facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تقديم طلبات الاستفادة من المنح والقروض الجامعية الأحد


01-11-2012 12:55 PM

عمون - تبدا عملية تقديم طلبات الاستفادة من من المنح والقروض التي تقدمها صناديق دعم الطالب الجامعي، صباح الاحد المقبل،وتستمر حتى الساعة الثانية عشرة من مساء اليوم الثاني من الشهر المقبل، عبر نافذة مديرية البعثات على موقع وزارة التعليم العالي الالكتروني.

وتتوقع مديرية البعثات في الوزارة ان تعلن القوائم الأولية بأسماء الطلبة المرشحين على موقع الوزارة الإلكتروني منتصف شهر شباط المقبل، أما القوائم النهائية فسيتم الاعلان عنها بنفس الوسيلة في منتصف شهر آذار، وذلك بعد دراسة الإعتراضات والتدقيق النهائي.

وقال رئيس اللجنة، امين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مصطفى العدوان ان عملية «تقديم الطلبات يبدا الاحد المقبل ويستمر حتى صباح اليوم الثاني من الشهر المقبل».
وأكد الدكتور العدوان انه لا تغيير على تعليمات واسس المنح والقروض التي ستعتمد للمنافسة على بعثات تلك الصناديق.

وأعتمدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان تكون عملية تقديم الطلبات الكترونيا من خلال موقعها على شبكة الانترنت، عبر نافذة مديرية البعثات والاتفاقيات:www.dsamoh.gov.jo.
وبحسب مديرية البعثات، فإنه يصرف للطالب قيمة رسوم الساعات الدراسية التي دفعها في فصل المنحة بعد تقديمه مطالبة مالية من خلال مكتب المستشار الثقافي مرفقاً بها الوصل المالي حيث تقوم الوزارة بالتدقيق وصرف المستحقات بتحويلها إلى البنك الذي تعتمده الجامعة.

وتشمل المنح والقروض، التي تنفذ من خلال وزارة التعليم العالي : منح الديوان الملكي ومنح صندوق الملك عبدالله للتنثمية ومنح صندوق الاميرة منى لدعم التمريض(للاناث فقط)، ومنح وقروض صندوق دعم الطالب لمستوى البكالوريس والدبلوم ومنح طلبة اقليمي الشمال والوسط الملتحقين في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية ومنح شركة زين.

وتدخل منح الديوان الملكي الهاشمي، لاول مرة، تحت اشراف وزارة التعليم العالي، بموجب توجيهات ملكية تهدف الى تعزيز جهود جلالة الملك عبدالله الثاني الإصلاحية والهادفة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية، خصوصا التي تدعم مبدأ الكفاءة والجدارة والتميز في المجتمع.

وأصدر الديوان الملكي الهاشمي في وقت سابق ،بناء على توجيهات ملكية، تعديلا على أسس المكرمة الملكية السامية للدراسة الجامعية اعتبارا من العام الدراسي 2012 – 2013، حيث تم بموجبه التعديل إلغاء تخصيص أية مقاعد دراسية نهائيا، حيث ستركز المكرمة الملكية على تقديم المنح الدراسية فقط في الجامعات الحكومية وللطلبة المقبولين من خلال قائمة القبول الموحد، مستندة إلى عدة معايير أهمها التحصيل الأكاديمي للطالب آو الطالبة والجدارة والتميز، والظروف الاقتصادية والاجتماعية للطلبة.
وبحسب التعديلات، فلن يكون للديوان الملكي الهاشمي دور في عملية استلام وفرز الطلبات، مشددا على أن
المكاتب الثقافية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجامعات هي من سيتولى هذه المهمة.
وتتضمن منح الديوان الملكي تخصيص (1420) منحة دراسية، ستقدم سنوياً اعتبارا من العام الدراسي الحالي مع بداية الفصل الدراسي الثاني، ولمن تنطبق عليهم شروط المكرمة، ويتم اختيار المستفيدين من المنح وفق أسس تنافسية واضحة.

وتضمنت التعليمات الجديدة، بندا جديدا يتعلق بالمعايير التنافسية للحصول على دعم تمثل في معيار للمعونات التي يتلقاها الفرد او الاسرة وجيوب الفقر.

كما تضمنت حالة تتعلق بإنهاء الاستفادة من المنح والقروض ، بحيث تشمل حالات إيقاع عقوبة مسلكية على الطالب ، بحيث يطالب الطالب الحاصل على قرض بالمبالغ المالية المنفقة عليه خلال دراسته.
وبحسب التعليمات المعمول بها فإن المنافسة على المنح والقروض تعتمد على عدة معايير تنافسية تشمل: دخل الفرد الشهري وجيوب الفقر والمعونة الوطنية وعدد الاخوة في الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة
والتفوق الاكاديمي ومكان الاقامة، بحيث اصبحت النقاط من الف بدلا من مئة نقطة.

في حين ان المعايير لمنح طلبة محافظات الوسط والشمال في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية، تم حذف معيار الاقامة، وإضافة نقاطه الى عدد الاخوة في الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة.

ووفقا للتعليمات، فقد خصصت مائة نقطة لكل معيار من المعايير التالية للحصول على منحة او قرض من الصندوق: دخل الفرد الشهري وجيوب الفقر والمعونة الوطنية ومكان الاقامة، و(200) نقطة لعدد الاخوة في الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة و(400) نقطة للتفوق الاكاديمي.

بينما معايير التنافس للحصول على منح طلبة الشمال والوسط في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية، خصصت مائة نقطة لكل من : دخل الفرد الشهري وجيوب الفقر والمعونة الوطنية، و(300) نقطة لعدد الأخوة في الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة و(400) نقطة للتفوق الاكاديمي.

وحددت التعليمات اسس ومعايير الاستفادة من منح وقروض الصندوق ،إذ اشترطت ان يكون الطالب المستفيد حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة ومسجلا في البرنامج العادي لدرجة البكالوريس او دبلوم كليات المجتمع وغير قادر على تسديد الرسوم الجامعية وفقا لمعايير : دخل الفرد الشهري وعدد الاخوة في الجامعات والكليات والمعونات التي يتلقاها ومكان الاقامة، وان لا يقل معدله السنوي او التراكمي عن نقطتين او عن (60%).
ونصت التعليمات على ان تغطي المنح والقروض الدراسية للطالب المستحق كامل الرسوم الجامعية، بحد اقصى (45) ساعة معتمدة، مستثنية من ذلك رسوم المواد المعادة التي درسها الطالب وكانت مشمولة من ضمن منحة او قرض الطالب.
ووزعت التعليمات المنح والقروض ، بحيث تكون بالتساوي بين الالوية، بواقع مائة منحة لكل لواء لطلبة البكالوريس و(20) لطلبة الدبلوم، على ان تضاعف حصة المحافظة التي لا يوجد فيها الوية، في حين توزع القرض على الالوية بواقع (220) قرضا لكل لواء.
واشارت الى ان المنح غير المستغلة في اللواء توزع على بقية الالوية في المحافظة، وحسب عدد الطلبة المتقدمين لمرحلتي البكالوريس ودبلوم الكليات، في حين توزع القروض على بقية الالوية حسب المتقدمين من طلبة مرحلة البكالوريس.
وتنص التعليمات على تخصيص الف منحة سنويا للطلبة الملتحقين في برنامج البكالوريس بجامعتي الطفيلة التقنية والحسين بن طلال بالتساوي للطلبة المقبولين في اي منهما من ابناء اقليمي الشمال والوسط طيلة فترة دراستهم، وتخصيص الف منحة سنويا للطلبة الملتحقين في برنامج الدبلوم في التخصصات التطبيقية والمهنية وتوزع على الالوية حسب نسبة المتقدمين.الرأي




  • 1 مواطن 01-11-2012 | 05:28 PM

    لماذا تم إستثناء من قبلوا على البرنامج الموازي علماً بأن نسبة كبيرة منهم بحاجة لمساعدة وأن غالبيتهم لم يتم قبولهم في القبول الموحد نتمنى منكم إثارة هذا الموضوع فهذا الطالب يكلف أهله ثلاثة أضعاف غيره وبإمكان الوزارة معرفة وتحديد من لم يقبل ومن تم قبوله وذهب للموازي على مسؤوليته أما من أجبر على الموازي يجب مساعدته إذا كان بحاجة واعتقد بأن أكثرهم بحاجة للمساعدة.

  • 2 ابو زيد 05-11-2012 | 02:38 AM

    ارجو من وزارة التعليم العالي النظر بجدية الى طلبة الموازي فمنهم من اجبر اجبارا على التسجيل بالموازي لان الطرق سدة بوجهه وخاصة طلبة الدبلوم (الشامل)

  • 3 ابو زيد 05-11-2012 | 02:38 AM

    ارجو من وزارة التعليم العالي النظر بجدية الى طلبة الموازي فمنهم من اجبر اجبارا على التسجيل بالموازي لان الطرق سدة بوجهه وخاصة طلبة الدبلوم (الشامل)

  • 4 ابو محمد 11-11-2012 | 04:07 PM

    عندكو ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :