facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ملتقى "خريجي معاهد وجامعات روسيا" السبت


09-11-2016 10:51 AM


تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي يستضيف الاردن الملتقى التاسع للاتحاد العربي لخريجي معاهد وجامعات روسيا والاتحاد السوفياتي ( سابقا) بدعوة من نادي (ابن سينا) للخريجين وذلك في الفترة ما بين 12-17 تشرين الثاني الحالي في مركز الحسين الثقافي.
وتنطلق فعاليات الملتقى بحفل الافتتاح بمشاركة الضيوف الرسميين من مختلف الوزارات المعنية ، سياحة ، ثقافة ، تعليم ،واقتصاد، وسفراء كل من جمهوريات روسيا ، اذربيجان ، كازاخستان و سفراء الدول الصديقة ، ورؤساء جامعات روسية ،واردنية، وهيئات علمية ومنظمات طلابية وروؤساء وفود عربية من(فلسطين ، لبنان المغرب،اليمن ،العراق ،مصر) ، حيث يلقي كل من السفراء الضيوف كلماتهم بالاضافة الى كلمة رئيس الاتحاد العربي السيد فاضل الربيعي ورئيس نادي ابن سينا المهندس سلام الطوال ،ورئيس المبادرة الفلسطينية الدكتور مصطفى برغوثي،وكلمتين للضيوف الروس المشاركين عن جامعة الصداقة،وروسكي مير(منظمة عالمية تعنى بالمتحدثين باللغة الروسية حول العالم) ،والانكرفوز(منظمة تعليمية)، وكلمة لمندوب راعي الحفل وزير التعليم العالي الدكتور عادل الطويسي. حيث يختتم حفل الافتتاح بفقرات فنية يقدمها المركز الثقافي الروسي تعرض لوحات من الفولكلور الروسي الذي عايشه الخريجون خلال سنوات دراستهم تأكيدا على استمرار العلاقات الطيبة والصداقة المبنية على احترام ثقافات الشعوب المتبادلة .
كما يقام على هامش الملتقى معرض خاص للجامعات الروسية للتعريف بمكانتها والاختصاصات المتاحة والتي تخدم الطلاب الراغبين بالدراسة في روسيا .
تبدأ اولى جلسات الملتقى بعد الافتتاح الرسمي بكلمات لرؤساء الوفود العربية واستعراض مستجدات كل جمعية في مكان تواجدها وانجازاتها ومشاريعها المستقبلية.
وفي اليوم الثاني للملتقى ستبدأ اجتماعات رؤساء الاتحادات العربية في فندق ريجنسي بالاس ، يليها مناقشات وتقديم أوراق العمل حول، دور الخريجين العرب في نشر الثقافة واللغة الروسية ، النظام التعليم العالي المعتمد في روسيا والمشاكل التي تواجه الخريجين، دور الخريجين في تطوير العلاقات الإقتصادية بين بلدانھم وروسيا.
وتختتم اوراق العمل بورقة حول مهرجان الشباب والطلاب العالمي التاسع عشر وال سيعقد في سوتشي . وفي ختام اعمال الملتقى يتم إعلان البيان الختامي .
هذا وستقوم الوفود المشاركة في الملتقى بجولة سياحية بالباص المكشوف في العاصمة عمان ،وزيارة المواقع السياحية في الفترة من 14-16 تشرين الثاني الحالي الى كل من شلالات ماعين ،بانوراما البحر الميت،قلعة الكرك،وادي رم ،والعقبة في اطار ترويج الاردن سياحيا .
نادي ابن سينا لخريجي معاهد وجامعات روسيا وجمهوريات الاتحاد السوفياتي
مضى على تأسيس نادي ابن سينا ستة عشر عاما مذ تداعت مجموعة من الخريجين اعضاء جمعية الصداقة الاردنية السوفياتية الى عقد عدة اجتماعات ولقاءات للمهتمين بالعمل التطوعي الجماعي، وكان هدفها رص الصفوف والتعاون لتجديد نشاط لجنة الخريجين في جمعية الصداقة بشكل مستقل .
وهكذا تم الاتفاق على تاسيس ناد مستقل ذو شخصية قانونية يجمع خريجي كافة المعاهد والجامعات السوفياتية لتقوية علاقات الصداقة والتعاون بينهم ، وكذلك الاستفادة من الخبرات العلمية والعملية عندهم من اجل زيادة تفعيلها والاستفادة منها في خدمة الوطن في النواحي العلمية والانتاجية، وتقديم المساعدات للخريج ، كما كانت تهدف الى تقوية والمحافظة على علاقات الصداقة والتعاون بين الخريجين من جهة، وبين شعوب جمهوريات الاتحاد السوفياتي انذاك على كافة الصعد العلمية والاقتصادية والثقافية والسياحية، وخاصة التعاون العلمي مع الجامعات التي تخرج منها الخريجين لخدمة مصالح الشعوب المشتركة .
في عام 2000 تم الاعلان عن تاسيس نادي ابن سينا حاملا اسم العالم القدير ابن سينا والذي جمع وتخصص في الكثير من العلوم، وكونه ابن شعوب اسيا الوسطى (السوفياتية ) سابقا، وتكريما له لتخصصه في الثقافة العربية .
ومنذ تاسيس النادي بدا نشاطه في التواصل مع الخريجين في الاردن في العاصمة عمان وكافة المحافظات للانتساب والمشاركة في فعالياته ، كما تم التواصل مع النوادي المشابهة في الدول العربية الشقيقة وكذلك في روسيا وبشكل خاص مع الجامعات المختلفة .حيث شارك النادي بهمة ونشاط في لقاءات عربية ودولية للخريجين واحتل مكانة متقدمة ورائدة بأنشطته وحضوره .
الاتحاد العربي لجمعيات خريجي الجامعات والمعاهد في روسيا وجمهوريات الاتحاد السوفياتي( السابق)
تاسس الاتحاد العربي عام 2002 في الملتقى الثالث للخريجين والمنعقد انذاك في تونس بعضوية كل من الاردن ، فلسطين ، نونس، الجزائر ، سوريا ، العراق، المغرب ، لبنان ، مصر.

ويعتبر الاتحاد سابقة رائدة بتشكيل منظمة اقليمية للخريجين(من جامعات ومعاهد الاتحاد السوفياتي) وروسيا في العالم، مما جعل خريجي الدول الصديقة بانشاء منظماتها الاقليمية الخاصة في افريقيا وامريكا للاتينية ومناطق اخرى .

ومنذ التأسيس سعى الاتحاد الى تحقيق عدة اهداف :

تجميع إمكانيات الخريجين لخدمة شعويهم ودعم نهضتها الاقتصادية والعلمية ، رفع شان حاملي الشهادات ومستواهم العلمي ، المساهمة في الحفاظ على التراث العربي ، العمل على تاسيس جمعيات في الدول التي لم تؤسس فيها بعد مثل السودان اليمن موريتاني او ليبيا ، العمل على دفع حركة الترجمة باللغتين العربية والروسية . الانضمام للمنظمات الثقافية العربية والدولية مثل اليونسكو والسيسكو .انشاء مشاريع مشتركة واقعية يمكن انجازها .

وعلى الصعيد التنظيمي يسعى الاتحاد الى تنشيط الاعضاء واجهزة الاتحاد والاتفاق على ايجاد مقر دائم للاتحاد مما يؤدي الى استقرار وانجاز افضل لتنفيذ الاهداف .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :