facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الثورة الخضراء


د. سامي الرشيد
21-02-2012 12:26 AM

إن الأصل بالأردن هو بلد زراعي قبل أن يكون بلدا صناعيا، وأصبحت مناطق التصحر تغزو المنطقة وتقل الرقعة الزراعية، فلابد من إجراءات مهمة يجري اتخاذها لتحسين أحوال المزارعين وصولا إلى مشارف الاكتفاء الذاتي في المواد الغذائية الأساسية والثروة الحيوانية.

يجب على الأردن أن يلحق بركب الثورة الخضراء الثانية في العديد من بلدان العالم، وهي ثورة بدأت منذ التسعينات من القرن الماضي، حيث دقت أجراس تحذر نهاية زمن المواد الغذائية الرخيصة، ودعا الخبراء إلى ضرورة الاهتمام الجاد بأحياء الثورة الزراعية، باعتبارها السبيل الوحيد لتوفير المواد الغذائية الأساسية للمواطنين ومن الجدير بالذكر أن ما يطلق عليه الخبراء بالثورة الزراعية الأولى، قد بدأت في عقدي الستينات والسبعينات من القرن العشرين، وأسفرت عن زيادة ملحوظة في المواد الغذائية.

وأدت هذه الثورة الزراعية إلى انخفاض أسعار المواد الغذائية وبدأ ما يطلق عليه زمن المواد الغذائية الرخيصة. وبالرغم من أن مساحة الرقعة الزراعية في العالم لم تزد إلا بنسبة 12% خلال الأعوام الخمسين الماضية، إلا أن الإنتاج العالمي من قطاع الزراعة زاد بنسبة 150%، بما يوضح التقدم التقني الكبير الذي طرأ على الأنماط الزراعية.

لابد من دراسة إيجاد مصادر للمياه من الآبار الأرتوازية، أو تحلية مياه البحر الأحمر – البحر الميت، للاستفادة القصوى من مياه الشرب ومياه الري، حتى يصبح وادي الأردن سله غذائنا، بالإضافة للأماكن الممكن استصلاحها للزراعة.

والجدير بالذكر ان التركيز على ما تحتاجه الزراعة من اسمدة وعلاجات لهو مطلب اساسي, ولما كانت المواد الخام متوفرة في بلادنا فما علينا الا الاهتمام بالصناعات الناتجة من موادنا الخام والتي لدينا منها الكمية والنوعية لانتاج الاسمدة الوسيطة والاسمدة النهائية, والاستفادة ايضا من الصناعات الاخرى من مادة الفوسفات والبوتاس, وبما ان الاردن لا يوجد به بترول لغاية الان وانما هو غني بالفوسفات والبوتاس واليورانيوم والصخر الزيتي, فان احسنا استخدامه وتسويق انتاجه ,فانه سيدر علينا الربح الوفير ويرفد موازناتنا ويعتبر دخلا دائما لنا.

وبهذا لابد للتنسيق بين وزارة الزراعة ووزارة المياه بالري والمصادر الطبيعية سواء بضمهم معا أو العمل ضمن خطة متكاملة.

كما يجب تشجيع مراكز البحوث العلمية الزراعية في الجامعات والوزارات المختلفة وزيادة مخصصاتهم لإيجاد الحلول الناجعة، لزيادة الرقعة الزراعية، والنصح والإرشاد لزراعة المواد الأساسية، التي يحتاجها الإنسان، لتخفيف الفقر وسد جيوبه، وخاصة أن الأمر مرتبط بحياة وبقاء الإنسان الحالي بالإضافة للعمل لمستقبل الأجيال القادمة.


Dr.sami.alrashid@gmail.com





  • 1 ريم 01-03-2017 | 06:32 PM

    حلوة كتير

  • 2 هديل عزمي 28-01-2018 | 05:58 PM

    موقع رائع

  • 3 نور 25-03-2018 | 04:54 PM

    المهم مش أن نكتب الواجب ونوخذ علامي المهم أن نستفيد من المعلومات في حياتنه اليوميه

  • 4 نور الشنطي 25-03-2018 | 05:10 PM

    المهم ليس أن نكتب لخذ العلامات فقط المهم أن نفهم و نستفيد في الحياه اليوميه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :