منيب المصري في رسالة شديدة اللهجة لـ "شومان" .. | اقتصاد | وكالة عمون الاخبارية

منيب المصري في رسالة شديدة اللهجة لـ "شومان" ..

منيب المصري
منيب المصري
[8/17/2012 2:55:10 AM]

عمون - بعث رجل الأعمال الفلسطيني منيب المصري رسالة شديدة اللهجة إلى عبد الحميد عبد المجيد شومان في أعقاب إستقالته من البنك العربي معتبراً أن تركه لموقعه والرسالة التي دفع بها شومان "لم تكن موفقة لا من حيث الشكل ولا المضمون ولا الأسلوب".

وحمّل منيب المصري في رسالته التي وصل "عمون" من نابلس نسخة منها المسؤولية لعبد الحميد شومان مسؤولية تقهقر أوضاع البنك مرجعاً ذلك للتدخلات العائلية في شؤون البنك ، وقال في عبارة قاسية "من العار أن يعمل حفيد المؤسس وإبن الباني على محو تاريخ عريق".

وعبّر المصري عن استيائه وتألمه الشديدين بعد تلقيه وقرائته نص رسالة الاستقالة التي نشرها شومان ووصفها بأنها "غير موفقة لا بالأسلوب ولا بالنص" والذي وجهها حسب قوله إلى أسرة البنك العربي، وقال " ليته حفظ التاريخ الذي أورده في استقالته بأن البنك بدأ منذ العام 1930".

واضاف " ولو تذكر ذلك بعمق لأدرك مدى الجهد والإخلاص الذي بذله المرحومين المؤسسين عبد الحميد شومان وولده عبد المجيد شومان، وأعضاء مجلس الإدارة والهيئة العامة والموظفين من كل الفئات بفضل انتمائهم الصادق، فازدهر البنك ونمى وامتدت جذوره في العالم العربي وخارجه، وليكون له بصماته المميزة والواضحة في الاقتصاد العربي وليساهم في الشركات العملاقة".

وبين المصري أن هذا الوضع استمر في التقدم والازدهار حتى تولى السيد عبد الحميد شومان منصبه كرئيسا لمجلس إدارته، فأخذت الأوضاع بالتراجع لأسباب عديدة منها فقدان صلة رئيس مجلس الإدارة لصلاته بأعضاء المجلس، وبالهيئة العامة، والمعتمدين، والموظفين على اختلاف مستوياتهم، وكان لتدخل زوجته في شأن هذه المؤسسة الرائدة بالإضافة إلى بعض افراد العائلة دورا سلبيا جدا في تراجع وضع هذه المؤسسة على الصعيدين المالي والمهني - على تأكيد المصري -.

وقال " لو كان السيد عبد الحميد شومان يغار على مصلحة البنك العربي لما تصرف هكذا ولما سمح بالتدخل من قبل زوجتة ونفر من عائلته، ولما فضل رأيهم على رأي المجلس المميز والمعطاء، والمدير العام وكبار الموظفين، والذين يمثلون الهيئة العامة التي كانت بمثابة الأسرة الكبيرة للبنك العربي ويجب أن تحمي حقوقهم ويحافظ على ثقتهم بهذا الصرح المميز وسمعة مؤسسيه. كان من العار أن يعمل حفيد المؤسس وإبن الباني على محو تاريخ عريق يعتز به الشعب الفلسطيني برمته".

وتابع المصري " مرة اخرى أقول ولو درس السيد عبد الحميد شومان وفهم تاريخ تأسيس البنك العربي، الذي بدأه جده البائع البسيط الذي ولد في بيت حنينا في ضواحي القدس ودرس في "الكتاب" في جامع بيت حنينا"، لما اقدم على ما أقدم عليه بهذه الطريقة والتي اوضحت للجميع أن استقالته ليست لوحده بل لزوجته وأولاده، لهو دليل واضح على مدى الهيمنة والتدخل المباشرين الذي لم يكن ليسمح به المؤسس ولا أبناءة، لقد اتت الاستقالة بعد ان حاول مجلس الإدارة التغيير والبحث عن خيرة الكفاءات لحاجة البنك إلى قيادات نوعية مهنية إلا أن جهود الاصلاح والتطوير كانت تجابه بالقيود من قبل رئيس مجلس الإدارة وزوجته وأفراد من عائلته من المسيطرين والفئة المستفيدة من العلاقات المباشرة معهم".

وزاد " حاول مجلس الادارة العمل مع السيد عبد الحميد شومان ولكن دون جدى نظرا للتدخلات والمعيقات والمنغصات التي كانت موجودة طوال فترة العمل. فالكل يذكر أن اجتماعات الهيئة العامة لمجلس إدارة البنك العربي كان حدثا مهما ينتظره الجميع نظرا لأهمية وخصوصية البنك العربي ليس فقط في المجال المالي وإنما ايضا الانساني والوطني، ولكن وبعد استلام السيد عبد الحميد شومان لمنصب رئيس مجلس الإدارة غاب هذا الحدث وغابت أهميته، لأنه فقد كل اتصال مع المحيط من موظفين والزبائن والمساهمين".

وأضاف " أقول للسيد عبد الحميد شومان وأؤكد له أن البنك العربي سيشهد نقلة نوعية بعد خطوة استقالته، وكلنا ثقة بالرئيس الجديد صبيح المصري "أبو خالد"، وأعضاء مجلس الإدارة، والمدير العام السيد نعمة الصباغ وهو مدير مهني من الطراز الأول، ولدية رصيد كبير من الانجازات والنجاحات، في الكويت، وانجلترا والسعودية ولبنان، بإدارة الدفة بكل حكمة ومهنية إدارية، ودراية كاملة تحافظ على رصيد البنك وسمعة مؤسسيه، وتعيد الثقة والتميز له الذي فقده خلال الفترة الماضية".

وأشار إلى أنه لن ينفع شومان ما وصفه المصري ب "خطابه التحريضي" للموظفين أن يقلب الحقائق فهم اصحاب خبرة وحكمة ويتحملون المسؤولية بكل أمانة ولا يلتفتون إلا للحقائق الدامغة التي غابت عن رسالة استقالة السيد شومان.

وتابع " مرة أخرى لو كان هناك أي اهتمام بالبنك لما أوصل السيد عبد الحميد شومان أوضاع البنك لما هي عليه، ولما تقدم بما تقدم به ولكن نحن على ثقة ونحن من كبار المساهمين في البنك أن مصلحة البنك ومصالح المساهمين ستكون إلى الأفضل وستذكر الأيام كم أضاع السيد شومان من الوقت بتفرده هو وزوجته وبعض أفراد عائلته بشؤون البنك وبطريقتهم الشخصية التي أدت الى ما نحن عليه ونأمل أن يكون الأشخاص المحيطين بهم والذين كانوا يشورون عليهم أن ينتبهوا إلى أخطائهم ويصوبوها ويفكروا في مصلحة البنك أولا وأخيرا، أو أن يلتحقوا بركب السيد عبد الحميد شومان".

وأكد إن المستقبل سيثبت بلا شك بأن الرئيس الجديد لمجلس إدارة البنك العربي وأعضاء المجلس سيواصلون ما بدأه المؤسسين شومان وسينهضون بواقع هذه المؤسسة المالية العظيمة خلال فترة قياسية بحكمتهم ومهنيتهم العالية والمشهود لها".
**
وفي سرد تاريخي لعمله وتاريخ البنك برّر منيب المصري كتابته للرسالة المفتوحة بالقول " إن اضطراري إلى كتابة رسالة مفتوحة إلى السيد عبد الحميد شومان ليست لدواعي شخصية، وإنما تأتي لتوضيح الأمر إلى جميع المعنيين باستمرار عمل البنك العربي كمؤسسة مالية ومصرفية رائدة بدأ تاريخها من القدس في العام 1930، على يد المرحومين المؤسسين عبد الحميد شومان وولده عبد المجيد شومان، ولسبب هام آخر هو الطريقة والأسلوب الذي عرض به السيد عبد الحميد شومان استقالته من رئاسة مجلس إدارة البنك العربي والتي لم تكن موفقة لا من حيث الشكل ولا المضمون ولا الأسلوب".

وأضاف " إن تاريخ وسمعة المرحومين عبد الحميد شومان وأبنه عبد المجيد شومان تحتم علينا أن نحافظ على هذا الانجاز ونحميه ونطوره ولا نسمح لأحد مهما كان وأيا كان أن يتلاعب به، فتاريخ هذا البنك عريق وستبقى هذه العراقة بهمة وعطاء المخلصين من أعضاء مجلس إدارته وهيئته العامة ومساهميه وموظفيه ومعتمديه، ومن كل محبي فلسطين ومحبي الجد والمعلم المرحوم الحاج العصامي عبد الحميد شومان، وابنه المعلم عبد المجيد شومان ابو العبد، اللذين اختارا أن يكون هذا البنك لكل العرب فوضعوا خريطة الوطن العربي وأعز ما يفتخرون به (الجمل والحصان) شعارا لهذا البنك، فكان لكل العرب بامتياز".

وزاد " لم تأت سمعة هذا البنك وثقة الناس به على امتداد فلسطين ولاحقا على امتداد الوطن العربي من فراغ بل جاءت من خلال العمل الدؤوب وطنيا، وانسانيا، وأخلاقيا ومهنيا، وإداريا للمؤسسين ولأعضاء مجلس الإدارة والهيئة العامة والموظفين على جميع مستوياتهم، فهؤلاء ومنذ التأسيس التصقوا بالناس وكان المرحومين منذ البداية يتلمسون احتياجات الناس وهمومهم".

واردف القول " عملا ليس فقط في إدارة البنك وتطويره بل أيضا في تعليم الناس وتثقيفهم على المعاملات المالية بما فيها كتابة الشيكات، وهناك من بقي من الأشخاص الذين عاشوا هذه الحقبة ويذكرون كيف أن المرحومين كانا يجوبان الأسواق حيث وجد معتمديهم لكي يلتقون المواطنين ويتعلموا منهم ويعلموهم، فالنجاحات العظيمة يحققها أناس عظام، وضعوا نصب أعينهم ليس فقط الربح بل أيضا بناء الأوطان بعد حقبة الاستعمار، فكان لهذا الصرح المالي مساهمات عديدة في بناء العديد من اقتصاديات الدول العربية والتاريخ يشهد على هذا، كما يشهد أيضا بأن البنك العربي لم يتردد يوما في رد ودائع المودعين في احلك الظروف السياسية والأمنية التي مرت بها العديد من الدول العربية، لكن ثقة المودعين وحرص البنك على مصلحة معتمديه كانت دائما هي السياج الذي حمى البنك وأعاد الودائع في نفس اليوم او في اليوم الذي يليه، فقد حافظ البنك العربي على السيولة النقدية وأوفى بالتزاماته المالية في ادق وأصعب المراحل.

ووصف اسهم البنك العربي بأنها كانت " توازي سبيكة الذهب، وتعادل ميراثا ثمينا وتورث من الاب إلى الابناء".

وبين انه مهما تكلم عن هذا البنك لا يوفيه حقه، وقال " لقد بدأت علاقتي مع البنك العربي منذ عودتي من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1956 وحتى الان، وخلال هذه الفترة شغلت مناصب عديدة منها عضو مجلس إدارة في البنك الأم وعضو مجلس إدارة في العديد من البنوك والشركات الشقيقة للبنك العربي في الدول العربية والغربية، ووصلت من عضو إلى نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك العربي، ورئيس لجنة التدقيق ولجنة التخطيط الاستراتيجي، ونائب رئيس لجنة التحكم المؤسسي والسياسات العامة. وقد شغلت أيضا منصب رئيس مجلس ادارة البنك العربي لتونس وعضو بنك عُمان العربي حتى اواخر عام 2006 وعضو البنك العربي سويسرا حتى اواخر عام 2007".

وقال " كان اول ضمان بنكي حصلت عليه شركتي العائلية في الستينات هو من البنك العربي، وردا للجميل ووفاء لمعلمي المرحومين عبد الحميد شومان وولدة، عملت ليلا نهارا لمصلحة البنك دون مقابل. وكانت هذه السنوات التي خدمت فيها فرصة ثمينة أن اتعرف على المرحومين عبد المجيد شومان وابنه، وأن انهل من خبرتهما وحكمتهما، فقد تعرفت على المرحومين، وكذلك على السيد خالد شومان منذ العام 1956. وهنا لا بد من القول بأن مساهمات المؤسسين المرحومين في دعم النضال الوطني بصفتهم الشخصية شكلت تعبيرا واضحا عن وطنية قل مثيلها، فقد كان عبد المجيد شومان رئيسا للصندوق القومي الفلسطيني الذي اداره بحكمة ونزاهة وشفافية."

  • 1 كركي 8/17/2012 2:58:37 AM

    حوار الـ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وبلغه المال

  • 2 هندي احمر 8/17/2012 2:59:56 AM

    فخار ..بعضه...انا شو مستفيد من البنك العربي...هاد غير انه ربوي

  • 3 k 8/17/2012 3:05:46 AM

    يا ربت تنفصل فروع الاردن عن فلسطين للابتعاد عن المشاكل .

  • 4 صالح حكيم - أخطاء شومان الاربعة 8/17/2012 3:06:40 AM

    أخطاء شومان الاربعة
    لاشك أن عبدالحميد شومان (عبود) قد اساء الى نفسه باستقالته وسوف يندم على ذلك بقية حياته، ان هذه الاستقالة ان دلت على شيءفانها تدل على قصر النظر وسوء النصيحة، وقد اوصله موقفه هذا الى اربعة اخطاء قاتلة، هي:
    1. عدم مقدرته على التكيف مع متطلبات الحوكمة المؤسسية السليمة، التي تستدعي فصل السلطات التنفيذية عن مجلس الادارة. فلو انه تمتع بالحنكة لكان بامكانه أن يمارس صلاحيات مجلس الادارة بان يوجه المدير العام لما يريده ويحقق الهدف دون اللجوء الى المواجهة.
    2. عندما لجأ الى مدراء الفروع والدوائر لكي يؤدي لوجهة نظر ضد المدير العام، فانه يكون بذلك قد استعان بمستويات ادارية لاتملك الصلاحية والمصداقية للبت في موضوع يدخل ضمن اختصاص صلاحيات مجلس الادارة.
    3. وقد اخطأ عندما احرج نائب الرئيس ومن ثم المجلس للتحكيم بينه وبين المديرالعام في موضوع نصت عليه بوضوح تعليمات الحوكمة المؤسسية السليمة، حيث يكون بذلك قد وضع نفسه ونائب الرئيس ومجلس الادارة في موقف لا يحسد عليه، الامر الذي اطرهم للحكم في امر فيه نص صريح دون لطف.
    4. وكان خطأه كبير عندما برر استقالته باتهام المدير العام والمجلس بارتكاب مخالفات قانونية لا يستطيع هو ان يتعايش معها وسوف يكون مسؤولا قانونيا عن هذه التهم اذ لا يمكن ان تمر مرور الكرام.
    ويمكن الاستنتاج أن عبود كان يأمل في ان يهب لنجدته جميع العاملين والمدراء في البنك بتقديم استقالتهم أو انها تتم من السلطات الرقابية النقدية وغيرها للتصدي لمجلس الادارة وثنيه عن استقالته.
    وسوف يمر على عبود اعوام عديدة وطويله حتى يدرك فداحة خطاه ويندم عليه، وسوف يبقى البنك العربي قوياً وعزيزاً بانتماء عملائه وموظفيه والمجتمعات التي يعمل فيها. اذ لا يجوز ان تكون هذه المؤسسة العظيمة معتمدة على شخص ما.

  • 5 ابو عامر 8/17/2012 3:08:22 AM

    مافرقت , شومان وعيلته بدهم يهاجرو من البلد ويحاولوا قدر الامكان تخريب البنك واضعاف الاقتصاد الاردني

  • 6 خائف 8/17/2012 3:15:15 AM

    والله ما بعرف شو بدى اعمل انا خايف على رصيدى بالبنك والمشكله الله يسامحه عطلة عيد الله يستر وما يصير اى حاجه لبعد العيد فكل ما املك بالبنك ((((((( بس للمعلوميه رصيدى 1 دينار اردنى ))))))) الله يستر الله يستر لا اعرف ماذا اعمل ساعدونى

  • 7 الافلاس قادم ! 8/17/2012 3:17:19 AM

    هذه بداية النهاية .
    لكل شيء اذا ما تم نقصان - فلا يغر بطيب العيش انسان

  • 8 بنك الاردن/ وسو .. 8/17/2012 3:31:09 AM

    دقوا ببعض

  • 9 ابن البنك العربي 8/17/2012 3:31:31 AM

    صدقت في كل ما ذكرت...حمى الله البنك العربي والوطن

  • 10 ابن البنك العربي 8/17/2012 3:33:55 AM

    صدقت في كل ما ذكرت...حمى الله البنك العربي والوطن

  • 11 محمد 8/17/2012 3:35:14 AM

    ما زال البنك العربي يتعامل مع العملاء على انهم ما زالو في عام 1930 اتضح لي ذلك هذا اليوم حيث راجعت احد فروع البنك العربي في اربد لفتح حساب حيث حصلت على عقد عمل في احد دول الخليج واريد فتح حساب من اجل التحويل اليه ....الموظف رفض طلبي الا بعد ان ازوده برقم صندوق بريد واخبرته ان ليس لي صندوق بريد ولا ارغب بفتح صندوق بريد كوني مسافر ولا احتاج له في حياتي واخبرته ان لي بريد الكتروني يمكن الاستفاده منه فرفض وقال ان التعليمات تتطلب رقم صندوق بريد وبخلاف ذلك لا يستطيع فتح الحساب ....اليس الامر غريب ما هي المصلحة من وراء فتح صندوق بريد لا استفيد منه في حياتي طبعا فتركته وذهبت

  • 12 المكشوف بلا صوف 8/17/2012 3:37:41 AM

    لنرى ماذا تخفيه الايام القادمة

  • 13 المحامي سعد حياصات 8/17/2012 3:38:09 AM

    متى نستطيع ومتى ممكن ان نتعامل مع مؤسساتنا الوطنيه بصفتها المؤسسيه البنك العربي هو البنك العربي هكذا اراده مؤسسيه وهكذا ارادته الهيئه العامه وهكذا نحب هذه المؤسسه ان تكون لذالك من يعتقد ان مؤسسة البنك العربي تقف عنده فهو مخطئ ومن يعتقد ان احترمنا لعائلة شومان ودورها الاقتصادي الكبير قد توقف فانه مخطئ ايضا علينا ان نتعامل مع هذا الحدث في اطاره فقط دون المس بمؤسسة البنك العربي العريقه ودون المس بمن اجتهد سواء اصاب ام اخطئ فظرفنا الوطني بكافة معطياته اكبر من الحديث الائر الان حول الاستقاله وكل عام وانتم بالف خير

  • 14 نابلس 8/17/2012 3:45:57 AM

    والله ولي التوفيق

  • 15 مستغرب 8/17/2012 3:47:17 AM

    شمتوا فينا العزال

  • 16 طلال 8/17/2012 3:47:38 AM

    رقي ولحيتي . ارجوكم وانتم الكبار ونحن وغيرنا نتعلم منكم كل جميل انسعادة السيد منيب المصري المحترم : وفاء لاجمل سنوات عمري التي امضيتها في البنك العربي حيث انتسبت اليه وجها بلا شعر واستقلت منه والشيب غزا مف يكون شعاركم كما قال خالد بن الوليد يوم نحاه عمر رضي اله عنه وابدله بابي عبيده فقال خالد ان لا احارب من اجل عمر ولكني احارب من اجل رفع راية الاسلام واكيد انت من الفطنه والذكاء ادركت ما اقصده والله ولي التوفيق لانكم اهل نابلس معروف عنكم الذكاء ويقال لانكم تاكلون الكنافه كثيرا كما ناكل المجدره والفول المدمس كثيرا

  • 17 محمد العلي 8/17/2012 3:52:16 AM

    مشاكل عائليه و نشر غسيل.

  • 18 إيهاب 8/17/2012 4:08:28 AM

    في الرسالة لم أقرأ كلمة واحدة عن الأردن.

  • 19 اقتصادي 8/17/2012 4:34:59 AM

    كلام .. وافتراء من المصري
    شومان طول عمره إنسان كبير بعطائه وانتمائه لتراب الوطن
    وستبدي لكم الأيام كيف سيقف شومان وأبنائه على أرجلهم ويبنوا صرح جديد يضاف إلى سجل تاريخهم الشريف الحافل بالإنتماء للوطن والأمة العربية

  • 20 رياض 8/17/2012 4:36:18 AM

    كلام جميل من شخص لا احد يستطيع التشكيك بولاءه المطلق.
    تصرفات ما يسمي عبود تصرفات..و هذا ليس بالجديد عليه هو و..!!!!!!
    كل ما قاله ابو ربيح صحيح بالكامل و قد عشت معه بعض هذه المواقف.
    لو كان هنالك امنيه ممكن ان يحصل عليها المرحوم عبد المجيد شومان لكانت ان يرجع للحياه حتي يقوم بطرد ولده كما فعلها سابقا
    فقط أعلمنا يا عبود بك ..ما هي إنجازاتك العظيمة
    اترك الناس تشتغل و كفاك..كما عملت سابقا مع اقرب الناس لك
    هداك الله و اصلح حالك، رب هب لي ولدا صالحا يدعو لي
    رحمك الله يا عبد المجيد شومان

  • 21 هانيه 8/17/2012 5:24:57 AM

    ياعمي خافوا من دخول بنك الاردن دبي الحلول المبتكره والمبادى الراسخة ههههه

  • 22 مغترب 8/17/2012 5:31:51 AM

    من نظرة ثانية للموضوع
    ما في اشي بدخلوا فيه النسوان الا بتفركش وبتدمر وبخرب وبنحرق وبلتعن سلسبيلو
    وعلى فكرة انا مش فاهم اشي بس النسوان همه السبب
    اخزوا .. انتوا شكلكوا عشرة عمر مش معقول الصداقة تروح ..

  • 23 زيود بني حسن 8/17/2012 5:35:01 AM

    بصراحة شديده مافعله السيد شومان ومانستشفه من رسالة المصري شئ واحد يتميز به العرب دون سواهم وهو ان الموازين تعتمد على شخص وان طار الشخص المعني طارت الموازين واختلت.بئساً للبنك الذي ينهار لاستقالة شخص ما وبئساً للدوله التي تنهار بتنحي رئيسها وبئساً للجيش الذي ينهزم بسبب موت قائده .... ورغم انها ماركه عربيه لكنها اردنيه بامتياز فالمحامي يرى ان المكتب يعمل بفضله رغم ان عشرة محامين اخرين يعملون معه والموظف يرى ان الدائره التي يعمل بها تدين بنجاحها له رغم انه رقم من بين مئات الارقام ... ومع ذلك فالاردنيين ايضا وجدوا الحل لهذه المعضله... فالوزير يقبض عمولات من اول يوم في الوزاره لانه يعلم انه سيغادر بعد ايام والمسؤول عن الامن يقبض بالدولار لانه سيطير عندما ينتهي الرضى عنه ويأتي من يخدم اكثر... عندما ترى كل ذلك فانت اكيد في الاردن

  • 24 ربا 8/17/2012 5:42:37 AM

    يا جماعه ربا ربا ربا سيمحق هذا وعد الله وان طال الزمن

  • 25 مشاقبة 8/17/2012 5:51:00 AM

    قد يكون السبب في تراجع البنك انه بنك ربوي بامتياز ... وقد رأينا كيف تأثرت بنوك العالم بالازمة الاقتصادية... في المقابل يزيد اقبال الناس على البنوك الاسلامية والتي لم تتأثر الا بشكل بسيط ...

  • 26 المحامي محمد أبو عبود 8/17/2012 6:03:33 AM

    أنا لا اعرف السيد شومان شخصيّا ولكن من حقّه أن يستقيل من منصبه.
    ومن حقه أن يبرر أو يعلل أو كما بلغة القانون يسبّب قراره بالاستقالة. وكذلك أنا لا اعرف السيّد منيب المصري واحمد الله على ذلك فما جاء برسالته هو العار بحد ذاته ورسالته هو ليست موفقة لا شكلا ولا مضمونا ولا اسلوبا على حد تعبيره فلم ارى فيها الى سيرته الذاتيه فلعله يبحث عن عمل في البنك لان هذا ديدن مؤسساتنا تذهب عائلة شومان لتاتي عائلة المصري أعان الله البنك العربي وأعان مدراءه وموظفيه وأتمنى أن يبقى البنك العربي بعيدا عن الخلافات الشخصية والعائلية

  • 27 ندى 8/17/2012 6:35:42 AM

    أموال ربوية لن يبارك الله فيها مهما حصل

  • 28 عرفان الجميل 8/17/2012 6:41:33 AM

    وين الاردن في الموضوع ؟؟ ولا احنا على الهامش يا مستر ؟؟ لولا الاردن لما وثق احد بالبنك العربي يا محترم

  • 29 ابو انس الطفيلة الى تعليق رقم 18 8/17/2012 6:56:31 AM

    اشكرك على ملاحظتك الهامة وانا كمان حاسس انه البنك العربي اللي بيحكو عنه في هونولولو مو بالاردن ناسين الجماعة انه لولا وجود البنك بالاردن منذ كان شومان الاول بائع بسيط لما وصل للحفيد وكل التسهيلات جاءت من الاردن فلك الله ايها الاردن والمنيب المصري قاعد بمجد بحاله وناسي انه الرئيس الجديد ضيع مؤسسات كبرى كانت لاَل المصري وباعوها بسعر التراب على مستثمر اكل الجمل بما حمل

  • 30 ايمن الشبول 8/17/2012 7:11:04 AM

    من عائلة شومان انتقلت القيادة الى عائلة المصري والله كأننا بنحكي عن دول عربية لكن المهم في الموضوع انه دايما تدخل الزوجات والابناء بخرب الدول فتونس خربها تدخل ليلى الطرابلسي واخوانها ومصري خربها تدخل سوزان مبارك وولادها وسوريا خربها تدخل اسماء الاسد واخوتها و......وهاي كمان البنك العربي تراجع كثير وكان ممكن يتدمر بتدخل
    ...فاعتبروا يا اولي الالباب

  • 31 محمد سمارة /الزرقاء 8/17/2012 8:07:25 AM

    -لقد كتبت في رسالتك ما كان الجميع يتحدث عنه مند سنوات
    والتدخلات العائليه في تسيير امور البنك وتاثير دلك على اعمال البنك وبعد وفاة الممرحوم خالد شومان بدء اداء البنك بالتغير نحو الاسوءودخول مجموعة من الانتهازيين الجددالى دفة الادارة فتخلصوا من الكفاءات التي عملت باخلاص وانتماء وبنت البنك على اكتافئها ليتسنى لهم لاحقا تحقيق ماءربهم الشخصية في البنك وتدميره من الداخل وكان لهم ما ارادوا .....ورئيس مجلس الادارة متقوقع في مكتبه لم نره الا في الاجتماعات السنوية للفروع وكنا نراهن على ان هده السياسات المتبعة ستودي افي البنك الى ما وصل اليه بكل اسف .......
    -انني متفائل جدا بان الامور ستكون بادن الله افضل مما كانت عليه ادا وجدت الادارات الحكيمة التي ستاخد البنك الى بر الامان بادن الله ولن يكون لهده الاستقالات تاثير على اداء البنك فهو راسخ رسوخ الجبال على الارض .
    -نتمنى للسيد صبيح المصري ومجلس الادارة كل التوفيق في ادارتهم لهدا الصرح المصرفي العربي العالمي الدي كنا ناسف لما يحدث به مؤخرا لان انتمائي له انا و اخواني الموظفين اللدين عملنابه وامضينا به شبابنا لا يهون علينا ما كان يجرى له .
    -وانت يا استاد منيب المصري لقد اتت رسالتك واضحة وجلية وفي وقتها فشكرا لك .

  • 32 الحقائق 8/17/2012 8:08:04 AM

    وكان البنك العربي وجوده بالاردن فقط لغايات الترخيص لم يشار بانه مؤسسة مصرفيه اردنيه لا من قريب ولا من بعيد الشمس لا تغطى بغربال وعندما يقال انه بنك اقليمي كان البعض يصمت لكن هذه الحقائق صريحة امام الناس لا اردني ولا ما يحزنون الاردن مجرد يافطه ورخصه من البنك المركزي والباقي عند الغانميين وراح اعمل على ان يسحب اصدقائي ارصدتهم من البنك

  • 33 فراس المحسيري 8/17/2012 8:17:13 AM

    رد على ١٨
    ذكر الأردن من عدمه لا يمس من مكانة الأردن العالية باذن الله
    والموضوع أصلا يا محترم لا يحتمل أن يقول فيه أمثالك الذين يحملون أمراضا في قلوبهم
    فعلا ما ووو

  • 34 د. عبدالله عقروق / فلوريدا 8/17/2012 8:18:48 AM

    صراع الأثرياء ، صراع المشاهير ، صراع الطبقات العالية .سسبه أمرأة متمردة .حيث تتضارب طموحاتها مع مصالح الألوف الذين عملوا بكل أمانة وأحلاص . لا تهمها انهيار امبراطورية االجميع ، التي هي ايضا امبراطورية من أسسها وثبتها على اساس متين لتتوج أعمال من بدأ من الصفر وأدخل امبراطوريته في مصاف الأمبراطوريات العالمية.. وجهل زوج خضع لشروط زوجته، وضرب بعرض الحائط ما تتطلبه المصلحة العامة لنجاج الأمبراطورية بعظمتها وفعالياتهاومكانتها .وبجرة قلم خدعه كبرياءه وجهالته وغادر السفينة بدون سابق انذار.

  • 35 أبو النسور 8/17/2012 8:21:50 AM

    منذ بدأت أعي مفهوم البنوك في المملكة الأردنية الهاشميةًً، كان يتررد دائما امامي اسم البنك العربي، و كم هو من البنوك الرائدة صاحب الارباح الطائلة، و عندما فهمت ان اساه مبني على الربا و هو بنك ربوي... قلت في ذهني سوف ياتي اليوم الذي يرى فيه الناس هذا البنك صاحب الودائع الدائلة و الارباح الهائلة و التعاملات المهنية المنتشرة في جميع انحاء العالم و سوف يرون ايضا كيف ستؤول هذه العائلة المتصدرة لصفحات الجرائد اليومية و المجلات الاقتصادية طيف سياتي عليها يوم تنهار في مؤسستهم و عائلتهم تبعاً... انا لا اتحدث عن انهيار البنك العربي منذ اليوم فقط... كان على الربويين ان يدركو كيف بدات الحكاية منذ ان تخطى سعر سهم البن العربي لمئة دينار... ثم حدث تقسيم للاسهم و اصبح سعر السهم حاليا بعد التقسيم و الازمات المالية و ازمات الديون العالمية مثله مثل اي سهم شركة جديدة او مغمورة... هذا على صعيد المؤسسة بينما على صعيد العائلة شهدنا عندما مات والدهم كيف اقتسمو الميراث و كيف لم يبالوا بمضلحة المملكة و اجبروا الضمان الاجتماعي على شراء حصصهم التي لولا لم يتم شراءها لانتقلت ادارة البنك العربي الى البحرين و حرمت المملكة الاردنية الهاشمية من ٣٠ بالمائة من ارباحح البنك التشغلية و الربوية... ملخص مفيد يا ايها الناس ان ربا هلاك في الدنيا و الاخرة... قاتقوا الله في اموالكم حتى لا تكون حسرات عليكم يوم القيامة

  • 36 علي محمد داود الخرابشة.ابو غالب. 8/17/2012 8:25:43 AM

    وتلك الايام نداولها بين الناس ؟؟؟ثم ان البنيان ان اكتمل بدا مروره بتقادم الزمن عليه ثم ان لكل شيء عمر وكذلك فان مؤسسات الربا لا تستطيع ان تعيش اكثر من عمر رجل عادي 82 عام وكذلك فان الربيع قد وصل الى البنك العربي لتبدا بعد ذلك مرحلة الصيفية ثم الخريفية ثم الشتوية وهذه حال الدنيا يا جار نا العزيز منيب المصري وبسترها الله واتكلوا على الله وحمى الله الاردن الحبيب وشكرا لعمون ,عمان العامرة الباحث علي الخرابشة ابو غالب .

  • 37 الى كل العنصريين 8/17/2012 8:41:05 AM

    البنك فلسطيني و تاسس بالقدس لان الاردن كانت في ذلك الزمان اقل تطورا و اقل من ناحية السكان ة التطور ولا يعيبها ذلك فلما كانت الحرب و توحدت الظفتين اسصبح البنك اردنيا و و ارجو من عمون ان تذكر كم تدخل عبد الحميد شومن لدعم اقتصاد الاردن و كم تدخل البنك لامداد المرحوم الملك حسين بالاموال عند طلبه و حتى بعد سقوط الضفة انتقل البنك الى عمان وليس الى مصر مثلا رغم ان اقتصاد مصر كان اقوى لانه كان اردنيا اكثر بكثير ممن يعلقون الان بعنصرية نتنة

  • 38 صحتين على اللبنانيين 8/17/2012 9:28:01 AM

    اصبح البنك لبنانيا وحريريا 100% وبكره بنقلوا ادارته الى لبنان . على العموم بحب اقول لشومان انه اكلت يوم اكل الثور الابيض.

  • 39 اردني 8/17/2012 9:33:25 AM

    الكل يعرف ان البنك العربي بكل فروعة في الاردن يمارس في التعيينات نوعا من الاقليمية ويمكن اثبات ذلك بنظرة سريعة علي سجل الموظفين

  • 40 لا يحدث الا بالا دن 8/17/2012 9:52:35 AM

    لا ادري هل هو بنك اردني ولا شو. هل دخل شومان فلسطين في حياته و لا زالوا يسمونه بنك فلسطيني.

  • 41 اردني 8/17/2012 9:54:23 AM

    لازم ينعملهم صلحة ولا بد أن تعود المياه الى مجاريها ... ابن شومان لازم يرجع للبنك ويسحب استقالته ، وين وجوه الخير يا أهل نابلس يصلحوا بين الفرقاء ... والله لو عنا بالاردن كان طرف ثالث عزمهم على منسف وأصلح بينهم بالمعروف والكلام الطيب .

  • 42 غريب 8/17/2012 9:54:49 AM

    ابحثوا في غوغل باستخدام العبارة التالية: "التاريخ الاسود للبنك العربي"

  • 43 عين تربيع 8/17/2012 10:21:05 AM

    "من العار أن يعمل حفيد المؤسس وابن الباني على محو تاريخ عريق". هذه أفضل عبارة في الرسالة كلها!!

  • 44 شهم الكركي 8/17/2012 10:32:51 AM

    الحمد لله نحن لاعلاقه لنا بالموضوع ,ولم يتم حتى ذكر الاردن في الرسائل والاستقالات المتبادله , وليس لنا ارصده تذكر في بنك الحصان والجمل , والموظفين من الاردنيين عددهم قليل جدا وهم من صغار الموظفين , وفي النتيجه نحن فقط شهود على معركه ماليه بين ضيوفنا { أل الحريري وال شومان وال المصري وال السنيوره } الله يهديهم لما فيه خيرهم وخير عائلاتهم واستثماراتهم ... وكان الله في عونك ياوطننا الاردن ... يامن فاق صبرك صبر الجمال .

  • 45 عين تربيع مرة ثانية 8/17/2012 10:34:24 AM

    "وكان لتدخل زوجته في شأن هذه المؤسسة الرائدة بالاضافة إلى بعض أفراد العائلة دورا سلبيا جدا في تراجع وضع هذه المؤسسة".

    عبارة أخرى رائعة!!!!

  • 46 احمد الاردني 8/17/2012 10:39:04 AM

    عندما تدخل ..في الادارة تخريبالمصلحة وهافي كل شي يطبق

  • 47 محمد 8/17/2012 11:02:47 AM

    الله يهديك يا تعليق 16
    بتشبة هذول الربويين بالصحابة
    الله يهديك

  • 48 اموال الربا 8/17/2012 11:05:48 AM

    اموال الربا اموال الربا اموال الربا اموال الربا اموال الربا اموال الربا اموال الربا اموال الربا اموال الربا اموال الربااموال الربا بداية المحق

  • 49 مراقب 8/17/2012 11:11:55 AM

    التعليق رقم 12 هو الاهم .... لنرى ما تخفيه الايام القادمة...هل الربيع الاردني سيتم بالبنك العربي

  • 50 من عجلون 8/17/2012 11:29:08 AM

    1930 والزلمه بعده بقول الشعب الفلسطيني؟؟ ويتنعم من نعيم الاردن منذ اكثر من 60 عام

  • 51 الى كل العنصريين من اردنية فخورة 8/17/2012 1:13:37 PM

    ملاحظة : ارجعوا ايها المثقفين الى واردات الضرائب من البنك العربي للخزينة الاردنية لتعرفوا ان البنك العربي من اساسات القطاع الاقتصادي الاردني

  • 52 الى اردني 8/17/2012 1:48:49 PM

    للي بحكي انو التعين في العربي على اسس اقليمية على الاقل البنك مال خاص و صاحبو حر فيه بس المصيبة في الدوائر الحكومية و الاجهزة الامنية اللي بطبق الاقليمية بحذافيرها فلا تيجو تحكو على بنك انو اقليمي

  • 53 jamal musallam 8/17/2012 2:54:43 PM

    يا اخوان صراع مالي عائلي بين عيلة المصري وعيلة شومان المفروض اخراج العائلتين من الادارة ويتسلمها قادة جدد ما لهم صلة بهاتين العائلتين حفاظا على اموال وحقوق الهيئة العامةوبيكفي ...

  • 54 عمر عايد 8/17/2012 3:10:07 PM

    يبدو ان معظم المعلقيين العنصريين صغار في السن وميكلين مقلب في الاردن .... حبيبي أسال كبار السن او اقرأ التاريخ الاردن في بدايات القرن العشرين كان لا شيء حتى عمان لم تكن شيء.... اسأل مثلا عن العملة المتداولة في ذلك الوقت.
    أسأل عن جنسيات اسماء اول وزارة.

  • 55 وائل 8/17/2012 3:36:50 PM

    اعتقد انها زوبعه وسوف تنتهي.

  • 56 وائل 8/17/2012 3:37:00 PM

    اعتقد انها زوبعه وسوف تنتهي.

  • 57 وائل 8/17/2012 3:40:07 PM

    دائما وابدا عندما يوقع شخص تكثربه السكاكين.
    كان الاجدى وهو على راس عمله وليس الان.

  • 58 إلى جميع المعلقين 8/17/2012 4:16:16 PM

    سيبقى شومان الرجل النظيف الذي عمل بإخلاص للوطن والقيادة والتاريخ سيشهد بذلك إن شاء الله وعلى الجميع مراعاة ضميرهم في شهر رمضان المبارك قبل إبداء الرأي

    والله الموفق

  • 59 وحدة بوحدة 8/17/2012 4:16:44 PM

    اليس هناك نظرة اقليمية ايضا في تعينات الامن العام والجيش واجهزة ومؤسسات الدولة ولا بس لانو البنك العربي عين عدد كبير من الاردنيين من اصل فلسطيني صار عنصري لا حول ولا قوة الا بالله.

  • 60 الى 33 تعليق 8/17/2012 4:21:04 PM

    العنصرية دايمأ بدمكو ,,,,, اللهلا يوفق كل واحد\ بوكل ...

  • 61 المجالي الى تعليق 18 8/17/2012 4:22:44 PM

    والله انك صادق يا ايهاب
    اللهم احفظ الاردن اللهم احفظ الاردن

  • 62 عريب 8/17/2012 4:38:32 PM

    البنك العربي من احسن البنوك العربية ولا يجوز للسيد عبدالحميد شومان ان يسىء للبنك العربي بهذه الطريقة وهو يعلم ان اقتصاد الاردن لا يحتمل ازمات جديدة .

  • 63 الى المعلقين 8/17/2012 4:38:55 PM

    لطفا االوضع حساس من كان عنده كلمة خير فليقلها والا فليصمت فله حسنه

  • 64 كركي يعشق شومان 8/17/2012 8:01:17 PM

    شومان وعائلته نموذج للنزاهة والمصداقية في زمن كثر فيه المطبلون والمزمرون

    أن أشهد أنك رجل رائع يا شومان

    يكفي الالاف العائلات التي تنفق عليها
    والالاف الشباب الذين تدرسهم على حسابك الشخصي
    يكفي وقوفك الدائم بجانب الأردن قيادة وشعبا
    يكفي أنك وأبنائك عملتم دائما بصمت لنصرة الحق
    ستعود يا شومان أقوى من قبل لأنك الأصل والشجرة لا تستمر من دون جذورها

  • 65 ابو بشير 8/17/2012 9:26:09 PM

    الى الذين يتمنون افلاس البنك : هذا عيب . هذا اضرار بلبلد والهباد وتصور نفسك موظف في مؤسسه وافلست لا سمح الله . شو بصير فيك ؟؟؟

  • 66 ابو بشير 8/17/2012 9:26:27 PM

    الى الذين يتمنون افلاس البنك : هذا عيب . هذا اضرار بلبلد والهباد وتصور نفسك موظف في مؤسسه وافلست لا سمح الله . شو بصير فيك ؟؟؟

  • 67 خسران أسهم 8/17/2012 10:11:52 PM

    أنا وبكل تواضع مع المحترم صاحب التعليق رقم 64

  • 68 أبو حمزة / القلب الأبيض 8/18/2012 12:19:18 AM

    إلى كل الإقليميين من غرب النهر إلى شرق النهر أقول:- إن الأقليمي دائما شخص حسود فاشل ضيق الأفق ... لا بارك الله في أي إقليمي فاشل حسود حقود... تقوى الله أقوى

  • 69 سلطي حر الى السيد عمر عايد مع التحيه نعليق 54 8/18/2012 1:23:52 AM

    نعم والله ضدقت وكانت السلط في شرق الاردن ونابلس في الغرب اقرءو التاريخ عن اول عاصمه بالاردن السلط السلط السلط بعدين لجميع المعلقين ادارة البنك بداءت بعبد الحميد وانتهت بعبد الحميد

  • 70 زكريا الى محمد 11 8/18/2012 1:44:02 AM

    أخي محمد ، وجود صندوق البريد هذه تعليمات و شروط في كل البنوك و جميعهم يدعون بأنها تعليمات من البنك المركزي و واجهتها في 4 بنوك عندنا في عمان

  • 71 مغترب 8/18/2012 1:49:46 AM

    يمحق الله الربا ويربي الصدقات

  • 72 محامي 8/18/2012 2:39:47 AM

    ان كيدهن عظيييييييييييييييييييييييييييييم؟؟؟؟؟

  • 73 اصلكو ردكو 8/18/2012 2:56:40 AM

    . كان من العار أن يعمل حفيد المؤسس وإبن الباني على محو تاريخ عريق يعتز به الشعب الفلسطيني برمته". بالنهايه قلبتو على بعض وهالشي أبدا مش غريب عليكو

  • 74 البنك العربي بنك فلسطيني في بدايته وعالمي حاليا 8/18/2012 5:22:54 AM

    اولا- البنك اسس في 1930 في مدينه القدس, يعني في فلسطين ما قبل ال 48, يعني البنك في الاساس بنك فلسطيني ومؤسسه فلسطيني

    ثانيا- في 1948 وبعد الهزيمةووحدة الضفتين, اصبحت الضفة الغربية,وفقا للدستور الاردني, ارض اردنية ومواطنوها اردنيو الجنسية, وعلى هذا الاساس, اصبح البنك العربي بنك اردني

    ثالثا- البنك العربي فتح فروع في 60 دولة في العالم وبذلك اعماله التجارية لم تعد تقتصر على الاردن فقط.

    المغزى من الحديث البنك حاليا لا يمثل دولة بعينها, وكون ادارته الرئيسية موجودة في عمان,فانه نوع من رد الجميل واعتراف بالفضل للاردن الذي احتوى البنك بعد 48, والتاريخ يشهد مواقف البنك الداعمة للاقتصاد الاردني. وفي اعتقادي, كان باستطاعة البنك نقل ادارته الرئيسية الى اميريكا او بريطانيا او حتى سويسرا -حيث له فروع هناك- التي تتمتع باجواء اقتصادية وسياسية مستقرة.

    انا كتبت هذا الرد المطول-ونادرا ما اعلق على الانترنت- ردا على بعض التعليقات المستفزة من بعض الجهلة, واوجه سؤال الى كل من اعترض على نعت البنك العربي بالفلسطيني, الستم انتم من تطالبون بانتقاص حقوق الاردنيين من اصول فلسطينية؟ الستم انتم من تنكرون عنا هويتنا الاردنية؟ حسب نظرتكم الجوفاء,نسب البنك الى فلسطين يجب ان يفرحكم ولا يغضبكم, كون اصحابه الاصلاء فلسطينيون واسس اصلا في فلسطين.
    ارجو النشر كاملا اذا كنتم نزيهين ومحايدين كما تدعوم

  • 75 ربداوي 8/18/2012 6:48:48 AM

    بعد هذه الازمه تبين لنا حقائق كبيره كان الكثير يجهلها, حيث ان كل موجودات البنك العربي تقدر فقط ب 534 مليون دينار اردني, هل هذا المبلغ التافه هو من يقوم عليه الاقتصاد الاردني كما يدعي .... ماذا عن عشرات المليارات من الدنانير قيمة الشركات الحكوميه الاردنيه التي تم خصخصتها وبيعها بل سرقتها من الشعب الاردني مثل الفوسفات والبوتاس والاسمنت وغيرها الكثير على سبيل المثال لا للحصر تبلغ موجودات شركة كهرباء اربد قرابة 3.5 مليار دينار اردني.

    كل هذه القرقعه من جانب ... فقط لاستقالة ال شومان من البنك وحصتهم لا تتجاوز 2.5%. ماذا عن حقنا نحن الاردنيين ان نفعل وقد بيع كل شركاتنا الوطنية الاردنيه العامله والتي تقدر بعشرات المليارات من الدنانير.

  • 76 يابينكي يانا 8/18/2012 1:39:54 PM

    يارب تحمي الاردن واهله من كل شر ياخوفي انه عارف بده يصير شي عندنا بعيد الشر قال يافكيك

  • 77 الحويطات الجنوب 8/18/2012 2:05:30 PM

    الف تحية اعزازا وتقدير للاخوه الفلسطنيين سواء في الاردن او فلسطين

  • 78 اردني من شتى 8/19/2012 12:53:26 AM

    الحويطات الجنوب الله محيي اصلك ، مع اننا في الاردن كلنا اردنيون و عند الدفاع عن فلسطين كلنا فلسطينيون و كل عام و انتم بخير الجميع

  • 79 علي شديفات 8/19/2012 1:45:57 AM

    الى حبث القت ام قشعم غير مأسوف عليكم جميعا

  • 80 كركي حر 8/19/2012 3:33:02 AM

    الى صاحب التعليق رقم 74احنا اهل واخوان ونسايب وقرايب وتجمعنارابطة الدم والمصير والهدف سيبنا منك الوضع مو متحمل

  • 81 كركي حر 8/19/2012 3:35:03 AM

    الى صاحب التعليق رقم 74احنا اهل واخوان ونسايب وقرايب وتجمعنارابطة الدم والمصير والهدف سيبنا منك الوضع مو متحمل

  • 82 الى 39 8/19/2012 7:53:04 AM

    الى 39 دور في مؤسسات الدوله وأعطيني اسم فلسطيني معين فيها وعلى اي اساس بتطلب الدولة الاردنية مكان ولادة الاب كشرط اساسي في القبول يعني من الاخر ما بيطلعلك تحكي انتا وغيرك

  • 83 أردني وأفتخر 8/21/2012 11:36:13 PM

    "أتركوها فإنها نتنة" صدق رسول الله. البنك العربي بنك وطني بإمتياز، يعين حسب الكفاءة، ولا أعتقد بأن به موظفا غير أردني، وحبذا لو ترد إدارة البنك بإحصائية عن موظفي البنك وهل به موظفين غير أردنيين؟

  • 84 عيسى محمد موسى 8/22/2012 12:27:55 AM

    الى كل من يعتقد ان السبب هو الربا وهذا جزاء الله لهم والى كل من يقول فلسطيني أردني أقول لكم :
    ...

  • 85 عاشق تراب الاردن 8/22/2012 8:15:16 PM

    الى كل من عاش على تراب الاردن . من كان يملك ال..... فقد باعه والله يستر شو راح يبيع كمان. وبعدين من هو صاحب مشروع العبدلي ؟ و صاحب سرايا العقبه اكيد الشيخ س . الناس عم بحكوا اردني و فلسطيني و قد جاء الفرج لبناني راح يحل مشاكلهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يستر

  • 86 issam waked 2/12/2013 11:26:29 PM

    السلام عليكم جميعا
    اما بعد
    عندما قرات كل التعليقات من جميع الاخوه الذين علقوا سوى من كان مخطئ بتعليقة او اصاب فهاذا البنك المشهود عالميا بنزاهته واخلاصه واصالته فهوه بنك اسمه عربي والذي اسسئه عربي مشهود بعروبته واصالته العربية مع ذالك سماه البنك العربي وليس اسمه بنك الفلسطيني او الاردني او سماه على اي اسم دولة عربية ونحن كفلسطينيين نقول خسرناكم يا ال شومان والله سبحانه وتعالى عوضنى برجل كبير وعريق واصيل ونكن له كل الاحترام والاعتزاز ومشهود له بكرمه واخلاقه ووطنيته السيد صبيح المصري ابو خالد

  • الاسم: *
  •  
  • الايميل:
  •  
  • التعليق: *

  •  

facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss