facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رأس المال في القرن 21


د. سامي الرشيد
30-07-2016 01:07 AM

Capital in the Twenty- First Century كتاب صدر سنة 2013من اقتصادي فرنسي هو ثوماس بيكيتي يركز على الثروة وعدم مساواة الدخل في اوروبا والولايات المتحدة منذ القرن الثامن عشر الميلادي.

عندما تكون نسبة العائد على رأس المال اكبر من نسبة النمو الاقتصادي بمدة طويلة, فالنتيجة تتركز على الثروة.

هذا توزيع غير متساو في الثروة ويسبب عدم استقرار اجتماعي واقتصادي.

يقترح نظاما اجماليا للضرائب على الثروة المتجددة، لتساعد في تخفيض عدم المساواة وتمنع الزيادة السريعة في الدخل للأقلية القليلة.

البحث الرئيسي للكتاب هو ان عدم المساواة لم تأت بالصدفة, ولكنها ظاهرة الرأسمالية التي يمكن ان تنعكس من خلال تدخل الدولة، بحيث انه اذا لم تصلح الراسمالية فان النظام الديموقراطي يكون مهددا.

المعادلة تتعلق بنسبة العائد على رأس المال الى النمو الاقتصادي.

نسبة العائد على رأس المال تشمل الارباح والفوائد والحصص والايجارات والدخول الاخرى من رأس المال، بينما النمو الاقتصادي يقاس على الدخل المتأتي من الايرادات.

عندما تكون نسبة النمو قليلة فتنتج الثروة بسرعة من العائد عن رأس المال من العمالة،وتتجمع بسرعة بين 10%الاوائل وتزداد 1%دون عدالة التوزيع والمساواة.

القوى الاساسية للتمويل وعدم عدالة التوزيع في الثروة يمكن ان تتجمع في عدم مساواة العائد على رأس المال الى النمو الاقتصادي،ويمكن ان يكون هناك توريث في المنظور من نفس المعادلة.

هناك ميل نحو علو في عدم المساواة والتي عكست بين الاعوام 1930-1975بسبب الظروف الوحيدة التي نشات من الحربين العالميتين, الركود الكبير، وتراجع الديون النفطية وتذبذبات اسعارها، والتي دمرت الثروة كثيرا التي تركزت لدى نخبة من الناس.
هذه الحوادث شجعت الحكومات لاتخاذ خطوات نحو اعادة توزيع الدخل وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية.

ان سرعة النمو الاقتصادي العالمي في ذلك الوقت قد بدا لتخفيض الاهمية من توريث الدخل من الاقتصاد الاجمالي.

يتجه العالم اليوم نحو الرأسمالية الوراثية والتي كثيرا ما يكون الاقتصاد يوجه من الثروة الوراثية.

يزداد تهديد قوة هذه الحالة الاقتصادية في حالة وجود حكومة استثنائية خاصة.

الزيادة المضطردة السنوية في الضريبة على الثروة حتى 2%لتضاف الى ضريبة الدخل المستمرة والتي تصل بحدها الاعلى الى 80%ستخفض من عدم المساواة,لكن هذا القرار هو قرار مستحيل تنفيذه لانه قرار سياسي.

ان عدم اجراء تعديل بالضرائب سيؤدي الى نمو اقتصادي ضعيف وضخامة عدم المساواة.

انني اقول ان هذا كتاب مهم يجب ترجمته للعربية وتوزيعه على الجامعات والمراكز الاقتصادية حتى يستفاد منه الاستفادة الجلى حيث يعتبر من اكثر الكتب المبيعة والمتميزة,والتي تناقش الثروة والمساواة وعدالة التوزيع التي هي اساس في رفعة الشعوب وتقدمها.

dr.sami.alrashid@gmail.com





  • 1 Emad 30-07-2016 | 12:01 PM

    تم ترجمة الكتاب عن دار التنوير للترجمة
    وتم اصدار الطبعة الاولى
    شكرا لكاتب المقال


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :