب دهون 3 أوميغا في الجسم.
السمك بكل أنواعه يحتوي على كمية وفيرة من العناصر الغذائية المهمة، مثل السلينيوم والبوتاسيوم والفسفور والزنك المفيد لقلب الأم والجنين، ولأن على الحامل الحد من تناول الملح أثناء الحمل، فيجب تناول الرنجة العادية وليست الرنجة المخللة.
السمك المشوي يحتفظ بالأحماض الأمينية المفيدة، والتي يخسرها في حال القلي، كما أن السمك يعتبر من الأطعمة القليلة السعرات الحرارية، وفي الوقت نفسه يحتوي على قيمة غذائية عالية، ويعد من الوجبات المشبعة.
تناول السمك يؤدي للحصول على طفل ذكي، وبوزن مثالي وصحة جيدة ومناعة عالية، نظراً لما يحتويه السمك من نسبة كبيرة من أوميجا 3، وهي من مصادر النشاط والحيوية والذكاء.
تناول سمك السلمون يفيد الحوامل اللواتي يعانين من الأرق وقلة النوم، حيث يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين "د"، كما يقلل السمك من مخاطر الولادة المبكرة، ويحمي الجنين من التشوهات الخلقية، ويضمن له النمو السليم داخل رحم أمه.
يقلل السمك من أعراض التوتر والاكتئاب التي تصيب الحامل، خصوصاً مع بداية الحمل؛ لأنها تكون في مرحلة جديدة عليها.
يقلل من الكسل والخمول الذي تعاني منه الحامل؛ بسبب التغيرات الهرمونية، خاصة في الشهور الأولى من الحمل.
يقلل من خطر إصابة الطفل بالربو والحساسية الصدرية في المستقبل، وخطر إصابة الحامل بسكري الحامل.
محاذير تقديم السمك للحامل

بعض أنواع الأسماك تسبب تورم وانتفاخ القدمين والكاحلين
بعض الأنواع مثل؛ سمك السلمون النيئ أو المدخن تسبب أعراضاً خطيرة، ومنها الإجهاض؛ لأنها تحتوي على الليستيريا، وهي بكتيريا تسبب عدوى تنتقل عبر المشيمة للجنين.
تحتوي جميع الأسماك على قدر من الزئبق السام، فيما يحتوي سمك السلمون المطبوخ جيداً على نسبة قليلة منه؛ لأن تراكمه في جسم الأم في حال كانت تتناول السمك بكثرة يؤدي لحدوث تشوهات في الجهاز العصبي للجنين، ويعرض الأم نفسها لخطر التسمم.
قد تعاني الحامل من تورم الوجه وانتفاخ اليدين والقدمين والكاحلين؛ بسبب الأسماك المملحة، وخاصة في الأعياد؛ حيث يكثر تناولها.
يجب أن تتناول الحامل السمك بكل أنواعه مطهواً؛ لأن السمك النيئ يكون ناقلاً للعدوى ويشكّل خطورة عليها.
سم الفسيخ يعد من أقوى السموم؛ حيث تظهر أعراضه في فترة تتراوح بين 6 ساعات إلى 48 ساعة وتستمر 8 أيام، و تبدأ بجفاف الفم وصعوبة البلع وشلل في عضلات العين ونزيف للحامل، نظراً لاحتواء الفسيخ على العديد من الطفيليات والبكتيريا نتيجة لطرق صنعه الخطأ.

شروط تناول الحامل للرنجة

تناول الكثير من السوائل الطبيعية والأخرى الخضراء
تناول الرنجة بنسبة قليلة، حتى لا تتسبب الأملاح العالية الموجودة بها في بعض الأضرار التي قد تصل إلى ارتفاع ضغط الدم وهو ما يهدد حياة الأم وجنينها، إضافة إلى زيادة أملاح الكلى ما قد يتسبب في العديد من المتاعب الصحية.
تجميد الرنجة 24 ساعة قبل تناولها، لقتل الميكروبات التي ربما تكون عالقة بها، مع مراعاة شرائها من مصدر موثوق به، والأخذ في الاعتبار المواصفات والعلامات التي تؤكد أنها جيدة وغير فاسدة.
إضافة عصير الليمون بكميات كبيرة إلى الرنجة، لتطهيرها، كما يمكن لفها في ورق فويل وتسخينها في الفرن، وليس على البوتوجاز؛ لأن تعرض البروتين للحرارة المباشرة يخلق به مادة مسرطنة خاصة الأجزاء المحترقة منه.
تناول الحامل للكثير من السوائل وعلى رأسها الماء للتخفيف من درجة وحدة ملوحة الرنجة، مع الإكثار من تناول بعض العصائر الطبيعية والخضراء؛ لأنها تعمل على امتصاص وتخفيف الأملاح من الجسم، فيساعد على عدم حدوث حالات تورم للمرأة الحامل، وعدم احتباس الماء.
علامات انخفاض الهيموجلوبين خلال الحمل
حوامل ممنوعات من تناول الرنجة


الحامل التي لديها مشاكل صحية بمجرى البول
مريضات الضغط.

مريضات الالتهاب في حوض الكلى.

المعرضات للطلق المبكر أو الإجهاض المنذر.

مريضات القلب.

مريضات الشريان التاجي.

من لديهن مشاكل صحية بمجرى البول.

مريضات الكلى.

مضاعفات تناول الرنجة

شرب كمية مناسبة من المياه، منعاً للمضاعفات
ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ، التهابات الكلى التي تؤدي للولادة المبكرة.
التهابات مجرى البول، التسمم إن كان الفسيخ والرنجة غير طازجين، ما يؤثر على الجنين.
تناول كميات قليلة جدًا مع كمية كبيرة من الليمون، والبصل الأخضر والخضروات الورقية.
يفضل تناول الأسماك المصنوعة منزليًا أو من مصدر موثوق فيه، بشرط أن تكون قليلة الملح، مع شرب كمية مناسبة من المياه.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :